مدينة انطاليا في تركيا - كل ما تريد معرفته

مدينة انطاليا الساحلية، واحدة من أهم المدن التركية نظراً لموقعها المتميز على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتقع أنطاليا في الجهة الجنوبية الغربية من منطقة الأناضول، تحيط الجبال المرتفعة المدينة من عدة جهات، وتتمتع المدينة بجو حار صيفاً جعلها تستقبل ملايين من السائحين لقضاء العطلة في هذا المناخ على شواطئ المدينة بخلاف الانتقال الداخلي حيث يأتي العديد من داخل تركيا لقضاء فصل الصيف في انطاليا.

وتتميز المدينة بكثرة المناطق الطبيعية والجبال والمرتفعات حول الشواطئ مع نقاء مياه البحر الأبيض، لذلك تعتبر المدينة ساحرة، مما جعل المدينة تحتل المركز الثالث في عدد السائحين المتوجهين لها فهي تأتي في الترتيب بعد لندن وباريس في قائمة الدول الأكثر جذباً للسياح، ومع كثرة الاماكن الطبيعية والمساحات الخضراء تتمتع أنطاليا بتاريخ كبير للمدينة يجعلها واحدة من المدن التي تضم بعض المتاحف والآثار القيمة، كما تضم عدة مساجد قديمة وتتمتع بالأماكن الاثرية الإسلامية.

الأماكن السياحية في انطاليا

المتحف المائي: يحتل المتحف المائي الرائع المرتبة الأولى من حيث الحجم والمساحة في انطاليا، ويعتبر أحد المعالم الحديثة في المدينة، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، كما يتيح للزائرين تجارب الحياة تحت الماء بطرة جديدة مبتكرة خصيصاً للمتحف.

متحف أنطاليا: يحتوي المتحف الشعبي بانطاليا على العديد من المعروضات الاثرية التي تمثل مختلف الحضارات التي قامت على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويضم المتحف أكثر من 5000 قطعة أثرية وينقسم المتحف علي 13 قاعة عرض مغطاة.

حديقة أتاتورك: حديقة متميزة تتمتع بمساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى أكشاك بيع المنتجات والمعجنات التركية، كما تضم عدة مقاهي ومطاعم.

بوابة هادريان: تعتبر بوابة هادريان من المعالم القديمة في المدينة، البوابة شيدها الرومان بإشراف الإمبراطور هادريان خلال القرن الثاني قبل الميلاد.

مسجد يفليف: المسجد المتميز و الاشهر في المدينة ويسمى المئذنة المزينة، تم بنائه على يد السلاجقة ويمتاز ببلاطه الملون باللونين الفيروزي والأزرق الداكن. 

شلالات دودن: وهي عبارة عن مجموعة من الشلالات النابعة من نهر دودن، وتمتاز بجمالها الساحر، ويحيطها العديد من المقاهي والمطاعم، بالإضافة للعديد من الرحلات.

المدينة المائية انطاليا: تقع هذه المدينة المائية بالقرب من احد اهم الفنادق في المدينة فندق ومنتجع "ديدمان"، وتقام العديد من المهرجانات والعروض المختلفة أشهرها عرض الدولفين، كما أن الوصول إليها سهل حيث إنّها قريبة بشكل كبير من مدينة كونيالتي.

اكواريوم انطاليا: من اهم اماكن سياحية في انطاليا تركيا ويعتبر أكبر حوض أسماك في أوروبا، وعند مشاهدته سوف ترى أنه يمثل عالم كبير من البحار مدهش يضم الاف الانواع المختلفة من الأسماك من مختلف البحار والمحيطات.

لماذا عليك الاستثمار في شقق للبيع في أنطاليا 

لقد شاع اسم انطاليا أو مالديف تركيا كما تلقّب في مجال السياحة في تركيا بشكل كبير، إلاّ أنّ اقتصار الحديث عن أنطاليا في هذا القطاع فقط مجحف في حق مدينة تجذب الطاقات الاستثمارية الأجنبية إليها بشكل كبير ، خاصة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا حيث احتلت شقق للبيع في أنطاليا المركز الثاني من حيث مبيعات العقارات في تركيا بعد اسطنبول التي لا تزال تتصدّر المشهد منذ حوالي عشرين سنة . 

وأسهم الهواء النقي والبحر الجميل والمناخ المعتدل والشواطئ الدافئة والمنتزهات الخلابة لأنطاليا في استقطاب آلاف السياح والمصطافين خاصة في فصل الصيف ، حيث صارت عبارة السياحة في أنطاليا الأكثر بحثا من طرف الأجانب على الانترنت . 

انطاليا تتغلب على الجائحة وتستقطب آلاف المستثمرين الأجانب

مثلما أدّى وباء كورونا في العالم إلى تجميد العديد من النشاطات والقطاعات الاقتصادية، أدّى في الوقت ذاته إلى إنعاش أخرى، فيما وجدت بعض المجالات نفسها ضمن وتيرة مغايرة، تراوحت بين الانتعاش والتراجع . 

