ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

اسعار العقارات في تركيا: دليل شامل للمستثمرين 2023

ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

تجذب تركيا اليوم الاف الاشخاص من عدة دول حول العالم من اجل التملك وشراء عقارات في تركيا وقد اصبحت تركيا محط الانظار في هذا الامر بسبب عوامل ومميزات عدة تتمتع هذه البلاد منها جاء بشكل طبيعي وهي الامور المتعلقة بموقعها الاستراتيجي بين دول العالم وجمال طبيعتها وسحر تاريخها الماثل الى اليوم بالمعالم التاريخية العظيمة المنتشرة في معظم المدن التركية.

 

اما الناحية الاخرى التي تميز تركيا وتجعلها نقطة جذب للاستثمار العقاري والراغبين في شراء عقارات فهي الامور التقنية والجهود البشرية المبذولة والمتمثلة بخطوات عدة اتخذتها الحكومة التركية على مر السنين لتشجيع السياحة والاستثمار في تركيا فقد شهدنا تخفيض قيمة العقار المطلوبة لكي تؤهل المالك الاجنبي من الحصول على الجنسية التركية من مليون دولار لتصبح 250 ألف دولار ومن فترة قريبة تم تخفيض نسبة سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء من قبل البنك المركزي التركي. 

 

الان وقد وصلت الى مرحلة اليقين من أنك تريد شراء عقار او شقق للبيع في اسطنبول تركيا على سبيل المثال لك ان تتعرف على تفاصيل اهم نقطة في عملية الشراء الا وهي سعر العقار لذا لنسرد لكم.

 

أسعار العقارات في تركيا الأعلى في العالم من حيث نسبة الزيادة! 

اسعر العقارات في تركيا الاعلى في العالم

 

احتلّت العقارات في تركيا، المرتبة الأولى عالميا من حيث ارتفاع الأسعار سنة 2023 بنسبة 167.9% مقارنة بباقي العواصم العقارية حسب ما أشارت إليه مؤسسة visualcapitalist في تقريرها الخاص بمؤشر أسعار العقارات في العالم.

وتصدرت عقارات تركيا الارتفاع بفارق كبير عن نظيراتها حيث جاءت كل من صربيا وروسيا في المرتبة الثانية بنسبة 23.1% . 

فيما حلّت مقدونيا الشمالية في المرتبة الثالثة بنسبة 20.6%. 

وعادت المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي لكل من عقارات دولتي أيسلندا وكرواتيا اللتان سجلتا ارتفاعا بنسبتي 20.3 و 17.3% على التوالي. 

وشملت قائمة مؤسسة visualcapitalist في تقريرها 10 دول عرفت ارتفاعا لافتا سنة 2023. 

قائمة الدول الأكثر ارتفاعا في أسعار العقارات عام 2023

يوضح الجدول أدناه النسب المئوية لارتفاع أسعار العقارات في مختلف دول العالم خلال سنة 2023. 


الدولة

نسبة ارتفاع أسعار العقار

تركيا

167.9%

صربيا

23.1%

روسيا

23.1%

مقدونيا الشمالية

20.6%

أيسلندا

20.3%

كرواتيا

17.3%

استونيا

16.9%

إسرائيل

16.8%

المجر

16.5%

ليتوانيا

16%


هل ارتفاع أسعار العقارات في تركيا أمر إيجابي أم سلبي؟ 

ارتفاع اسعار العقارات في تركيا 2023

 

قد يتخوّف المستثمر الأجنبي المقبل على شراء عقارات تركيا للوهلة الأولى من الارتفاع القياسي لأسعار العقارات في تركيا خلال سنة واحدة فقط.

لكن لو رأى من زاوية المستثمر الراغب في زيادة قيمة عقاره في سنة واحدة بأكثر من 160% فإنّ النسبة المئوية ستدفعه إلى الإقبال على العقار بكل حماس وشغف.

الزيادة التي شهدتها أسعار العقارات في تركيا خلال عام 2023 دليل آخر على أنّ عقارات تركيا لا تعرف تراجعا في قيمتها، بل على العكس قيمتها الاستثمارية فوق التوقعات.

فمثلا المستثمر الأجنبي الذي اشترى عقارًا سنة 2022، جنى أرباحا قدرت بقرابة 168% من سعر الشراء وهي صفقة مميزة ونادرة في سوق العقارات عبر مختلف دول العالم.

