العقارات والاستثمار العقاري في تركيا

العقارات والاستثمار العقاري في تركيا

تعرف من خلال موقع الهدي علي اسباب تجعل تركيا وجهتك الاولي في الأستثمار ومميزات مستقبل شراء العقارات بتركيا لانها في موقع مميز بين قارتي اسيا واوروبا.

 

تعتبر جمهورية تركيا واحدة من أهم الدول في العالم نظراً لمكانتها الاقتصادية والجغرافية ايضًا حيث انها تشكل جسراً بين قارتي آسيا وأوروبا، وتمتلك تركيا مساحة جغرافية ضخمة حيث تبلغ مساحتها 783.562.38 كم، كما يوجد بها العديد من الأماكن السياحية والتاريخية والاماكن الطبيعية الساحرة.

 العقارات في تركيا

في العقد الماضي ، ازداد الاستثمار العقاري في تركيا بشكل لا يصدق حيث بدأت الدولة وشركات البناء في تركيا ببناء العديد من الوحدات السكنية الجديدة حتى شهدت طفرة في مجال العقارات بنمو كبير بلغت نسبته 18 % في السنوات 2014-2015، وتعتبر هذه النسبة أفضل مما كان في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأتي تركيا كثالث أكثر الدول ربحية في العالم من الاستثمار العقاري، وخاصة الاستثمار العقاري في اسطنبول فهي المدينة الأكثر جذبًا للاستثمار العقاري داخل أراضي تركيا.

 كما أصبحت مدينة اسطنبول تحقق ارقامًا قياسية في زيادة عدد السكان داخل المدينة، نظرًا لزيادة عدد المهاجرين داخل المدينة وزيادة عدد المستثمرين، الأمر الذي جعل الطلب علي العقارات والسكن في تركيا يزداد ونظراً لكثرة الطلب علي اسطنبول بدأ بعض المهاجرين والمستثمرين البحث في مدن اخري للحصول علي وحدات سكنية بتكلفة أقل.

 وتحاول الحكومة التركية من استغلال المناطق القديمة فيها والتاريخية او المناطق الغير مستغلة بتطوير بنيتها التحتية ومدها بجميع اللوازم من شبكة مواصلات وبنية تحتية متطورة حتى تزيد من نسبة الطلب على العقارات.

 الاستثمار العقاري في تركيا

خلال السنوات القليلة السابقة، منذ عام 2014 بالتحديد ازداد التوسع العمراني بشكل كبير في تركيا مما أدى إلى زيادة الاستثمار العقاري، وحسب تقرير رسمي أصدرته الهيئة الاحصائية بتركيا فقد ارتفع عدد بناء المنازل والعقارات سواء السكنية أو الادارية التي تم بيعها في مايو 2018 بنسبة 2.7 % عن مايو 2017.

 وخلال نفس العام بلغت المبيعات في تركيا حوالي 119.655 منزل من بينهم حوالي 55.5000 منزلاً جديداً، مما يدل علي زيادة نسبة المبيعات للمنازل الجديدة وزيادة إعادة البيع للمنازل السابقة وهو مؤشر يدل على زيادة نسبة المبيعات، وحسب نفس التقرير المقدم من إحصائيات معهد "تركستات" فانة تم بيع 20 الف منزل في اسطنبول فقط، بمعدل حوالي 16.8 % من نسبة المبيعات في تركيا كاملة، وتأتي انقرة عاصمة تركيا في المرتبة الثانية بنسبة 10 % من إجمالي المبيعات.

 وبحسب تلك الإحصائيات يتضح لنا أن تركيا الان هي أحد أفضل الدول للاستثمار العقاري في العالم، كما أنها بلد رائعة ومليئة بالمناظر الطبيعية والاماكن السياحية والاثرية لذلك هي ملائمة للهجرة ونقل المعيشة إلى هناك.

 تزايد نسب بيع العقارات للأجانب

بلغت نسبة زيادة المبيعات للأجانب في مايو 2017 حتي وصلت الي نسبة 36.1%، وهي نسبة لم تتحقق من قبل داخل الأراضي التركية، وفي يوليو 2018 ارتفعت نسبة المشتريات من المستثمرين الأجانب للعقارات في تركيا بنسبة 65 %، وهي أعلى نسبة تم تحقيقها من قبل الأجانب داخل الأراضي التركية، ويعتبر المستثمرون العراقيون الاكثر شراء داخل الاراضي التركية بشراء أكثر من 584 وحدة سكنية، بخلاف المكاتب التجارية والادارية.

 مستقبل الاستثمار العقاري في تركيا

يشكل الاستثمار العقاري في تركيا عائد ضخم من عائدات الاقتصاد التركي بشكل عام إذ تصل نسبة الاستثمار العقاري إلى خُمس الناتج المحلي لتركيا أي حوالي "20%" من الناتج الكلي، لذلك تهتم السلطات التركية بالاستثمار العقاري من تطوير البنية التحتية وزيادة عدد المطارات مثل مطار اسطنبول الجديد والحدائق العامة وتوسيع شبكات الطرق العامة الداخلية والرابطة بين المدن الكبرى مع توسيع شبكات الاتصال والصرف الصحي وخطوط المترو مثل مترو مطار اسطنبول الجديد، وقد أكّدت بعض الدراسات العقارية التركية أن سوق العقارات سوف يشهد بيع أكثر من 6 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2023 بقيمة مالية قدرها 400 مليار دولار امريكي وهي نسبة ضخمة لم تتحقق من قبل.

 كما وعدت السلطات التركية بتعديل بعض الأمور الخاصة بالضريبة العقارية وبناء المجمعات السكنية الجديدة حتى تتمكن شركات البناء والاستثمار من توسيع أعمالهم لتحقيق اكبر ربح ممكن.

 العرب في تركيا

وفي ظل الانفتاح العربي التركي وقرب المسافة الجغرافية بين الدول العربية وتركيا ازداد الاستثمار العقاري من جانب العرب وتأتي العراق والسعودية على رأس الدول العربية الذي ينتقل مواطنيها إلى نقل معيشتهم، كما أن العديد من العرب في باقي الدول مثل قطر والإمارات العربية والكويت بدأ يتدفق منهم المستثمرين العقارين بشكل غير مسبوق.

 أسباب تجعل تركيا وجهتك الاولى في شراء العقار والمعيشة بها او الاستثمار:

  1. تمتلك تركيا بنية تحتية رائعة وملائمة جداً للمعيشة أو الاستثمار العقاري.
  2. موقعها الجغرافي ووقوعها وسط قارتي آسيا وأوروبا الذي يجعلها جسر ثقافي وتجاري.
  3. تاريخها القديم والأماكن الاثرية والسياحية.
  4. تتمتع بالعديد من المناظر الخلابة كما لديها عدة شواطئ رائعة .
  5. طابعها الإسلامي الذي لا يجعل العرب يشعرون بالغربة.