أنواع سندات الملكية في قانون التملك التركي

أنواع سندات الملكية في قانون التملك التركي

أنواع سندات الملكية في قانون التملك التركي

قبيل اتخاذ القرار بشراء عقار في تركيا يتوجب على المستثمر الاطلاع على أنواع سند الملكية، تلك الوثيقة التي تبيّن الملكية وتضمن الحق القانوني لمالك العقار في تركيا.

سندات ملكية شراء عقار في تركيا لها عدة أنواع منها:

سند الارتفاق العقاري:

يسجل العقار بسند ملكية ارتفاقي عندما يتم شراء عقار في تركيا ضمن مشروع قيد الإنشاء. وسند الارتفاق هو سند الطابو الذي يتم فيه تسجيل كل قسم من أقسام العقار على حدا، بمعنى آخر عندما تقوم شركة الإنشاء بالتخطيط للمشروع وتضع المخطط للبناء فوق قطعة الأرض، وتحصل على الموافقة للإنشاء

يتم تقسيم المشروع إلى أقسام (أعداد الشقق ضمن البناء) وينظم لكل شقة منه سند خاص يبين موقع ومساحة الشقة والمعلومات الخاصة فيها.

ويتم إدراج توع العقار في مثل هذه السندات (أرض إعماريّة) وذلك بسبب عدم الانتهاء من أعمال الإنشاء.

وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء يتم منح سند الملكية التامة.

سند الملكية التامة:

عند شرائك شقق في تركيا ليست قيد الإنشاء وجاهزة للتسليم والسكن يتم منحك سند ملكية تام خاص بشقتك تثبت ملكيتك للشقة وتحفظ حقك القانوني.

ويجب التنويه إلى ضرورة الكشف عن السجل العقاري للشقة قبل الشراء وذلك لمعرفة ما إذا كان العقار يخضع لقيود مثل الحجز أو الرهن، كما يجب مراجعة دائرة السجل العقاري للكشف والاستفسار لأنه لا يتم ذكر القيود إن وجدت في سند الملكية.

فيما يخص المستثمر الأجنبي الذي يرغب بشراء عقار في تركيا يتوجب عليه أخذ الاستشارة العقارية من الخبراء وأهل المعرفة، حتى يتلافى الوقوع في أخطاء الشراء العقاري في تركيا. ولذلك نحن في شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري نقدم لكم خبرة فريق عملنا من الاستشاريين العقاريين والقانونيين, يقدموا لكم خدماتهم ليسهلوا لكم إجراءات شراء الشقق في تركيا مع ضمان حقوقكم القانونية.