ما هي التسهيلات التي استفاد منها الأجانب المقبلين على شراء عقارات في تركيا؟

الاستثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا له مزاياه وعيوبه

شهد الاستثمار السعودي في تركيا زيادة كبيرة، وأصبحت السوق التركية واحدة من أفضل الأسواق لجذب العديد من المستثمرين الأجانب وتسهيل عملهم بشكل كبير، فهي جذابة للعديد من المشاريع البسيطة والمربحة للاستثمار في تركيا مما يجعلها أهم سوق فريد للمشاريع السعودية.

ربما يكون تنوع المشاريع التي يمكن للمستثمرين القيام بها هو أكبر عامل جذب، لذلك يمكن استخدامه في المجالات الصناعية أو الزراعية بالإضافة إلى المشاريع المتقدمة والصغيرة، ولن تحتاج إلى رأس مال ضخم للقيام بذلك، وأحيانًا لا تحتاج إلى العيش في تركيا.

قال وزير الخزانة والمالية التركي "براءات ألبيرق" إن تركيا هي الملاذ الآمن للمستثمرين الأجانب، جاء ذلك خلال المؤتمر العاشر للاستثمار في تركيا المنعقد بإشراف مجلس العمل التركي - الأمريكي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

وأشار الوزير إن بلاده تتبع سياسات مالية ونقدية حكيمة من أجل خفض الآثار الجانبية الناتجة عن الحروب التجارية.

وأكد أن بلاده تركيا تتبنى دائما مبدأ "رابح - رابح" في العلاقات الاقتصادية مع بقية البلدان. وسوف تستمر في دعم جميع المبادرات التي تدعم السلام والاستقرار العالمي.

وأشار إلى تصميم تركيا على الوصول إلى حجم 100 مليار دولار في التجارة مع شريكتها الاستراتيجية الولايات المتحدة.

ومن الجدير ذكره في هذا السياق، إن تركيا أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة للمستثمرين العرب والأجانب، مع تنوع أهدافهم الاستثمارية في المجالات الصناعية والتجارية، كما توجه العديد من المستثمرين نحو سوق العقارات في تركيا وركزوا اهتماماتهم بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول كونها العاصمة الاقتصادية والسياحية والثقافية للبلاد.

ولأن الحكومة التركية تعمل على تشجيع المستثمرين الأجانب من خلال منح كافة التسهيلات لهم وإصدار قوانين تحمي حقوقهم وتيسر أعمالهم، باتت تركيا الملاذ الآمن للاستثمار الناجح.

عيوب الاستثمار في تركيا

 

الاستثمار في تركيا له مزاياه وعيوبه، كما هو الحال مع الاستثمارات في البلدان الأخرى. من الضروري فهم ما يهم المستثمرين الأتراك عندما يدرسون ملفات الاستثمار وكيف تتحرك، وما الذي يجذبهم، وما هو غير ذلك. إذا كنت تريد القيام بشراكة، يجب أن تفهم آلية الشراكة وكيفية تقنينها لتوفير المال وضمان حقوقك.

 

يواجه المستثمرون والمتعاملون معهم العديد من الاتصالات الصعبة، وهذا يمثل تحديًا لغويًا غريبًا، وقد تواجه بعض المشاكل بسبب الارتباك أو أخطاء الترجمة.

 

الاستثمار العقاري هو الاستثمار الذي سوف تجد فيه مجموعة من العراقيل خاصة وان هناك عديد من الناس الدخلاء على المهنة يقومون بالتحيل على المستثمرين الذين يريدون شراء شقق للبيع في إسطنبول أو عقارات تركيا بصفة عامة. ولهذا السبب يجب على المستثمر ان يكون حذرا وان يتعامل مع شركة عقارية موثوقة مثل ما هو الشأن بالنسبة لشركة الهدى للاستثمار العقاري التي تقوم بالعديد من الخدمات التي تسهل على المستثمر العديد من الخطوات. كما تساعده في اختيار العقار المناسب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب مع تمكينه من الدفع بالتقسيط.

 

ستجد أن هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن استثمار طويل الأجل، فبعض الناس يفكرون في تأجير العقارات، خاصة أن العائد السنوي قد يصل إلى 8 ٪. ولكن تأجير العقارات (خاصة عندما لا يعيش مالك المنزل في تركيا) يمكن أن يحول الأشياء إلى كابوس. ويعد هذا من أهم مخاطر الاستثمار العقاري التركي.

 

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

 

هناك العديد من فوائد الاستثمار في تركيا، وهو السبب الرئيسي لجذب العديد من المستثمرين.

  • مرونة القانون
  • الطابع الديني
  • التضخم السكاني
  • سهولة التأقلم
  • الضرائب المنخفضة
  • أسعار العقارات في تركيا
  • تكاليف حياة منخفضة
  • طبيعة تركيا ومناخها المعتدل