أنواع العقارات وفرص الاستثمار العقاري في تركيا

أنواع العقارات وفرص الاستثمار العقاري في تركيا

تعرف علي افضل انواع الأستثمار العقاري في تركيا وستعرض اليك احدث انواع العقارات التركية التي تناسب جميع احتياجاتك

إن العقارات في تركيا في الأغلب لا ترى انخفاضاً في الأسعار ولهذا يظل الاستثمار في العقارات التركية من افضل الاستثمارات في تركيا، وهي أفضل من إدارة أو استخدام الأموال في الأسهم أوأي قطاع اقتصادي آخر، ولهذا  ظهر الاستثمار في عقارات تركيا من افضل الخيارات بعيداً عن المخاوف التي تحوم حول القطاعات الاستثمارية الأخرى.


لماذا عليك اختيار عقار في تركيا؟
تتميز تركيا بموقعها الاستراتيجي حيث تقع  بالقرب من الوطن العربي وايضا بالقرب من الدول الأوروبية،  و هي دولة صاعدة و متطورة، و تنمو داخل مخطط ثابت، فهي دولة واعدة بكل المقاييس.  كما يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا مربح لحد كبير، حيث يمكن للمستثمرين استعادة رأس المال و تدويرة مرة أخرى في مدة زمنية قصير. و تعتبر العقارات التجارية في تركيا واحدة من أفضل فرص الاستثمار العقاري،  من حيث الربحية العالية في فترة زمنية قصيرة.


ما هي أنواع العقارات في تركيا؟

نستطيع أن نقوم بتصنيف انواع العقارات في تركيا لعدة أنواع وهي:
اولا: عقارات سكنية مثل : –  شقق – فيلات - ويوجد ايضا شاليهات.

ثانيا: عقارات صناعية مثل : –  مصانع ، مخازن.

ثالثا: عقارات تجارية مثل : – مبانى إدارية – مراكز تجارية – محال …إلخ.
رابعا: عقارات زراعية وتشمل مزارع – بساتين .
خامسا: وهناك أيضا عقارات تستخدم لأغراض خاصة مثل : – أراضى حكومية – مساجد – كنائس – مستشفيات ومدارس .


أهم أنواع العقارات التجارية في تركيا:
المتاجر والدكاكين:
كلنا نعلم أن التجارة من المصادر الاقتصادية المنتشرة في تركيا، وخاصة للأجانب والعرب حظ في تركيا لذلك الأسواق التركية أسواق لا تستقر حركتها، وخاصة في إسطنبول أو المناطق السياحية، حيث يعتبر أنّ الزبائن الأجانب دائمي الحضور في الأسواق التركية.

المكاتب:
تعتبر المكاتب من أجمل الفرص للاستثمار خاصة بعد ظهور حاجة لها بعد إنشاء شركات عربية صغيرة أو متوسطة، فهي لا تحتاج إلى أبنية كبيرة وضخمة إنما يستطيع الأجانب باستئجار مكاتب لإدارة أعمالهم المختلفة من داخل تركيا،  و لا حاجة لأن تكون المكاتب في أماكن مرتفعة الثمن.

الشركات:
شركات الاستيراد والتصدير، والشركات العقارية الكبرى، وشركات التأمين الصحي، ومن السهل أيضا افتتاح مكتبة أو مطبعة، كلها تمثل فرصاً للاستثمار في الشركات في تركيا.
ويجب ذكر أن القوانين التركية تدعم المشروعات على أراضيها من خلال السماح للأجانب بافتتاح الشركات الخاصة بهم،  بمساندة الكثير من التسهيلات القانونية.

الفنادق:
العقارات الفندقية تحتاج إلى تمويلٍ عالٍ وقد يحتاج إلى ميزانيات كبرى لا يقدر عليها مستمر واحد، إنما من الأفضل الدخول في شراكات أو شراء أسهم في العديد من المشاريع الفندقية،  وذلك لضمان تنوع الدخل و الربح من مختلف المواسم السياحية.

المطاعم والمقاهي:
ـ وبالأخص في المناطق الحيوية أو السياحية  مثل منطقة الفاتح و اسنيورت حيث يتواجد الكثير من العرب، فإنّ أرباح المطاعم والمقاهي تكون خيالية، وخاصة المطاعم التي تقدم العديد من الأطعمة الشعبية والعالمية.