قطاع عقارات في تركيا من القطاعات التي أثبتت أنّها قادرة على الصمود والمقاومة، بل وتحقيق مبيعات كبيرة حتّى بتغيير الاستراتيجية إلى البيع أونلاين حيث كان الإقبال كبير على شراء شقق في تركيا . 

وبالإضافة إلى عملية شراء عقارات في تركيا، زاد الطلب بشكل لافت على حجز الفلل السياحية وبالضبط في مدينة أنطاليا التي تلقّب بعاصمة السياحة الصيفية في تركيا . 

 وقامت في هذا الصدد الكثير من العائلات الكبيرة بتقديم حجوزات على الفلل السياحية في أنطاليا من أجل قضاء العطلة الصيفية. 

وحسب ما تتناقله وسائل إعلام في تركيا منذ بدء تفشي وباء كورونا فقد زاد الطلب بشكل واسع على حجز الفلل في أنطاليا سواء من طرف الأتراك أنفسهم أو من طرف السياح الأجانب استعداد لانطلاق الموسم السياحي المقبل. 

وممّا يميّز الفلل السياحية في مدينة أنطاليا التركية هي توفرها على إمكانيات متنوعة مثل الصالات الرياضية والمسابح والمكشوفة وجميع المرافق التي توفر إقامة هادئة ومريحة . 

بالإضافة إلى انتعاش شقق للبيع في أنطاليا و فلل للبيع في أنطاليا ، عرف استثمارات أخرى في أنطاليا على غرار الفنادق والسياحة والصناعة والتجارة إقبالا واسعا من قبل الأجانب خلال فترة انتشار الجائحة .  

هذه الأرقام التي حقّقتها مبيعات عقارات انطاليا خلال 2020

لقد نافست انطاليا خلال السنوات الخمس المنصرمة بقوة على المراتب الأولى في مبيعات عقارات تركيا ، وبالفعل كانت السباقة إلى ذلك عن طريق احتلال المرتبة الثانية طيلة الفترة الماضية بين أكثر الولايات بيعا لـ العقارات في تركيا خاصة شقق تركيا السكنية . 

وبلغت مبيعات عقارات انطاليا للأجانب 30 ألف و326 عقارا في الفترة الممتدة بين سنة 2015 و 2020 بفضل عدة عوامل أبرزها التطور الحضري الذي عرفته المنطقة والتشييد العمراني الكبير نظرا لزيادة عدد المشاريع الإنشائية والتنافس بين مختلف شركات المقاولات ما زاد من معايير الجودة والحداثة في الشقق السكنية والفندقية والتجارية وضاعف من الإقبال الأجنبي على الاستثمار العقاري في أنطاليا سواء في شقه السكني أو السياحي أو التجاري . 

عدد مبيعات العقارات في أنطاليا خلال 2020

لقد حقّقت أنطاليا خلال 2020 ، مبيعات جيدة رغم عام الجائحة محتلة المرتبة الثانية بعد اسطنبول من حيث مبيعات العقارات  في تركيا ، أي كانت في صدارة الولايات التي باعت أكبر عدد من شقق للبيع في تركيا خاصة السكنية منها نظرا لطبيعة أنطاليا السياحية ومناخها المناسب للعيش . 

تمكنت أنطاليا مثل ما ذكرنا من تجاوز العواقب التي أوجدتها الجائحة والقيود المفروضة على التنقل والحياة بصفة عامة محرزة تقدما في مجال الاستثمار العقاري إلى جانب اسطنبول حيث وصلت الولايتين مجتمعتين إلى بيع 64% من إجمالي عقارات تركيا  . 

وباعت أنطاليا مثلا خلال شهر أيلول / سبتمبر 2020 ما يزيد عن 1.018 شقة سكنية مقابل 2.730 شقة سكنية في اسطنبول محققة زيادة بلغت 27 % مقارنة بمبيعات العقارات في أنطاليا خلال نفس الشهر من العام الذي سبقه 2019 . 

وقامت شركات الإنشاء خلال العام الماضي بتشييد عديد المشاريع السكنية ما وفّر للأجانب عروضا متنوعة في الشقق السكنية والسياحية والمكاتب والأسعار والحسومات وأيضا إمكانية التملك بالتقسيط بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المميز لأنطاليا التي تجمع بين الطبيعة والبحر والآثار . 

وتتميز المشاريع السكنية بأنطاليا كونها تقع ضمن أماكن استراتيجية وتحتوي على شقق واسعة بمواصفات فاخرة وتم تصميمها ضمن معايير المدينة الذكية والعصرية . 

أهم المناطق المناسبة لشراء شقق للبيع في انطاليا 2021

إذا كنت مهتما بشراء شقق للبيع في أنطاليا خلال 2021، ننصحك بالمناطق التالية التي تمثّل أفضل الأماكن المناسبة للعيش في تركيا وبالضبط في أنطاليا 

كونيالتي

إنّ الحديث عن وجه أنطاليا السياحي الساحر لابدّ أن لا يمرّ دون ذكر كونيالتي ذات السواحل الممتدة على طول البحر الأبيض المتوسط . 

