كيفية تملك عقار في تركيا

كيفية تملك عقار في تركيا

ان كنت تفكر في الانتقال الي تركيا او شراء عقار للاستثمار العقاري في تركيا سنعرض لك في هذا المقال المعلومات الي يجب ان تعرفها حتي يمكنك تملك عقار في تركيا .

ان كنت تفكر جدياً في الانتقال والمعيشة في تركيا، أو كنت تريد تملك عقار في تركيا من أجل السكن او الاستثمار العقاري في تركيا سوف يتوجب عليك معرفة كيفية تملك عقار في تركيا للأجانب، واهم الخطوات التي يجب اتباعها لكي تقوم باختيار المنزل المناسب، ومعرفة أفضل مكان لشراء شقة في تركيا وهل يتناسب هذا المكان مع إمكانياتك المادية أم لا ؟

 

ولان كل دولة لها قوانين مختلفة عن الأخرى و مرتبطة بسياسات مختلفة في كيفية التملك والشراء، وفي ديسمبر من عام 2005 أصدر البرلمان التركي في العاصمة "انقرة" قانون جديد يمنح الأجانب إمكانية تملك العقارات داخل الأراضي التركية من أجل زيادة الاستثمار العقاري في تركيا ولكن صدر القانون وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل وهو ان الاجنبي يمكنه الشراء داخل تركيا إذا كان التركي يمكنه الشراء في نفس الدولة الاجنبية.

 

وسوف نقوم بعرض أهم الخطوات التي يجب اتباعها إذا أرادت شراء شقق في تركيا والاقامة بها:

 

اولاً: الحصول على الرقم الضريبـي:

والرقم الضريبي هو رقم خاص يمنح لكل سائح او أجنبي يقيم في تركيا، ويهدف الرقم الضريبي في تسهيل كافة المعاملات الخاصة به داخل البلاد وتسهيل حركة الشراء والبيع ويعرف داخل تركيا باسم (Vergi No).

 

ثانياً: فتح حساب بنكي للمشتري:

يجب على المشتري القيام بفتح حساب بنكي في احدي البنوك التركية، لكي يتم تحويل عملة البلد الاصلية للمشتري إلى العملة التركية عن طريق البنك مباشرة، كما يسهل فتح الحساب حركة التنقل للمال بسهولة.

وان كنت من الشرق الأوسط فهناك العديد من البنوك التي وقعت اتفاقية معاملات مع البنوك التركية أشهرها (بنك أسيا، بنك الضمان التركي، البنك الزراعي التركي).

 

ثالثاً: اختيار العقار ومعرفة سعرة جيداً:

قبل شراء أي عقار يجب على المشتري اختيار العقار واختيار المكان المناسب ومعرفة أسعار العقارات في تركيا جيداً، وتختلف كل منطقة وكل مدينة عن الأخرى وتتفاوت الأسعار فيما بينهم لذلك يب علي المشتري زيارة المواقع الالكترونية المتخصصة في مجال العقارات مع وجود مستشار عقاري.

 

رابعاً: توقيع عقد الشراء في وجود محامي قانوني:

قبل توقيع العقود ودفع اي اموال في العقارات التركية يجب بحث العقد جيداً مع محامي قانوني متخصص في الشأن العقاري حتى لا تتعرض لاي حالات نصب أو سرقة، ويجب ان يتألف عقد الشراء عدة بنود يتم كتابتها باللغتين العربية والتركية ويتم التوقيع من الطرفين ثم استلام سند الملكية.

 

خامساً: مستندات هامة يتم وضعها رفقة العقد:


  • صورة عن جواز سفر الشاري.

  • صورة عن رخصة بناء المشروع ومستند تسجيله في المنطقة التابع لها العقار.

  • صورة سند ملكية العقار على أن يتم نقله لاحقاً للمالك الجديد.

  • صور لجميع مستندات الشركة مثل: الرخصة الخاصة بإنشاء الشركة، صورة عن نشاطها التجاري، صورة من سجلها في غرفة التجارة.

 

سادساً: انتظار انتهاء الإجراءات حسب المدة القانونية:

في حالة ان الشري او المتعاقد اجنبي وهو اول من يشتري من المشروع أي أن العقار ليس قديماً ويتم اعادة بيعه، فان عملية التسجيل العقاري باسمة ربما تستغرق فترة تتراوح من 45 يوم الى 60 يوم، ويرجع ذلك التأخير بسبب التحقيق الذي تقوم به الدائرة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة.

 

يجب عليك الاخذ بتلك النقاط الهامة إذا أرادت شراء شقة في تركيا، وحسبما أفادت التقارير التركية التي نقلتها وكالة الأناضول عن شراء الشقق السكنية داخل تركيا والاستثمار العقاري فإن مدينة اسطنبول تأتي اولاً كأكثر المدن جذباً للشراء والاستثمار العقاري ثم تليها وأنطاليا وبورصة ويلوا وانقرة وازمير على الترتيب.

 

ملحوظة: ضريبة تملك العقار في تركيا تبلغ نحو 4 في المئة من ثمنه، وهي تدفع بواقع 2 في المئة من طرف البائع، ومثلها من المشتري وليست جميعها على المشتري.

 

توفر تركيا عدة مميزات لأصحاب المنازل أهمها إمكانية التأمين على المنزل باختيارك احد شركات التأمين المعترف بها عالميا والمؤسسات المحلية التركية يقدمون خيارات التأمين للمباني والممتلكات، مع امكانية الاشتراك في الخدمات العامة اللازمة لتوفير الحياة مثل المياه والغاز والكهرباء، فعند شراء عقار في تركيا يتم دفع قيمة تأسيس وتوصيل هذه الخدمات لمرة واحدة.