وتعتبر المقاهي من الأماكن المحببة في تركيا و الرائجة، والتي تجذب الزبائن الدائمين.
المدارس والقطاعات التدريبية

أصبح القطاع التعليمي والتدريبي من أكثر القطاعات العربية انتشاراً في تركيا، نظرا لأهمية وجود روضات للأطفال الصغار في فترة الصيف، والضرورة لتعليم اللغة العربية، ويتوفر دورات التقوية في اللغات التركية والانجليزية، ويوجد أيضا بعض دورات التدريب المهني وغيرها من جوانب التعليم المتعددة.
ودائما يوضع في الاعتبار أثناء شراء مبنىً لافتتاح مدرسة فيها إلى مواصفات البناء فإن وزارة التعليم التركية تقوم بوضع شروطاً معينة تخص البناء لإعطاء ترخيص لها.
إنّ سوق الاستثمار في سوق العقارات في تركيا متعدد المجالات والاختيارات، ولذلك يبحث المستثمر دائماً عن النوع أو الخيار الأكثر ملاءمةً له والأنسب لبدء استثماره في عقارات تركيا.

ما هي أنواع الاستثمار العقاري في تركيا؟
ينقسم الاستثمار العقاري في تركيا الى عدة انواع:


الاستثمار في الشقق والبيوت:
ـ أن هذا النوع من الاستثمارات متاح بشكل كبير وهو الأكثر انتشارا بين العرب.
ـ وهناك بعض الدراسات العقارية التي تشير أن معظم المستثمرين السعوديين يحبون دوماً شراء البيوت والمنازل في تركيا.
ـ وتتم الاستفادة من هذه الشقق حيث يمكن الإقامة فيها أيام العطل أو حتى من الممكن تأجيرها أو بيعها عند ارتفاع الأسعار.
ـ يفضل المستثمرون شراء شقق تحت تنفيذ البناء في مشاريع سكنية ضخمة في تركيا، آملين في فرق السعر عند بيعها والذي سيبدأ من 25% فما فوق.
ـ أحسن فرصة للاستثمار هي الشقق في إسطنبول ثم بورصة وأنطاليا وطرابزون وذلك يختلف نظرا للأهمية السياحية لهذه المدن.

الاستثمار في الفلل:
ـ يعتبر الاستثمار في الفلل في تركيا من أفضل الاستثمارات العقارية على الإطلاق ، حيث باستطاعتنا أن نستفيد من الفلل في أكثر من غرض مثل  جعلها مقر لشركات صغيرة أو نجعلها روضة للأطفال أو نستخدمها كمراكز صحية.
ـ   وبستطعتنا أن نجعل هذه الفلل مطاعم ومراكز ترفيه إذا كانت تقع في الأماكن السياحية.    
ـ   والمتابع لأسعار العقارات في تركيا سوف يرى بوضوح أن أسعار الشقق والفلل بها في تصاعد مستمر وأن الاستثمار العقاري في تركيا الان يعتبر فرصة ذهبية لأن الأسعار في المستقبل سوف ترتفع مما يجعل المستثمرين يحصلون على عوائد مالية مرتفعة.                   

الاستثمار في المكاتب والمتاجر:
ـ    يتوفر في تركيا الكثير من الأبراج السكنية والمراكز التجارية والتي يتوفر فيها مكاتب ومحلات للبيع. ويعتبر الاستثمار العقاري في المحلات والمتاجر فرصة رائعة للراغبين في استثمار أموالهم والحصول على عوائد مادية شهريا عن طريق شراء هذه المكاتب أو المحلات وتأجيرها لبعض الأعمال الأخرى.

الاستثمار في الأبنية الكاملة:
ـ   الاستثمار العقاري في الأبنية المتكاملة يعد أكبر فرصة ذهبية للاستثمار العقاري والرابح المرتفعة حيث يمكن أن نستخدمها كمقر للشركات الكبير أو أن نستخدمها  مستشفى أو مركز للياقة البدنية وخصوصا إذا كانت قريبا من شبكة مواصلات جيدة.
ـ   كما يعد الاستثمار في الأبنية المتكاملة فرصة ممتازة للراغبين من الأجانب في فتح مدارس  وخصوصا في إسطنبول لانتشار الجاليات العربية بها.
ومن الواضح والمرئ للجميع أن الاستثمار العقاري في تركيا يعتبر فرصة ذهبية لاتعوض لما سوف يحصل عليها المستثمر العقاري من أرباح وعوائد مالية كبيرة حيث يمكن يحصل على ثروة كبيرة من خلال استثمار مدخراته في تركيا لأن الأسعار في تصاعد مستمر كل عام كما أن الحكومة التركية أصدرت العديد من القوانين التي تساهم في زيادة الاستثمار العقاري وتذليل كل العقبات أمام المستثمرين الأجانب والأتراك.