شراء عقار في كونيالتي يعني القرب من عديد المراكز الترفيهية والاجتماعية والأسواق المزدهرة شبكات المواصلات ناهيك أنّ ها تعتبر المنتزه الأول للأتراك في عطلهم السنوية بامتياز . 

عرفت المدينة أيضا في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في بنيتها التحتية ومشاريعها العقارية مما جعلها نقطة جذب أولى للمستثمرين الأجانب في القطاع العقاري والسياحي والفندقي . 

ولعشاق الطبيعة فإنّ منطقة كونيالتي تحتوي على أزيد من مليون ونصف متر مربع من المساحات الخضراء مما يضمن كل شخص من سكانها 12  متر مربع من الفضاء الأخضر . 

وازدادت أهميّة كونياتلي بالحسومات والتخفيضات التي يستفيد منها المستثمرون الأجانب في كل مرّة يقدمون فيها على تملك عقارات في أنطاليا . 

بيليك انطاليا

ليس بعيدا عن منطقة ألانيا وعلى الساحل الشرقي لأنطاليا تقع منطقة بيلك الرائعة والتي تضم على أرضها أزيد من 7 آلاف نسمة . 

تعتبر منطقة بيلك من أكثر المناطق جذبا للسياح في أنطاليا بفضل منتجعاتها ومرافقها المتنوعة إذا تصل أعداد الوافدين إليها سنويا قرابة مليوني سائح أغلبهم روس ، ألمان وإنجليز . 

ومن مميزات العيش والاستثمار العقاري في أنطاليا – بيليك هي قربها من المطار حيث تبعد بحوالي 20 كيلو متر فقط عن المطار الدولي لأنطاليا بالإضافة إلى الساحل الرملي الساحر الذي يزيد طوله عن 17 كلم  وعديد المرافق السياحية والترفيهية التي تزيد من الطلب على المنطقة بشكل كبير . 

لارا

العيش في منطقة لارا بأنطاليا يعني اختيار واحدة من أرقى الأحياء في الولاية ، فهي موطن الأثرياء ورجال الأعمال والمشاهير الذين يقصدونها خصيصا للعيش وقضاء العطل الصيفية . 

من جهتهم السياح الأوروبيين يفضلونها بشكل كبير خاصة في فصل الصيف ، كونها تضم عديد المجمعات التجارية الضخمة ومراكز التسوق ومراكز الترفيه والملاهي والشواطئ الرملية الساحرة . 

العيش في لارا بأنطاليا يجعلك تتمتع بأفضل المطاعم التي تقدم أكلات شهية ومتنوعة وأيضا المقاهي والفضاءات الترفيهية المزودة بأحدث الخدمات . 

كيمر

من بين أهمّ ما يجذب في منطقة كيمر هو جمال طبيعتها منقطع النظير، إذتعتبر ملقى للغابات الطبيعية والجبال وساحل البحر وهنا يشتد التنافس بين صفاء البحر وخضار الغابات حيث تمتد أمواج البحر إلى أشجار الصنوبر المحيطة بالمكان. 

وأخذت منطقة كيمر تجذب إليها بشكل متزايد العديد من المستثمرين الأوربيين خاصة الراغبين في شراء شقق للبيع في أنطاليا من الجنسيات التالية " الروسية ، الألمانية ، النرويجية ، الدنماركية والهولندية " . 

مراد باشا

بقلب مدينة أنطاليا تقع منطقة مراد باشا التي تلقب بالبلدية الأم في الولاية نظرا لعراقتها وحيويتها واحتوائها على أغلب المرافق الترفيهية وتنظيمها لعديد الفعاليات والنشاطات الجاذبة للسياح المحليين والأجانب . 

وتتميز منطقة مراد باشا بشوارعها وحدائقها وخدماتها المتنوعة بالإضافة إلى حضورها المميز في اقتصاد أنطاليا ونشاطها التجاري ما جعلها خيارا ممتازا للراغبين في العيش في أنطاليا . 

سيريك

لمحبي العيش في تركيا وسط أحضان الطبيعة والأشجار والجبال والغابات الغناء والبساتين الرائعة والمناخ المنعش اختيار منطقة سيريك التي تضم أزيد من 66 مقاطعة . 

في منطقة سيريك يمكن للأجانب الراغبين في السكن في أجواء هادئة الاستفادة من جمال الطبيعة والتمتع بواحدة من أفضل المناطق والمناخات في أنطاليا .

 

لأنطاليا سحر أكبر من كلمات هذا المقال ،  لا تتردد في معرفة المزيد من التفاصيل حول واحدة من أفضل مناطق العيش في تركيا أو اللؤلؤة الزرقاء كما تلقّب بالتواصل مع خبراء الهدى .