مدينة البورصة

مدينة البورصة

تتميز مدينة بورصة بأهم المعالم السياحية التركية والمناظر الطبيعية الخلابة مما يجعلها واحدة من افضل المدن في الاستثمار العقاري في تركيا

مدينة بورصة الخضراء أو المدينة العظيمة كما تُلقب، تتميز المدينة بموقع هام جداً حيث انها تقع بين أهم مدينتين في تركيا وهما إسطنبول و العاصمة أنقرة، تقع مدينة البورصة في شمال غرب البلاد في موقع سياحي رائع تطل شمالا على بحر مرمرة، أما جنوبا تطل على مرتفعات جبل الأولوداغ، وتعتبر المدينة من أشهر المدن السياحية في تركيا، كما انها صاحبة أطول تلفريك في العالم والذي يطل على المدينة من الأعلى.

وتتميز المدينة من الداخل بكثرة الأماكن الطبيعية من الأشجار والسهول الطبيعية والبحيرات الصغيرة والحدائق الواسعة، مع وجود جبل أولوداغ الشهير ويضم منتج عالمي للتزلج علي الجليد ويقصده السائحين من جميع أنحاء العالم، كما تضم عدة شلالات رائعة، كما تتميز المدينة بحضارة وتاريخ عريق كونها أول عاصمة للدولة العثمانية، وتمتلئ المدينة بالعديد من الأضرحة الخاصة بالسلاطين العثمانيين الاوائل كما تضم العديد من مباني العهد العثماني والتي تشكل معالم رئيسية للمدينة بأكملها.

تمتلك المدينة أكثر من مكان سياحي هام مثل:

متحف إزنيك: متحف إزنيك هو أحد أشهر المتاحف بالمدينة ويعتبر بمثابة التحفة الفنية ويعود لزمن الثمانين والذي قام ببنائه السلطان العثماني مراد عام 1419.

المسجد الأخضر: من أكثر المساجد جمالاً في مدينة البورصة وكان يسمى قديماً بجامع السلطان محمد الأول بحيث يحتوي على نماذج جميلة من الكتابات المزخرفة بالخط العربي الرائع.

مقابر عثمان وأورهان: تعتبر مقابر عثمان واورهان من أهم المعالم السياحية والمشجعة على زيارة مدينة البورصة، حيث انها تعبر عن التاريخ والماضي المعروف عن الدولة العثمانية، علماً بأنها كانت مغلقة بأسوار الحجر لفترة معينة، وتعتبر الموطن الأم لمؤسسي الدولة العثمانية.

 

كما تتمتع المدينة بالعديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها مثل:

جبل أولداغ: يمكن زيارة جبل اولداغ والذي يقام به العديد من المسابقات والنشاطات مثل مسابقات التزلج الأولمبية العالمية، ويعتبر من أهم الأماكن الموجودة في بورصة.

سواحل مودانيا: من المدن الصغير داخل مدينة البورصة والتي تشتهر بالسواحل مع وجود ممشى يطل على البحر كما تشتهر بمطاعم السمك الطازج والمقاهي.

حديقة كالتشربارك: أشهر الحدائق بالمدينة ويطلق عليها ايضاً الحديقة الثقافية، مليئة بالمقاعد لمن يحب الجلوس وحيداً وقضاء وقت العزلة كما يوجد بها مناطق العاب للاطفال ومقاهي مختلفة لتناول المشروبات، ويوجد بها متحف أثري يحتوي على كنوز طبيعية.

ينابيع أويلات: تقع ينابيع اويلات في وسط غابة اويلات الشهيرة وتحتوي على مياه علاجية وتعود شهرة ينابيع اويلات لقصة تاريخية حيث كانت تأتي احدى الاميرات في العصر البيزنطي تعاني من المرض الشديد حتى احضروها الى ينابيع أويلات، وكانت السبب في شفائها حتى أصبحت مزارا للعديد ممن يريدون الشفاء.

الاستثمار العقاري في البورصة

تأتي مدينة البورصة من أكثر المدن القابلة للاستثمار العقاري بسبب موقعها المتميز بين مدينتي إسطنبول والعاصمة أنقرة ، مما يدل علي اهمية موقع المدينة الجغرافي كما يدل على أن المدينة هامة بالنسبة للكثيرين مما يشجعهم على شراء المنازل في المدينة، كما أن سعر المنازل في المدينة ارتفع في الفترات الاخيرة، كما تُعتبر المدينة من أهم الوجهات السياحية بالنسبة للعرب، مما يدفع اقتصاد بورصة بشكل إيجابي خاصة للعرب، كما أن أعداد الوفود من العرب الذين يقومون بشراء المنازل والبيوت بل والاراضي ايضاً في تزايد مستمر، حيث ازدادت نسبة العرب الذين يذهبون إليها زيارات متكررة، والبعض اختاروا الإقامة الدائمة فيها نظراً لما تتمتع به المدينة من موقع واماكن سياحية.

العقارات في البورصة:

تمتلئ المدينة بالأماكن الهادئة والمساحات الخضراء مما يجعل الدولة والمستثمرين اختيار المدينة لبناء العديد من المشروعات الجديدة، وفي ظل اهتمام الدولة التركية بالبنية التحتية في كافة المدن الكبرى بالدولة من إنشاء طرق وكباري ومطارات يجعل بناء المدن الجديدة أمر سهل.

كما أن زيادة أعداد العرب في المدينة سواء من السائحين والمستثمرين يشجع باقي العرب من الشراء بالمدينة الرائعة، والذهاب إليها ونقل المعيشة او الاستثمار هناك سواء شراء البيوت واعادة بيعها او فتح مكاتب تجارية بالمدينة خاصة وأن المدينة تشتهر بالصناعات المختلفة مثل صناعة الحرير والذي تحتل فيه مركز الصدارة في تركيا ويوجد العديد من مصانع السيارات الشهيرة، كما تمتلئ بالمزارع.