أنواع البيوت في تركيا
تتنوع اسعار العقارات في تركيا وذلك حسب المدينة التي يقع فيها العقار وتوافر الخدمات بمكان العقار المراد شراءه وجودة العقار نفسه ومساحتها وإذا كان يطل على البحر أو على المدينة ولكل مكان سعره ويمكن أن نحدد الأرباح التي سوف نحصل عليها عن طريق الاستثمار إذا اننا قمنا بشراء عقار يقع في مكان سياحي أو تجاري أو قريبا من أماكن التجمعات التعليمية.

انواع العقارات السكنية في تركيا


الشقق السكنية الأحادية
هي الشقق العادية وتتكون من  من عدة غرف و المطبخ والحمام، وتوجد  هذه الشقق السكنية ضمن بناء يتكون من عدة طوابق و يحتوي على العديد  من الشقق، ويمكن أن نفرق بين هذه الشقق السكنية الشقق وفقا لنوعين:

الشقق العادية:
وهي الشقق الموجودة  في الأحياء التركية العادية، حيث  أنها لا ترتبط إلا بالبناء الذي هي فيه،حيث أن معظم الأبنية السكنية التركية تمتاز بوجود الأبواب الكهربائية أو كاميرات المراقبة، ولكن  هذا الأمر ليس في الشفق العاديه الموجود بالأحياء التركية ، كما تضم البنايات السكنية ذات الطوابق العديدة على مصاعد كهربائي وموظف أمن والكاميرات وتتاح في العديد من الأبنية السكنية التركيه خدمة النظافة لتنظيف الإدراج والممرات .
وترتبط  أسعار هذه الشقق السكنية  بسعر السوق العام للمنطقة الواحد بها البنية السكنية ، كما  يتحدد سعر الشقق السكنية بمدى توافر الخدمات في البنية السكنية حيث يرتفع سعر الشقق في الأبنية السكنية التي تقدم العديد من الخدمات داخل العقار وكما يسهم موقع العقار وقربه من المرافق والخدمات في ارتفاع أسعار الشقق وأسعار تأجيرها.  

شقق المجمعات السكنية:
وهي الشقق التي توجد في  مجمعات سكنية حديثة البناء ومتوفر فيها الكثير من الخدمات والتي تجعل منها شقق سكنية مميزة  مثل توافر الحماية والأمان ووجود موظفي أمن على أبواب المجمعات السكنية الحديثة، وتوافر كاميرات المراقبة في أنحاء المجمعات السكنية، كما تحتوي هذه المجمعات على مرأب للسيارات، ووجود مساحات كبيرة خضراء وتحتوي المجمعات السكنية أيضا على ملاعب وحدائق عامة ومسابح ومطاعم وأسواق تجارية وتضم مدرسة أيضا ومسجد داخلها.  على الأقل، وتحوي بعض المجمعات سوبر ماركت أو محلات تجارية، وقد يوجد في المجمع أيضاً مدرسة ابتدائية أو مسجد.
تعد  المجمعات السكنية في اسطنبول من أفضل وأفخم المجمعات السكنية الموجودة في تركيا ، وكما يعد السكن والإقامة في هذه المجمعات السكنية الموجودة في إسطنبول هدفا للكثيرين من الراغبين في شراء شقق سكنية في تركيا.
ومن الطبيعي أن   أسعار الشقق في هذه المجمعات السكنية الحديثة  أغلى من مماثلته في خارج المجمعات السالفة الذكر، كما أن أسعار الإيجار لهذه الشقق بكل تأكيد سوف تكون مرتفعة. ويوجد في مناطق أخرى في إسطنبول شقق سكنية بأسعار معقولة ومعتدلة مثل اسنيورت و باشاك شهير وسكاريا وبهجه شهير.

الفلل والقصور
يتجه العديد من الأثرياء إلى شراء  الفلل المميزة والتي تطل على البحر أو أماكن سياحية في تركيا لأن هذه الفلل والقصور يتوفر فيها وسائل الأمان والاستقلال كما أنها ذات مساحات خضراء واسعة ويتوفر فيها العديد من الخدمات الترفيهية .
وفي العادة تكون أسعار هذه الفلل  والقصور غالية الثمن، ويتحدد أسعار هذه الفلل والقصور حسب موقعها وجودتها ومساحتها وتصميمها وديكورها واطلالتها سواء كانت على البحر أو بالقرب من أماكن سياحية.
 
