انواع العقارات في تركيا ومميزات كل منها:

انواع العقارات في تركيا ومميزات كل منها:

انواع العقارات في تركيا ومميزات كل منها:


شهد سوق العقارات في تركيا ازدهاراً ونمواً كبيراً وملحوظاً في الفترة الماضية واستمر هذا النمو بالرغم من كافة الظروف الصعبة التي مر بها الاقتصاد التركي ويعود سبب الاقبال الدائم والمستمر على عقارات تركيا هو وجود العديد من أنواع العقارات في تركيا باختلاف أشكالها وأحجامها، هذا الامر ساهم ايضاً في جذب المزيد من الاستثمار الاجنبي الى سوق العقارات التركي  وذلك لان هذا التنوع في انواع العقارات يعني عائدات وارباح استثمارية عالية ومضمونة 

و تختلف أنواع العقارات فى تركيا عن الانواع المتعارف عليها حول العالم، لذلك يتوجب على المهتم بمجال الإستثمار العقارى فى تركيا أن يتعرف على هذه الإختلافات ليتعرف على ظروف السوق العقاري فى تركيا وبالتالي يكون فكرة كاملة من اجل استثماره القادم في تركيا


انواع العقارات في تركيا:

بشكل عام تقسم العقارات في تركيا الى نوعين اساسيين تندرج تحتهما الانواع الاكثر تفصيلاً وهي عقارات قديمة او معاد بيعها وعقارات جديدة وهذين النوعين يضمان عدد كبير من الانواع سنتحدث عنهما بالتفصيل

العقارات السكنية

تتضمن العقارات السكنية العديد من أنواع المنازل المختلفة، وتعتبر من أنواع العقارات في تركيا شيوعاً ومبيعاً  مقارنة بباقي الأنواع،

وتستخدم العقارات السكنية بغرض السكن والاستقرار، أو من أجل الاستثمار، بغرض الحصول على عائد شهري أو سنوي منتظم وهي


شقق سكنية داخل مجمع سكنى:

تكون عادة مرتفعة فى السعر عن الشقق الموجودة فى عقارات عادية و تتميز هذه المجمعات السكنية بتوفير العديد من الخدمات:

ـ خدمات أمنية حيث توفر أفراد للحراسة ليلاً و نهاراً.

ـ حمامات سباحة.

ـ ساونا و مراكز لياقة بدنية.

ـ حمامات تركية.

ـ خدمات نظافة و رعاية و صيانة للمبانى.

ـ حدائق و ملاعب خاصة.

الدفع يكون فورى أو بالتقسيط حسب الإتفاق ، و فى حالة التقسيط يزيد سعر الشقة حوالى 10% ـ 50 % حسب مدة القسط و المقدم المدفوع.


شقق سكنية خارج مجمع سكنى:

و هى تكون في ابنية مستقلة عادة وهي مكونة من 4 ـ 10 أدوار بحد أقصى و لكنها بلا أى خدمات عدا الخدمات العامة التى توفرها الحكومة التركية فى كل حى،

و يكون متوسط سعر الشقق في تركيا في الابنية المستقلة خارج المجمعات السكنية حوالى 60 ألف دولار و تزيد بحسب مكان البناية ، فعلى سبيل المثال أسعار الشقق في اسطنبول في الأبنية المستقلة الموجودة فى الأحياء السياحية و التجارية تكون مرتفعة عن غيرها ، 

الشقق القديمة:

هى شقق موجودة فى ابنية عمرها يزيد عن 20 عاماً و يعتمد سعرها حسب عمر البناية و موقعها و الإطلالة التى يوفرها المبنى،

هذا النوع من العقارات في تركيا يوفر مجال اكبر للاختيار للمستثمر الأجنبي او الشخص الراغب بتملك عقار في تركيا بشكل عام اذ ان أسعار هذه العقارات تكون منخفضة ومناسبة لاغلب الميزانيات

اذ ان كون العقار قديم يقق من سعره  بنسبة 10 ـ 30 %.


شقق استديو

تتميز شقق الاستديو بمساحات صغيرة للغاية، وعادة ما تكون 60 متر مربع، وتتكون من غرفة نوم واحدة متصلة بغرفة المعيشة والمطبخ والحمام، فهي تلائم فئة الشباب أو العمالة غير المتزوجين، لأنها لا تسمح بأكثر من شخص واحد فقط أو اثنين على الأكثر.


شقق الدوبلكس
تتكون شقق الدوبلكس من طابقين، متصلين بدرج داخلي خاص، وتختلف مساحتها حسب حاجة الأشخاص، حيث تبدأ من غرفتين نوم (2+1)، وممكن أن تصل إلى ستة غرف نوم (6+1) وأكثر.

تعتبر أكثر أنواع العقارات تفضيلاً من قبل العائلات الكبيرة، كما يمكن استغلالها كشقتين سكنيتين منفصلتين، وكل طابق يعد شقة منفصلة. إضافة إلى أن تكلفتها قليلة مقارنة بالفلل المستقلة.


شقق التربلكس

هي عبارة عن شقق تتكون من ثلاثة طوابق، يربط بينهم درج داخلي، تشبه في تنظيمها الشقق الدوبلكس، ويمكن استغلالها للعائلات الكبيرة أو كشقق منفصلة، باعتبارها ذات تكلفة قليلة مقارنة بالفلل المستقلة.