من ناحية ثانية ارتفاع مؤشر الأسعار في تركيا دليل قوي على الحركية النشطة والدائمة في سوق العقارات التركية، وعلى الإقبال الكبير من طرف الزبائن على التملك وتنامي الطلب وإلاّ نرى تراجعا في الأسعار لشد العميل وليس زيادة في قيمة المشاريع العقارية.

كما أنّ ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، يبرهن مرّة أخرى أنّ العقار في تركيا متين لا يتأثّر بالأزمات بل على العكس، تزداد قوته وصلابته في الشدائد والهزات الاقتصادية. 

لماذا زادت أسعار العقارات في تركيا 2023؟ 

لماذا زادت اسعار العقارات في تركيا 2023

اجتمعت عدة عوامل اقتصادية وسياسية أدّت إلى تسجيل ارتفاع في معدلات أسعار العقارات التركية منها ما هو عام ومنها ما هو خاص بتركيا، بينها:

 الارتفاع العالمي الذي مسّ مواد البناء بعد جائحة كورونا والحرب الروسية – الأوكرانية وتأثيرها المباشر على أسعار العقارات خاصة أنّ تركيا تضم عديد المشاريع العمرانية قيد الإنجاز .

الانخفاض المسجّل في قيمة الليرة التركية مقابل العملات الصعبة أدّى بدوره إلى إقرار زيادات في أسعار العقارات في تركيا التي تعدّ من بين أنسب الأسعار عالميا، وبالتالي الزيادة الكبيرة المسجّلة لا تعني أنّ أسعار العقارات في تركيا هي الأعلى عالميا بل تعتبر معقولة جدا مقارنة بمناطق عقارية متفرقة حول العالم حتّى بعد الارتفاع.

 تنامي الطلب العالمي على عقارات تركيا أدّى إلى زيادة التنافسية بين شركات الإنشاء التي رفعت بدورها في أسعار العقارات.

 التحسن الكبير في البنية التحتية في تركيا جعل من قيمة عقاراتها ترتفع بشكل دوري.

وخلاصة القول في الأخير، يمكن من خلالها الاستيعاب مرّة أخرى أنّ الارتفاع الكبير الذي شهدته عقارات تركيا سيعود بالفائدة على المستثمرين المتملكين سابقا أو هؤلاء الذين يفكرون في شراء عقارات بتركيا، حيث أنّ نسبة الزيادة مضمونة في حال قرر المستثمر إعادة بيع عقاره، علاوة على أنّ أسعار تأجير العقارات في تركيا هي الأخرى عرفت زيادة كبيرة تصب في صالح المستثمر الراغب في استغلال عقاره عن طريق التأجير. 

ماهي العوامل التي تحدد اسعار العقارات في تركيا؟

تتحكم امور عديدة في اسعار العقارات في تركيا منها الجوهري ومنها الثانوي ولكننا سنذكر الامور الاكثر شيوعاً وهي:

موقع العقار الجغرافي

هنا نتحدث عن مكان العقار من ناحية المدينة التي يقع فيها والحي او منطقة العقار ضمن هذه المدينة. 

اولاً لنعي ان اسعار العقارات في تركيا تتغير بشكل كبير بين زيادة ونقصان بين المدن فعلى سبيل المثال ان اسعار الشقق في اسطنبول تعتبر الاعلى بين اسعار الشقق في المدن التركية الاخرى وذلك لأهمية المدينة الاقتصادية والسياحية.

ثانياً الامر يعتمد ايضاً على الحي الذي يقع فيه العقار هل هو حي راقِِ ام شعبي هل الحي قريب من المراكز الحيوية او مركز المدينة ام في الضواحي او هل العقار قريب من البحر او المناطق السياحية المهمة في المدينة. 

موقع العقار في البناء

في حال كان العقار ضمن بناء او مجمع سكني فإن الطابق الذي يقع فيه العقار وجهته تؤثر في سعر فالعقارات في الطوابق المنخفضة في الابنية العادية وفي مراكز المدن تكون اعلى اما في المجمعات والابراج السكنية وخاصة في حال توافر اطلالة جميلة للمجمع يرتفع سعر العقار في الطوابق العليا.

كما ان جهة العقار اي هل تهويته وإضاءته جيدة ام لا او هل اطلالة العقار مغلقة ببناء اخر او مفتوحة هي امور ايضاً تدخل في تحديد اسعار العقارات في تركيا.