فلل ستاندرد في تركيا
وتكون هذه المنازل ذات مساحة واسعة ومحاطة بسور ومساحة خضراء، توجد العديد من الفلل في تركيا في العديد من الأحياء وهي تكون بعيدة عن المراكز السياحية والمهمة، فهذه فلل توجد في مناطق عادية وفي أغلب الأحيان تكون في مناطق ريفية،  ويود الكثيرين من المتقاعدين وراغبي الحصول على الهدوء والرفاهية الشراء بها .

فلل سياحية في تركيا
وتكون هذه الفلل غالية جدا بكثير من الفلل العادية، كما تكون لها إطلالات مميزة على السواحل أو المناطق الجذابة، ولكن تشبة  الفلل العادية من حيث المساحات والديكور الداخلي، ولكن ما يميزها الإطلالات الرائعة.
 
شقق بنتهاوس
وهذة الشقق من النوع جديد، وتكون موجودة في البنايات الكبيرة وناطحات السحاب.  تتميز بمساحة كبيرة و جدران منزل خارجية غالبا من الزجاج، مما يعني إطلالة رائعة طوال اليوم. كما توفر شقة “بنتهاوس” راحة وهدوء ونظام يشبه الفلل المستقلة، كما لا يوجد في الطابق أي جار آخر، مما يساعد الساكنين بالاستقلالية فيها، و هذه الشقق تعد من الشقق باهظة الثمن، إلا أنها تكون من أجمل صور الرفاهية السكنية.
 
شقق دبلوكس
وهى تتكون من شقتين سكنيتين كاملتان، وتكون إحداهما فوق الأخرى، ويتم الربط بينهما بواسطة درج داخلي.  وهي اختيار مثالي للعائلات ممن لا يمكنهم تحمل تكلفة الفلل المستقلة.
 
شقق تربلكس
وهي تكون أكبر من شقق الدبلوكس، و تتكون من 3 شقق سكنية فوق بعضها البعض، وتكون متصلة مع بعضها بواسطة درج داخلي، وهى تكون جيدة ومثالية للعائلات الكبيرة، كما توفر لمالك العقار أن يقوم بتأجير طابقاً أو أكثر، كما تتميز هذة  الشقق أن مالك العقار يمكن أن يستغل المساحة الزائدة وخاصة الطابق الأخير، فيمكن الاستفادة منة بعمل مكتباً خاصاً، أو نادٍ صحي.
 
ونستطيع أن نؤكّد أن قمة الرفاهية تكون حين تحصل على شقة تربلكس داخل مجمع سكني حديث، فتتميز بذلك بكونها مسكن فاخر وراقٍ وكبير وآمن، وكما يوجد بها الخدمات الخاصة بالمجمع والذي يمكن الاستفادة منها ، خدمات الحماية والأمن والمساحات الخضراء داخل المجمع وغير ذلك.
 
شقق الاستديو “الكفاءة”
شقة الاستديو هي تكون عبارة عن شقة صغيرة، مساحتها عادة 60 متر مربع كحد اوسط و يوجد منها أصغر وأكبر من هذه المساحة  وهي انشأت ليسكن فيها واحد فقط أو اثنان على الأكثر، وتتميز بأنها معتدلة السعر مقارنة بالشقق المماثلة نظراً لصغر مساحتها، ولذلك تكون
قيمة إيجارها أيضاً منخفضة جدا عن الشقق الأخرى.
 
وتتكون  الشقة من غرفة نوم واسعة ، وكما يوجد مكان مطبخ افتراضي، ويمكن للساكن أن يستغل المساحة التى بين المطبخ والسرير بوضع اريكة او اى نوع من الاثاث ويوجد ايضا حمام مستقل صغير فى الشقة وهى تعتبر غرفة كبيرة واحدة تحتوى على كافة متطلبات الشقة وتسمى أحيانا شقة الكفاءة.
 
وهى تمثل سكناً جيدا ومناسباً للطلاب أو من يحبون السكن لوحدهم، فهي توفر لهم الراحة والاستقلالية إلى جانب سعرها المنخفض كما يكون بعيدا عن السكن الشبابي التشاركي، والذي قد يكون مزعجاً أحياناً، ووهى تعتبر مثل المجمعات السكنية وهذا يكسبها مزايا المجمع أيضاً .
 
فإن تعدد أنواع البيوت في تركيا تعتبر ميزة مهمة من مميزات عقارات تركيا ، ويميزها المكان الملائم لكافة أنواع السكن من السكن الشعبي والعادي إلى السكن الفاخر والذى يتميز بالرفاهية، وكذلك  كباقي أنواع الشقق والبيوت في تركيا التي تكفى كافة الاحتياجات وهى تناسب الكثير من الغايات الاستثمارية والسياحية والسكنية والتجارية والصناعية