هل أستطيع كأجنبي أن أمتلك عقار بتركيا؟

هل أستطيع كأجنبي أن أمتلك عقار بتركيا؟

 تبعا للمادة ٣٥ من الدستور التركي بحق الملكية فأنه يتيح للأجنبي أن يمتلك عقارا بتركيا سواء كانت أرض سكنية، زراعيه، صناعية ويحب أن يكون بعيدا عن المناطق العسكرية

تبعا للمادة ٣٥ من الدستور التركي المعني بحق الملكية فأنه يتيح للأجنبي أن يمتلك عقارا بتركيا سواء كانت أرض سكنية او زراعيه أو صناعية،  ويحب أن يكون هذا العقار بعيدا عن المناطق العسكرية وأي أرض تابعة لملكية الدولة بشكل عام، وأن يكون الهدف من شراء العقار بناء مشروع سكني أو صناعي أو تجاري، ولذلك أصبح من السهل على الأجانب بتركيا أن يمتلكون عقارا أو أكثر بتركيا.

وبالنسبة للشروط المختصة بالتملك العقاري بتركيا فهي : 

-أن ال تزيد مساحة العقار المراد شراؤه عن ٣٠ هكتار وفي استطاعت الأجنبي أن يحصل على مساحه . أكبر تصل إلى الضعف ولكن ذلك بشرط أن يقوم المالك بتقديم مشروعه الذي من أجله قدم على شراء هذه الأرض خلال عاملين . و يجب على المستثمر الأجنبي الحصول على موافقة من الجهات الأمنية والتي قد تستغرق شهر واحد وهذا البند لا ينطبق على كل الأراضي، وإنما ينطبق فقط على الأراضي القريبة من المناطق العسكرية ، وعلى المشتري الأجنبي أن يكون على دراية تامة بكم المساحة المسموح فيها للبناء عند القيام بتحديد سعر الأرض حيث أن مجموع مساحة البناء هي الأساس لِتحديد الأسعار.

ومن المتعارف عليه في تركيا عند الاتفاق بين البائع والمشتري أن يدفع الأخير مقدار ١٠ %من قيمة العقار المتفق عليه كتأمين إتمام عملية البيع . كيفية نقل ملكية العقار بتركيا من المالك للأجنبي ؟ البد من حضور المشتري الأساسي أو من ينوب عنه من خلال وكالة رسمية من أجل التوقيع على عقد شراء العقار أن يتم استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب بتركيا حيث يتم منح كل أجنبي رقم ضريبي وهذا من أجل تسهيل المعاملات الرسمية الخاصة بكل أجنبي. يجب على الأجنبي )المشتري(أن يكون لديه صورة مترجمة من جواز السفر إلى اللغة التركية وتكون مصدقة من كاتب العدل بالدولة

وهناك رسوم تسجيل الضرائب نقل الملكية مثل :

- رسم الحصول على سند ملكية العقار باسم المالك الجديد وأيضا رسوم استدعاء مترجم محلف) إنجليزي تركى (وأن يكون هذا المترجم مسجل لدى نقابة المترجمين بتركيا. ويجب ترجمة وتصديق جواز السفر للمشتري للغة التركية . وهناك رسوم تقديم طلب نقل ملكية العقار وتدفع لمكتب الخرائط بدائرة الأراضي والسجل العقاري. وهناك رسوم البلدية السنوية وتدفع في القصر البلدي للمدينة التابع لها العقار في كل عام من شهر مايو وذلك مقابل خدمات متعلقة بالتنظيم المدني للمدينة . 

وتدفع ضريبة تملك عقارا في تركيا مرة واحدة فقط وهي تبلغ نحو ٤%من ثمن العقار المراد شراؤه حيث تدافع بواقع ٢%من طرف المشتري وتدفع ٢%من طرف البائع أيضا وهذا عند استلام سند ملكية العقار . وبعد ذلك يقوم البائع بالتنازل عن العقار المراد بيعه لصالح المشتري ويتم ذلك بالمكتب العقاري ويستلم الأخير سند الملكية ومفتاح العقار ويصير المشتري الأجنبي مالكا العقار. 

كما يتاح للمشتري الأجنبي المالك لسند الملكية التقدم للحصول على إقامة عقارية من وزارة الداخلية التركية مدتها من سنة إلى ثالث سنوات . وعند الرغبة في بيع العقار الذي يمتلكونه فإنه يتوجب على البائع دفع قيمة ١٥-٣٥ %من قيمة الربح الناتج عن قيمة الشراء والبيع في مدة ال تتعدى الخمس سنوات من التملك وباستثناء قيمة ٨٠٠٠ ليرة تركية من قيمة الربح الكلي وإذا لم يتجاوز هذه القيمة ال يلزم بدفع أي قيمة ضريبة.