ارتفاع مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

ارتفاع مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

لقد أشارت البيانات أن ارتفاع مبيعات العقارات للأجانب بتركيا للأجانب في شهر يوليو قد شهد ارتفاع بشكل كبيرحيث  بلغت الزيادة ما يقارب 65.6% بمعدل 2885 وحدة سكنية.

لقد أشارت البيانات أن ارتفاع مبيعات العقارات للأجانب بتركيا للأجانب في شهر يوليو قد شهد ارتفاع بشكل كبيرحيث  بلغت الزيادة ما يقارب 65.6% بمعدل 2885 وحدة سكنية.  

 

 لقد أخذت الصدارة في المبيعات العقارية في تركيا في هذا الشهر عقارات اسطنبول حيث صارت  حصتها 956 منزلاً تم بيعه فيها للأجانب، ثم جاءت في المراتب الأخرى على الترتيب ولايات أنطاليا وبورصة ثم يالوفا و سكاريا، وحسب ما جاء في صحيفة  تركستات فإن العراقيين حافظوا على صدارتهم حيث أنهم أكبر جالية أجنبية في تركيا تقوم بشراء العقارات حيث بلغت المنازل والعقارات في تركيا التي تم شراؤها من قبل العراقيون في شهر يوليوقد بلغت حوالي  584 منزلاً.


 
في المرتبة الثانية جاءت  الجالية الإيرانية حيث تعتبر هذه أول  مرة في تاريخ المبيعات العقارية في تركيا، حيث أنهم  قاموا خلال هذا الشهر بامتلاك 321 منزلا في تركيا، وفي المرتبة الثالثة جاءت المملكة العربية السعودية حيث بلغت العقارات التي تم شراؤها من قبلهم حوالي 221 وحدة سكنية، وفي المرتبة الرابعة جاءت روسيا حيث  بلغت مبيعاتها من العقارات في تركيا حوالي 173 عقار في تركيا، ثم جاءت بعدها بفارق بسيط الكويت حيث بلغت مبيعاتها من العقارات في تركيا حوالي 171 عقار في تركيا.


 
بالرجوع إلى الإحصائيات والدراسات لحجم المبيعات العقارية في تركيا خلال الأعوام السابقة نلاحظ أن الأجانب في تركيا في عام 2017 اشتروا أكثر من 22 ألف عقار في تركيا ولقد كانت الصدارة في هذا العام للعراقيين  حيث بلغت مبيعاتهم من العقارات في تركيا أكثر من 3800 عقار ،ثم جاء السعوديين في المرتبة الثانية حيث بلغت مبيعاتهم من العقارات حوالي 3350 عقار في تركيا ،بينما جاء في المرتبة الثالثة الكويتيين حيث بلغت مشترياتهم  في تركيا من العقارات حوالي 1700 عقار ،بينما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة حيث بلغت مبيعاتهم من العقارات بتركيا حوالي 1330،بينما جاء الأفغانيين في المرتبة الخامسة حيث بلغت مشترياتهم من العقارات في تركيا حوالي 1080 عقار.


وعند مقارنة الإحصائية السابقة لمبيعات العقارات في تركيا  مع إحصائيات النصف الأول من هذا العام 2018 فقد نلاحظ أن المبيعات العقارية في تركيا قد شهدت  ارتفاع بنسبة 23% هذا العام بالمقارنة مع العام السابق، حيث بلغت مبيعات الأجانب من العقارات في تركيا في هذا الأشهر الستة فقط حوالي 12 ألف عقار، بينما في  عام 2017 كانت المبيعات في نفس الأشهر الستة بس حوالي 9600 عقار تقريباً، أما في عام 2016 فقد بلغت المبيعات العقارية للأجانب في تركيا في النصف الأول من هذه السنة  حوالي 9380 عقارا بتركيا.


للمرة الأولى في تركيا  تسجل مبيعات العقارات للأجانب أكثر من 5000 وحدة سكنية شهريًا؛ حيث بلغت  مبيعات العقارات للأجانب في شهر سبتمبر/ أيلول 2018 زيادة بنسبة 151.1% مقارنة مع نفس الشهر في العام السابق الشهر حيث ارتفعت إلى 5 آلاف و615 عقار.

وتشير  تقارير هيئة الإحصاء التركية،إلى أن حركة مبيعات العقارات في تركيا  تواصل تحركها بسرعة كبيرة، ولقد أشار التقرير إلى أنها المرة الأولى التي بلغت فيها مبيعات الاجانب أكثر من 5 آلاف عقارا شهريا. 

 

ولقد أدي  ارتفاع العملات الأجنبية أمام الليرة التركية بصورة  كبير في انتعاش سوق مبيعات العقارات للأجانب في تركيا ، حيث بلغت مبيعات العقارات للأجانب في شهر سبتمبر/ أيلول 2017 حوالي ألفين و236 عقار ، بينما بلغت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا  خلال الشهر نفسه من العام الحالي زيادة بنسبة 151.1% ليصل حجم المبيعات العقارية للاجانب إلى 5 آلاف و615 عقار.

 

ولقد بلغت  مبيعات العقارات للأجانب في تركيا  على مدار الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نسبة  58.5%، ليصل حجم المبيعات العقارية للأجانب إلى 24 ألف و155 عقار  منذ بداية العام الحالي ،بينما بلغت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا في  الفترة نفسها من العام السابق حوالي 22 ألف و234 عقار مما يشير إلى أن حجم المبيعات العقارية للأجانب  مرشح للزيادة في أخر العام الحالي حيث يصل إلى 30 ألف وحدة عقارية حسب التوقعات في السوق .