تعرّف على منطقة بيليك دوزو في مدينة اسطنبول

مدينة بيليك دوزو

مدينة بيليك دوزو

عند التفكير بشراء شقة في اسطنبول، عليك الاطلاع على المناطق في المدينة حتى يكون اختيارك للشقة موفقاً ومبنياً على معرفة ودراسة وافية لموقع الشقة. شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري تفتح لك نافذة تطل منها على واحدةٍ من أهم وأجمل المناطق في اسطنبول منطقة بيليك دوزو.

 

تقع منطقة بيليك دوزو في القسم الأوربي من مدينة اسطنبول التركية، شمال بحر مرمرة، جنوب اسنيورت، إلى الشرق من بيوك تشكمجه، غرب أفجلار.

 

يعود تارخ بيليك دوزو إلى القرن السابع قبل الميلاد وأول من استقر فيها هم اليونانيون من بيزنطة كانت قرية زراعية  ومكاناً لقضاء العطل.

 

في زمن الخلافة العثمانية عُرفت باسم (الحديقة) وبعد تأسيس الجمهورية التركية تم تغيير اسمها إلى (كاواكلي)، بعدها تم اعتماد اسم بيليك دوزو. كانت تتبع إدارياً لمنطقة تشاتالجا، وفي 2008 أصبحت بلدية مستقلة.

 

تعتبر بلدية بيليك دوزو منطقة مركزية في اسطنبول الجديدة، وذلك لموقعها الحيوي والاستراتيجي وكونها منطقة جديدة سريعة النمو والتطور من جميع النواحي، تتمتع بالكثير من الميزات منها:

قربها من المطار، وانتشار الجامعات بكثرة فيها (جامعة فاتح، بيكينت، جامعة أوقيانوس). كما تتميّز بيليك دوزو بكثرة مراكز التسوق فيها مثل مول مرمرة بارك الشهير. إضافةً إلى خدمات النقل العام في المنطقة، (الميترو بوس الذي يعتبر من أسرع وسائل النقل في اسطنبول والذي يصل بيليك دوزو بكافة المناطق في المدينة على الطرفيين الآسيوي والأوربي). ناهيك عن كونها مطلة على بحر مرمرة , ولأنها في السابق كانت منطقة زراعية عبر العصور ورغم التوسع المعماري في المنطقة إلا أنها مازالت تحافظ على جمال طبيعتها الخضراء, والذي بدوره جعل منها منطقة تجذب السياح والأجانب.

من أبرز المعالم السياحية المتواجدة فيها، القصر الرصاصي أو قصر السلطان سليمان، جسر بيوك تشكمجه الذي يعد صرحاً معمارياً رائعاً، ومنزل كولسي الذي تم بناؤه على يد السلطان سليمان القانوني وتم إعادة ترميمه ليصبح أحد أهم المزارات السياحية في بيليك دوزو.

 

إن كنت تبحث عن شقة في اسطنبول بموقعٍ مميّز يجمع بين جمال الطبيعة بغاباتها الخضراء وبحرها الأزرق وبين التطور العمراني الكبير في قلب المدينة، فإنّ منطقة بيليك دوزو هي خيارك الأفضل.