مطار اسطنبول الثالث نهضة عمرانية واقتصادية في تركي

مطار اسطنبول الثالث نهضة عمرانية واقتصادية في تركي

مطار اسطنبول الثالث نهضة عمرانية واقتصادية في تركي

تعمل الحكومة التركية بشكل دؤوب على تطوير البنى التحتية في البلاد. وما تكاد تنتهي من تطبيق مشاريع تحتية جديدة، تتسارع لوضع خطط لإنشاء بنى تحتية عملاقة.

وكون تركيا هي الجسر الذي يربط الشرق بالغرب تعتبر منطقة جذب للاستثمار الأجنبي ومما لا شك فيه أن مشاريع تطوير البنى التحتية تسهم بشكل كبير بتزايد المشاريع الاستثمارية الأجنبية في البلاد.

تم مؤخراً في 29تشرين الأول 2019 افتتاح أكبر مطار في العالم في مدينة إسطنبول، مطار إسطنبول الثالث.

تم بناء المطار بين منطقتي تياكادين وأكينار في منطقة تشاتالجا بالقرب من بحيرة تيركوس في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول.

يعتبر مطار إسطنبول الثالث مشروع القرن حيث يسهم في إدخال تركيا ضمن قائمة أقوى 10 اقتصادات في العالم. ومن المتوقع أن يسهم المطار ب 4,9% من إجمالي الدخل المحلي إلى جانب 79مليار دولار أرباح إضافية.

تم بناء مطار إسطنبول على مساحة 7659 هكتار ويستوعب 150مليون مسافر سنوياً. ويحتوي المطار على 165جسر لاستقبال الركاب وسكة نقل حديدية للربط بين جميع أطراف المطار. كما يضم 6 مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات، ويوفر كراج معاينة ل 500 طائرة في آن واحد. ويضم 3أبراج مراقبة الكترونية و8أبراج تحكم، وموقف سيارات يستوعب70ألف سيارة.

ويحتوي على رادار لمراقبة حركة الطيور لحفظ وسلامة أمن الطيور وهو المطار الأول في العالم الذي يحتوي مثل هذا الرادار.

ومن الجدير ذكره أن المطار الثالث سوف يسهم بشكل كبير بارتفاع أسعار العقارات في المناطق الممتدة حول المطار والمناطق الأقرب غليه في إسطنبول.

حيث شهدت #عقارات_اسطنبول إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأجانب الراغبين بشراء #شقق_في_اسطنبول فقد اعتبرت هذه الفترة هي الفترة الذهبية للاستثمار العقاري في إسطنبول لأن المشاريع العملاقة مثل مشروع أكبر مطار في العالم ومشروع قناة إسطنبول من شأنها أن تزيد من أسعار #عقارات_اسطنبول بشكل كبير لا مثيل له.