نوع العقار

العقارات في تركيا لها انواع كثيرة جداً واسعارها تتفاوت بالطبع وذلك حسب حجم الطلب على نوع العقار بحد ذاته اي انه إذا كانت المدينة التي تفضلون شراء عقاركم فيها يكثر فيها الطلب على الفلل في تركيا فهذا يعني انا اسعار الفلل هي الاعلى وعلى هذا النمط وكذلك في المدن التجارية يكثر الطلب على العقارات التجارية والمناسبة للاستثمار العقاري مثل الشقق الفندقية والمكاتب فتكون اسعارها اعلى.

التصميم المعماري للعقار

بالطبع ان الناحية الجمالية للعقار تؤثر في سعره حيث انه كلما كان التصميم الخارجي للبناء او المجمع أفخم وأكثر تفرداً وجمالاً زادت تكاليفه مما ينعكس على اسعار العقارات والمنازل ضمنه. 

وهذا الامر يعتبر من اولويات شركات الانشاءات في تركيا اذ تتنافس فيما بينها لبناء مشاريع فخمة وجميلة التصميم.

ولا ننسى موضوع مساحة العقار وتوزيع الغرف فيه الذي يلعب دوراً في تحديد سعره ايضاً.

نوعية المواد المستخدمة في الاكساء والتشطيب

ايضاً ان جودة المواد المستخدمة في تشطيب وكسوة الشقة او العقار وبالتالي زيادة تكلفة بناءه في حال كانت مواد ذات جودة عالية لابد وان تضيف على سعره وبشكل عام فإن العقارات في تركيا معظمها يتم بناؤها وتشطيبها بمواد عالية الجودة ومن أفضل الانواع ولعل هذه النقطة من الاسباب الاساسية التي تدفع الكثيرين لشراء العقارات فيها.

الخدمات والمرافق المتوفرة

ان اسعار العقارات في تركيا والواقعة ضمن مجمعات سكنية لابد وأنها اعلى من الشقق الموجودة في مبنى مستقل.

والسبب وراء ذلك هو ان هذه المجمعات توفر للمقيمين مجموعه واسعه من الخدمات والمرافق من الدرجة الاولى والتي تعمل على تلبيه احتياجات ومتطلبات المقيمين اليومية.

العقارات التي تقدم قربا شديدا من الخدمات مثل مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم ومجمعات السينما ومحلات السوبر ماركت والمدارس والمستشفيات والصيدليات ومحطات مترو الانفاق والحافلات ستكون دائما ذات قيمه اعلى من العقارات البعيدة عن هذه المرافق.

وعادةً يرغب المشترون في العيش في مكان يوفر لهم مفهوم “مدينه داخل مدينه " وذلك لحياة أكثر سهولة وهذا الامر ولو انه يزيد من سعر العقار الا انه يلقى اقبال عالِِ من المشترين خاصة الاجانب.

عائدات الشقق

بعد إتمام معاملات شراء شقق للبيع في تركيا ضمن مجمعات سكنية ، أو حتّى تأجيرها ستجد آليا نقاشك مع البائع يتمحور حول عائدات الشقق والتي تتعلق بقيمة مادية إضافية مقابل خدمات مقدمة في المجمع السكني الذي قمت بشراء عقار ضمنه . 

هذه النقطة مرتبطة بموضوع الخدمات والمرافق اي بالعقارات ضمن المجمعات السكنية فإن توفر مرافق مثل المسابح وصالات الرياضة والملاعب بالإضافة لخدمات التنظيف والتصليح والحراسة جميعها تتطلب مصاريف تضاف الى سعر العقار وبالتالي تزيده.

عمر العقار

هذا الامر لا يخص العقارات في تركيا على وجه الخصوص لأنك عندما تريد شراء عقار في مكان في العالم فإن عمر العقار بالتزامن مع موقعه يؤثر في تحديد سعره.

للتفصيل أكثر عندما نتحدث عن شقة في بناء في منطقة شعبية عمرها عدة سنوات لابد ان يكون سعر العقار فيها اقل من شقة جديدة في المنطقة نفسها او منطقة أكثر حداثة.

من جانب اخر في حالات اخرى خاصة في مدن عريقة وذات اهمية تاريخية مثل مدينة اسطنبول التركية فإن سعر العقار يزداد مع ازدياد عمر العقار في حال كان يقع في منطقة تاريخية او ان البناء بحد ذاته يعتبر من المعالم الاثرية القيمة في المنطقة وهذا الحال يمكن مواجهته عند شراء شقة في اسطنبول في احياء عريقة مثل بلاط وكاديكوي واسكودار وغيرها.