تعرف معنا على أهم الموانئ التجارية في تركيا:

تعرف معنا على أهم الموانئ التجارية في تركيا:

تعرف معنا على أهم الموانئ التجارية في تركيا:

تتميز تركيا بموقعها الجغرافي الهام، إذ تقع جنوب شرق القارة الأوربية وجنوب غرب قارة آسيا، مما جعلها جسرا بين دول الشرق الأوسط وأوروبا. وتحيط بها ثلاث مسطحات مائية حيوية وهي البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة والبحر الأسود، كما تشرف على أهم المضائق في العالم مثل مضيق البوسفور

ونظرا لأهمية موقعها الاستراتيجي، باتت تركيا وجهة أولى للمستثمر الأجنبي والعربي، مع تعدد النشاط التجاري للمستثمرين، حيث توجه بعضهم نحو القطاع الصناعي وذهب فريق آخر نحو العمل التجاري وفضل الكثير من المستثمرين العرب التوجه نحو سوق العقارات في تركيا، وتركز اهتمامهم على شراء شقق في اسطنبول كونها مركزا تجاريا وملتقى رجال الأعمال المحليين والأجانب.

وانطلاقا من أهمية موقع تركيا الجغرافي أقيم فيها الكثير من الموانئ التجارية في مواقع حيوية والهدف منها، تلبية حاجات العمل التجاري وتحقيق نقلة نوعية على صعيد الاقتصاد التركي والذي شهد نموا وازدهارا واسعا في السنوات القليلة الماضية.

أهم الموانئ التجارية في تركيا:

ميناء أمبرلي في اسطنبول:

يقع ميناء أمبرلي في منطقة بيليك دوزو على الطرف الأوربي من اسطنبول على بحر مرمرة، ويعتبر من أكبر موانئ تركيا وأحد أكبر 48 محطة حاويات في العالم حيث يضم 2.7 مليون حاوية.

وينقسم ميناء أمبرلي إلى قسمين:

 منطقة رقم 1 "ميناء امبرلي الجديد" وتقع غرب محطات النفط وتتألف من عدة محطات تابعة للقطاع العام الحكومي وهي مخصصة لحاويات الشحن

منطقة رقم 2: تتكون من منصات النفط والأرصفة البحرية وعوامات الإرساء.

ميناء كومبورت:

يقع في منطقة أفجلار ضمن القسم الأوربي من اسطنبول ويعتبر ثالث أكبر ميناء في تركيا، والأول في التعامل مع حاويات الاستيراد والتصدير، ويعمل على تقديم خدمات موانئ عالية المستوى كقاعدة لوجستية إقليمية لنقل الحاويات حول العالم. ويتميز بنظامه الإداري المتطور والمتكامل الذي يتماشى مع الرؤية المستقبلية لمدينة اسطنبول . وقد تم تطوير الميناء بما يلبي حاجة السوق الداخلي والخارجي.

ميناء جبزة:

يقع على الطرف الآسيوي من اسطنبول في منطقة جبزة على بحر مرمرة وهو ميناء متوسط الحجم مقارنة مع الموانئ الأخرى الموجودة في تركيا، وتم دعمه بمستودعات ومراكز لوجستية.

ميناء إزمير:

يقع في مدينة إزمير التركية على بحر إيجة ويعد ميناء التصدير الأول في تركيا وثاني أكبر الموانئ ازدحاما بعد موانئ اسطنبول. ويتهيأ الميناء للإنضمام إلى قائمة أفضل 5 موانئ أوربية بحرية بعد الاستثمارات الضخمة التي شهدها. ويجدر بالذكر أن 70% من السفن الموجودة في الميناء هي صناعة محلية تركية.

ميناء طرابزون:

يعد ميناء طرابزون بوابة مهمة تصل بين الشرق الأقصى و أوربا وتبلغ مساحته ما يعادل 50 ملعب كرة قدم، مع سعة تخزين تصل على 10 ملايين طن.

ميناء مرسين:

يعتبر ميناء مرسين من أهم الموانئ الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط بمساحة إجمالية تبلغ 785.000 متر مربع، ويضم 45 رصيف بحري، بقدرة استيعابية 6000 سفينة، ويوجد حول الميناء مستودعات ومحلات تجارية وورش التعبئة والتغليف

ميناء جمليك:

 

يقع في مدينة بورصة الخضراء، وهو من الموانئ الهامة لتصدير المركبات في منطقة بحر مرمرة، كما يقدم العديد من شحنات الاستيراد والتصدير للمواد الاستهلاكية والغذائية وقطع غيار الآليات والأخشاب والمعادن.