اجتماع لتقييم الانتقال الرئاسي

اجتماع لتقييم الانتقال الرئاسي

تم تعيين اجتماع يعقد في اسطنبول يوم الثلاثاء، و يترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و ذلك لتقييم عملية الانتقال إلى النظام الرئاسي.

ينعقد ظهر اليوم 26.06.2018 في إسطنبول بحضور رئيس الوزراء

تم تعيين اجتماع يعقد في اسطنبول يوم الثلاثاء، و يترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و ذلك لتقييم عملية الانتقال إلى النظام الرئاسي. و فقاً لمصادر موثوقة في الرئاسة التركية، فإن الاجتماع سوف يعقد اليوم بحضور رئيس الوزراء بن علي يلدريم، بالإضافة الى عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين. و قد كانت تركيا نظمت بالفعل استفتاء شعبيا في أبريل / نيسان 2017، والذي جاءت نتيجته بعض الإقرارات منها و أهمها:

التعديلات دستورية لتنظيم الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي. زيادة عدد النواب.

خفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية للسماح للشباب بالمشاركة.

و قد شهدت تركيا يوم الأحد الماضي انتخابات رئاسية و برلمانية مبكرة، بنسب مشاركة قياسية وصلت حتي 88%، طبقاً للنتائج الأولية الغير رسمية. و قد أوضحت النتائج حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمائة من أصوات الناخبين، بينما كان نصيب رشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجة من الأصوات هو 30.64%.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب بحزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" على نسبة عالية نسبياً من الأصوات بإجمالي  53.66%، بإجمالي 344 مقعد من أصل 600، بينما كان نصيب تحالف الأمة الذي يضم أحزاب ثلاثة هم "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 33.94 % من الأصوات بإجمالي 189 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.7% من الأصوات وهو أقلهم بإجمالي 67 مقعدا

المصدر : - وكالة الأناضول.