شراء فلل في تركيا

الفيلا عبارة عن وحدة مستقلة، وتتكون من طابقين أو ثلاث طوابق أو أكثر، تسع للعائلات الكبيرة، وتتميز الفيلا بحديقة خاصة وأحياناً تحتوي على حمام سباحة خاص، كما أنها تحاط بالأسوار من جميع الاتجاهات ولها مدخل خاص.

تتركز عادة الفلل المستقلة في الأحياء الراقية في البلد أو في المجمعات السكنية الضخمة. كما أن الفيلا المستقلة تعتبر من أقل العقارات طلباً مقارنة بغيرها من أنواع العقارات، نظراً لتكلفتها الباهظة.

البنتهاوس والتاون هاوس والتوين هاوس

تحتل شقق البنتهاوس الطابق العلوي من المباني الكبيرة أو ناطحات السحاب، وتأخذ مساحة السطح بأكمله، وتحتوي على تراس في الهواء الطلق، كما أنها تعتبر من أنماط الشقق الفاخرة وباهظة الثمن، باعتبارها منعزلة عن باقي الشقق السكنية، وغالباً ما تحتوي على حمام سباحة خاص.

تاون هاوس عبارة عن فلل صغيرة ملاصقة لبعضها، تتميز بتصميم معماري موحد، وتكون الفيلا المنفصلة متصلة من الداخل بحديقة صغيرة، وأحياناً تتكون من طابق واحد أو طابقان.

توين هاوس عبارة عن فلتين شبه متصلتين، مطابقتين تماماً لبعضهما البعض، ولكن كل منهما لها مدخل خاص وحديقة مستقلة، ويتقاسمها عائلتان.


الأراضي

يعتبر الاستثمار في الأراضي من الاستثمارات المضمونة في تركيا، فيوجد العديد من أنواع الأراضي المختلفة في تركيا، بما في ذلك:

الأراضي الزراعية: هي أراضي يتم استخدمها لأغراض زراعية، سواءً كانت مزارع وبساتين أو أراضي خضراء أو أرض بور وهي الأرض الخالية.

الأراضي السكنية: هي الأراضي التي يتم استغلالها لبناء المباني، وتكون ملك الدولة أو ملك أفراد معنية، وتوفر عائدات استثمارية مضمونة في حال بيعها بعد فترة زمنية، خاصة في ظل النمو الاقتصادي التركي.

الأراضي العامة: هي أراضي تعتبر أغلبها ملكية عامة للدولة.


العقارات التجارية

يستخدم هذا النوع من العقارات في تركيا لأغراض استثمارية أو تجارية، وتوفر عائدات استثمارية كبيرة، وتكون عبارة عن مجمعات سكنية ضخمة، في شكل ناطحات سحاب، أو مباني تجارية، تحتوي على كافة المتطلبات، ويمكن شراء نوع من أنواع العقارات المتواجدة في المجمع السكني، مثل؛

المحلات والمتاجر

باعتبار التجارة إحدى مصادر الدخل المنتشرة في تركيا، لذا فعند شراء محلات أو متاجر يكون عائد الاستثمار ضخم ومضمون تماماً، خاصة المتاجر المتعاقدة مع الماركات العالمية، والمتواجدة في مراكز التسوق الكبيرة.

وحدات مكتبية

زاد معدل الطلب على إيجار الوحدات المكتبية بشكل ملحوظ، بسبب ظهور شركات عدة جديدة في تركيا، نظراً لارتفاع معدل النمو الاقتصادي بنسبة 7.4 %، وتضخم حجم الاستثمار، لذا تعتبر الوحدات المكتبية من الاستثمارات الرائدة للعديد من أصحاب العقارات، حيث تكون ذات عوائد استثمارية مضمونة.

مطاعم ومقاهي

تعتبر الأرباح العائدة من المطاعم والمقاهي متزايدة بشكل كبير، خاصة المطاعم والمقاهي الشعبية، المتواجدة في المناطق السياحية والحيوية في تركيا، باعتبار تركيا مقصد سياحي مهم لدى عديد من السياح من جميع انحاء العالم.

مراكز التسوق

يمكن شراء مركز تسوق متكامل، والتعاقد مع الماركات العالمية المشهورة، ومن ثم يتم تأجير المتاجر، مما يمكن من الحصول على عائد شهري أو سنوي ضخم.

فنادق

تعتبر تركيا مقصد سياحي عالمي وأساسي، فإن شراء شقق فندقية تجلب عائد ضخم ومضمون تماماً، خاصة في مواسم السياحة في تركيا.

المباني التعليمية والطبية

توفر المباني التعليمية والطبية عائدات مضمونة، خاصة بسبب معدل النمو السكاني المرتفع في تركيا، الذي بلغ حوالي 1.3 في المئة سنوياً، وتحتل فئة الشباب النسبة الأكبر وتقدر بنحو 25% من مجمل السكان، إضافة إلى وجود العديد من الأجانب المقيمة في البلاد، والتي يقارب عددهم 5 مليون نسمة.

 

العقارات الصناعية
يعد هذا النوع من العقارات في تركيا رائجاً وذلك بسبب قلة تكلفتها، باعتبارها في مناطق نائية بعيداً عن وسط المدينة، وتشمل العقارات الصناعية على المصانع والمستودعات، ومراكز الإنتاج، إضافة إلى المخازن ومراكز الأبحاث والتوزيع. هذه العقارات في تركيا توفر لصاحبها دخل ثابت، عندما يتم تأجيرها بغرض الاستثمار.