ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

تجذب تركيا اليوم الاف الاشخاص من عدة دول حول العالم من اجل التملك وشراء عقارات في تركيا وقد اصبحت تركيا محط الانظار في هذا الامر بسبب عوامل ومميزات عدة تتمتع هذه البلاد منها جاء بشكل طبيعي وهي الامور المتعلقة بموقعها الاستراتيجي بين دول العالم وجمال طبيعتها وسحر تاريخها الماثل الى اليوم بالمعالم التاريخية العظيمة المنتشرة في معظم المدن التركية.

اما الناحية الاخرى التي تميز تركيا وتجعلها نقطة جذب للاستثمار العقاري والراغبين في شراء عقارات فهي الامور التقنية والجهود البشرية المبذولة والمتمثلة بخطوات عدة اتخذتها الحكومة التركية على مر السنين لتشجيع السياحة والاستثمار في تركيا فقد شهدنا تخفيض قيمة العقار المطلوبة لكي تؤهل المالك الاجنبي من الحصول على الجنسية التركية من مليون دولار لتصبح 250 ألف دولار ومن فترة قريبة تم تخفيض نسبة سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء من قبل البنك المركزي التركي 

الان وقد وصلت الى مرحلة اليقين من أنك تريد شراء عقار او شقق للبيع في اسطنبول تركيا على سبيل المثال لك ان تتعرف على تفاصيل اهم نقطة في عملية الشراء الا وهي سعر العقار لذا لنسرد لكم.

 ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

تتحكم امور عديدة في اسعار العقارات في تركيا منها الجوهري ومنها الثانوي ولكننا سنذكر الامور الاكثر شيوعاً وهي:

  • موقع العقار الجغرافي

هنا نتحدث عن مكان العقار من ناحية المدينة التي يقع فيها والحي او منطقة العقار ضمن هذه المدينة 

اولاً لنعي ان اسعار العقارات في تركيا تتغير بشكل كبير بين زيادة ونقصان بين المدن فعلى سبيل المثال ان اسعار الشقق في اسطنبول تعتبر الاعلى بين اسعار الشقق في المدن التركية الاخرى وذلك لأهمية المدينة الاقتصادية والسياحية. 

ثانياً الامر يعتمد ايضاً على الحي الذي يقع فيه العقار هل هو حي راقِِ ام شعبي هل الحي قريب من المراكز الحيوية او مركز المدينة ام في الضواحي او هل العقار قريب من البحر او المناطق السياحية المهمة في المدينة 

  • موقع العقار في البناء

في حال كان العقار ضمن بناء او مجمع سكني فإن الطابق الذي يقع فيه العقار وجهته تؤثر في سعر فالعقارات في الطوابق المنخفضة في الابنية العادية وفي مراكز المدن تكون اعلى اما في المجمعات والابراج السكنية وخاصة في حال توافر اطلالة جميلة للمجمع يرتفع سعر العقار في الطوابق العليا.

كما ان جهة العقار اي هل تهويته وإضاءته جيدة ام لا او هل اطلالة العقار مغلقة ببناء اخر او مفتوحة هي امور ايضاً تدخل في تحديد اسعار العقارات في تركيا.

  • نوع العقار

العقارات في تركيا لها انواع كثيرة جداً واسعارها تتفاوت بالطبع وذلك حسب حجم الطلب على نوع العقار بحد ذاته اي انه إذا كانت المدينة التي تفضلون شراء عقاركم فيها يكثر فيها الطلب على الفلل في تركيا فهذا يعني انا اسعار الفلل هي الاعلى وعلى هذا النمط وكذلك في المدن التجارية يكثر الطلب على العقارات التجارية والمناسبة للاستثمار العقاري مثل الشقق الفندقية والمكاتب فتكون اسعارها اعلى.

  • التصميم المعماري للعقار

بالطبع ان الناحية الجمالية للعقار تؤثر في سعره حيث انه كلما كان التصميم الخارجي للبناء او المجمع أفخم وأكثر تفرداً وجمالاً زادت تكاليفه مما ينعكس على اسعار العقارات والمنازل ضمنه. 

وهذا الامر يعتبر من اولويات شركات الانشاءات في تركيا اذ تتنافس فيما بينها لبناء مشاريع فخمة وجميلة التصميم.

ولا ننسى موضوع مساحة العقار وتوزيع الغرف فيه الذي يلعب دوراً في تحديد سعره ايضاً.

  • نوعية المواد المستخدمة في الاكساء والتشطيب

ايضاً ان جودة المواد المستخدمة في تشطيب وكسوة الشقة او العقار وبالتالي زيادة تكلفة بناءه في حال كانت مواد ذات جودة عالية لابد وان تضيف على سعره وبشكل عام فإن العقارات في تركيا معظمها يتم بناؤها وتشطيبها بمواد عالية الجودة ومن أفضل الانواع ولعل هذه النقطة من الاسباب الاساسية التي تدفع الكثيرين لشراء العقارات فيها.

  • الخدمات والمرافق المتوفرة

ان اسعار العقارات في تركيا والواقعة ضمن مجمعات سكنية لابد وأنها اعلى من الشقق الموجودة في مبنى مستقل،

والسبب وراء ذلك هو ان هذه المجمعات توفر للمقيمين مجموعه واسعه من الخدمات والمرافق من الدرجة الاولى والتي تعمل على تلبيه احتياجات ومتطلبات المقيمين اليومية.

العقارات التي تقدم قربا شديدا من الخدمات مثل مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم ومجمعات السينما ومحلات السوبر ماركت والمدارس والمستشفيات والصيدليات ومحطات مترو الانفاق والحافلات ستكون دائما ذات قيمه اعلى من العقارات البعيدة عن هذه المرافق.

وعادةً يرغب المشترون في العيش في مكان يوفر لهم مفهوم “مدينه داخل مدينه " وذلك لحياة أكثر سهولة وهذا الامر ولو انه يزيد من سعر العقار الا انه يلقى اقبال عالِِ من المشترين خاصة الاجانب.

  • العائدات

هذه النقطة مرتبطة بموضوع الخدمات والمرافق اي بالعقارات ضمن المجمعات السكنية فإن توفر مرافق مثل المسابح وصالات الرياضة والملاعب بالإضافة لخدمات التنظيف والتصليح والحراسة جميعها تتطلب مصاريف تضاف الى سعر العقار وبالتالي تزيده.

  • عمر العقار

هذا الامر لا يخص العقارات في تركيا على وجه الخصوص لأنك عندما تريد شراء عقار في مكان في العالم فإن عمر العقار بالتزامن مع موقعه يؤثر في تحديد سعره.

للتفصيل أكثر عندما نتحدث عن شقة في بناء في منطقة شعبية عمرها عدة سنوات لابد ان يكون سعر العقار فيها اقل من شقة جديدة في المنطقة نفسها او منطقة أكثر حداثة.

من جانب اخر في حالات اخرى خاصة في مدن عريقة وذات اهمية تاريخية مثل مدينة اسطنبول التركية فإن سعر العقار يزداد مع ازدياد عمر العقار في حال كان يقع في منطقة تاريخية او ان البناء بحد ذاته يعتبر من المعالم الاثرية القيمة في المنطقة وهذا الحال يمكن مواجهته عند شراء شقة في اسطنبول في احياء عريقة مثل بلاط وكاديكوي واسكودار وغيرها.