مدينة مرسين التركية.. تحت المجهر:

مدينة مرسين التركية.. تحت المجهر:

مدينة مرسين التركية.. تحت المجهر:

تقع مدينة مرسين جنوب تركيا، ويطلق عليها السكان المحليين اسم "لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط" حيث تشرف على البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بمينائها الذي يعد من أكبر الموانئ في تركيا، ووفقا لموقعها الحيوي اعتبرت مرسين منذ القدم من أهم المدن وقد شهدت على حضارات لأمم كثيرة وكانت جزءا منها بما في ذلك السلوقيين والإغريق والفرس والآشوريين واليونانيين والبطالمة والمقدونيين، وقد حملت مرسين اسم زيفرون في الفترة اليونانية القديمة.

لمحة تاريخية:

اعتبرت مدينة مرسين التركية مركزا لعدة حضارات، ومع توالي السنين، وفي عام 1473 سيطر العثمانيون عليها وضمها السلطان سليم الأول رسميا عام 1517 لحكم الدولة العثمانية، وفي عام 1918 تم احتلالها من قبل فرنسا وبريطانيا وفقا لمعاهدة سيفرس، وتمكن الجيش التركي من استعادتها عام 1820، وتم إنشاء مقاطعة مرسين عام 1924 ودمجها مع مقاطعة أيسيل لتشكل مقاطعة مرسين الكبرى.

معلومات عامة:

تحتل مدينة مرسين المركز العاشر بين المدن التركية من ناحية عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها في آخر إحصائية حوالي 1.727.255 نسمة. وتشتهر المدينة بشوارعها المليئة بأشجار النخيل الباسقة و المنتزهات الجميلة، والمقاهي والمطاعم المطلة على البحر. ويعد شاطئها هو الأطول في تركيا، وتضم ثاني أطول ناطحة سحاب في البلاد وهي برج ميرتيم المكون من 52 طابق، وكان هذا البرج هو الأطول في تركيا لمدة 13 عام حتى تم بناء برج بنكاسي الأطول الموجود في اسطنبول.

ويوجد في مدينة مرسين الكثير من المرافق الحضرية الحديثة مثل دار الأوبرا والفنادق الضخمة والعقارات العصرية الفارهة المطلة على البحر، بالإضافة إلى منتدى مرسين وهو أكبر مركز تسوق بالمدينة ويضم أكثر من 100 متجر. وتنظم بلدية مرسين العديد من الفعاليات والمهرجانات السنوية التي تجذب السياح المحليين والأجانب حيث تم تأسيس مهرجان للموسيقى في مرسين عام 2001 ويقام سنويا في شهر أكتوبر/تشرين الأول، وفي عام 2013 استضافت مرسين دورة الألعاب المتوسطية ولذلك تم بناء ملعب رياضي جديد، كما استضافت مباريات كرة السلة للرجال والنهائيات لكأس العالم في كرة الطائرة وألعاب القوى.

الطقس والسياحة في مرسين:

تتميز مرسين بمناخها المعتدل والمتوسط، فهي دافئة ومتوسطة البرودة في الشتاء، وجافة حارة في الصيف، وتكون نسبة هطول الأمطار فيها في فصل الشتاء في أعلى مستوياتها. وتعد وجهة للسياح صيفا للاستمتاع بأجواء الصيف المناسبة للسباحة، كما تضم اجمل الأماكن السياحية في تركيا

ومنها:

ساحل مرسين الذي يتميز بالهدوء والنقاء، ويضم الكثير من الفنادق الفخمة والرخيصة في نفس الوقت.

متحف طرسوس: تم إنشائه عام 1971م، حيث قامت الحكومة التركية بجمع الآثار والمعالم التاريخية للحضارات التي استوطنت مرسين ووضعتها في المتحف، وسمي المتحف بهذا الاسم نسبة لسلسة جبال طرسوس التي نبدأ من مرسين وتنتهي في لبنان.

قلعة معمورة: وهي قلعة ضخمة يعود تاريخها إلى الحضارة الرومانية، حيث بنيت بهدف حماية المدينة من جهة البحر، وتمثل القلعة نموذجا معماريا رائعا يظهر إبداع الأمم السابقة في البناء والهندسة.

نهر غوسكو، ينبع من جبال طرسوس ويصب في البحر الأبيض المتوسط ويتميز بطوله حيث يمر في جميع أنحاء المدينة.

مدينة كاينتليس التاريخية: يعود تاريخ بنائها إلى الحضارة الرومانية، وتضم مدرج استعراض وقصور وحمامات وبيوت منحوتة بالصخور وأديرة كثيرة نوجد بين الجبال.

الاقتصاد في مرسين:

تعتمد مدينة مرسين في اقتصادها بشكل رئيسي على الميناء والذي يعد مركزا تجاريا دوليا للسفن المتجهة نحو أوربا وتبلغ سعته حوالي 6000 سفينة سنويا، ويضم 45 رصيفا بحريا.

ويوجد في المدينة منطقة حرة تم إنشاؤها عام 1986م وتحوي مستودعات ومحلات تجارية وورش الهندسة والتفكيك والتجميع، وشركات التامين والتعبئة والتغليف، ومرافق المعارض، وتتميز مرسين بقربها من الأسواق الرئيسية في شمال افريقيا وغرب وشرق أوربا والشرق الأوسط والاتحاد الروسي وآسيا الوسطى.

 

إن كنت تزور تركيا للسياحة والاستجمام، أو بهدف الاستثمار وتبحث عن شقق للبيع في اسطنبول ومدن تركية أخرى، نوصيك بزيارة مدينة مرسين لقضاء وقت ممتع والتعرف على اجمل الاماكن السياحية في تركيا وزيارة المواقع الأثرية في المدينة.