نفق مرمر إسطنبول الأسيوية

نفق مرمر إسطنبول الأسيوية

نفق مرمر إسطنبول الأسيوية

 

إسطنبول، المدينة الجميلة، تتربع على عرش الزمان يمتزج فيها عبق التاريخ والحداثة ، تتداخل الغابات فيها بين الأحياء والطرقات، يحتضنها البحر من كل الاتجاهات

 

يأتيها السياح المولعون بالطبيعة والآثار ويقصدها التجار والمستثمرون الباحثون عن #شقق_للبيع_في_اسطنبول بشطريها الآسيوي والأوربي

 

ولأن إسطنبول قبلة سياحية واقتصادية، تعمل الحكومة التركية على تطوير البنى التحتية فها بشكل دائم ومستمر. نتحدث اليوم عن نفق ميترو مرمراي الذي يصل بين طرفي إسطنبول الآسيوي والأوربي.

على عمق أكثر من 50متر تحت مضيق البوسفور تم حفر نفق مرمراي والذي يبلغ طوله 1,4كم تحت الماء

ينقل الميترو عبر النفق الركاب بين القسمين الأوربي والآسيوي في إسطنبول ويعتبر أعمق نفق وسكة حديدية مغمورة من هذا النوع في العالم.

 

بدأ المشروع عام 2005 وكان من المقرر أن يتم افتتاحه عام 2009 تم تأجيل الافتتاح بسبب اكتشافات أثرية هامة وجدت أثناء البدء بأعمال الحفر تحت المدينة من بينها ميناء بيزنطي يعود تاريخه للقرن الرابع ويضم 30 سفينة بيزنطية وتم العثور على مايقارب 40ألف قطعة أثرية.

بلغت تكلفة المشروع حوالي 4مليارات دولار.

 

يضم نفق مرمراي 5محطات تحت الأرض وهي (محطة كازلي تشيشمه، يني كابي، سيركجي، اسكودار، و ايرليك تشيشمي)

تم تشييد النفق بشكل يوازي حركة طبقة البوسفور تحت بحر مرمرة عند حدوث الزلازل وتم عزل النفق عن التماس مع مياه البحر بواسطة طبقة من الاسمنت الخاص بمسافة 10 أمتار، كما جهز النفق بممرات آمنة لمواجهة مختلف حالات الطوارئ من زلازل وحرائق.

 

من الجدير ذكره، تم افتتاح المرحلة الأخيرة من خط ميترو مرمراي الذي يصل بين منطقتي جبزه وهالكلي في إسطنبول بتاريخ 12 آذار 2019 ويبلغ طول السكة الحديدية للمشروع 76كم. ويهدف المشروع لنقل مليون راكب يومياً.

 

يعتبر مشروع ميترو مرمراي إضافة ضخمة لمدينة إسطنبول وتطور كبير للبنى التحتية في المدينة. كما تساهم خطوط الميترو برفع قيمة العقارات في المناطق المخدمة بمحطات الميترو وتلعب دور كبير في تسهيل عملية التأجير وإعادة البيع.

شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري تقدم لكم #شقق_للبيع_في_اسطنبول ضمن مجمعات سكنية راقية في مناطق حيوية ومخدمة بشبكة مواصلا النقل السريع (الميترو والميترو باص) وبأسعار تنافسية.