عائدات شقق اسطنبول للبيع

العائدات في شقق اسطنبول للبيع .. أهم ما يجب أن يعرفه كل مستثمر أجنبي!

العائدات في شقق اسطنبول للبيع

 

 

لقد تغيّر الذوق الاستثماري للأجانب الراغبين في شراء عقارات اسطنبول  خلال السنوات الأخيرة من البحث عن مجرد شقق للبيع في اسطنبول إلى التوجه بقوة نحو عروض شقق اسطنبول للبيع ضمن المجمعات السكنية الحديثة ذات الخدمات المتكاملة التي يترتب عنها عائدات شهرية يلزم المستثمر  الأجنبي بدفعها دوريا .

ما المقصود بالعائدات وما هي طريقة دفعها ؟ 

تطلق كلمة عائدات في لغة العقار الحديثة بتركيا، على تلك الرسوم الدورية التي يتم تحصيلها من كل متملك أو مؤجرّ لشقة ضمن مجمع سكني نظير ما يستفيد منه من خدمات أساسية على غرار الأمن، التنظيف، التدفئة، المصعد الكهربائي، الصيانة وأيضا فضاءات الترفيه وقاعات ممارسة الرياضة والمسابح وحمام الساونا ومختلف المرافق الأخرى التي تقدمها  المجمعات الحديثة في اسطنبول . 

ويفضل غالبية المستثمرين شراء شقق للبيع في اسطنبول ضمن المجمعات السكنية نظرا لتوفرها علىى خدمات فاخرة تجعل المتملك أو المؤجر يعيش جميع التسهيلات والرفاهية الكاملة دون الحاجة لأي شيء.

كيف تدفع العائدات الشهرية في المجمعات السكنية باسطنبول ؟ 

لا يقتصر دفع قيمة العائدات في عقارات اسطنبول على شخص واحد دون غيره، وإنمّا هو تحصيل مشترك جراء الاستخدام والاستفادة الجماعية من الخدمات المتكاملة حيث يتم جمع مبالغ العائدات الشهرية عن كل شقة سكنية بما يتوافق مع قانون الملكية الطابقية الذي سنفصّل فيه لاحقا . 

وتجدر الإشارة إلى أنّ مبالغ العائدات الشهرية التي تدفع لإدارة المجمع السكني في شقق اسطنبول للبيع ، يتم تقديم جزء منها لسداد مستحقات الشركات المتخصصة في المجال الخدماتي والتي تستعين بها جميع المجمعات السكنية في اسطنبول لتنفيذ الخدمات الخاصة بالأمن والتنظيف والمصاعد ومختلف أنواع الصيانة الأخرى. 

وتتكفل إدارة المجمع السكني في عقارات اسطنبول بترشيد استخدام الموارد التي يتوفر عليها المجمع السكني من أجل استخدام ذي فاعلية أكبر، واستمرار في تقديم الخدمات على غرار تأمين دائم لصيانة المصاعد مثلا. 

ولا تتوقف مهمة إدارة المجمعات السكنية في شقق اسطنبول للبيع عند الجانب الخدماتي فقط، بل تعمل بشكل متواصل على تحديث هذه الخدمات بخدمات جديدة أو بتشييد مرافق اجتماعية إضافية وحلولا ذكية تسهل حياة المقيمين ضمن المجمع السكني أكثر فأكثر . 

وقد تعرف عائدات بعض المجمعات السكنية ارتفاعا في المبالغ الواجب دفعها في حال إذ اتفق المقيمون مع الإدارة على التزود بخدمات جديدة. 

ومثل ما ذكرنا سابقا، تتطلب عملية المحافظة على الخدمات الاجتماعية ضمن المجمعات السكنية  توظيف عمال، وأيضا إبرام تعاقدات مع شركات مختصة وهنا يحق لجميع مالكي العقارات ضمن المجمع المشاركة في إدارة جميع القرارات حيث يتم تنظيم اجتماعات بين الحين والآخر لآخر لجميع المالكين في المجمع لتبادل المعلومات بخصوص إدراج أي خدمة جديدة ، ويمكن لمالك الشقة الحضور أو تفويض أي شخص آخر بدلا عنه كون أنّ الاخطار بالاجتماع يتم نشره على لوحة الاعلانات وإرساله بالبريد أياما قبل انعقاده .  

وفيما يتعلق باتخاذ القرارات بخصوص المجمع السكني ، فإنّ معظم المجمعات تعتمد التصويت كطريقة رئيسية لاتخاذ القرار بشأن أي مسألة كانت ، وفي حال عدم حضور نصف مالكي الشقق السكنية ضمن المجمع يتم تأجيل حسم اتخاذ القرار إلى اجتماع ثاني يعقد لاحقا.  

وعن طريقة تغطية مصاريف إدارة المجمعات السكنية فإنّه يتم توزيع نفقات إدارة المجمع على القاطنين حسب ما تنص عليه بنود قانون الملكية الطابقية الذي يعتمد على الحصة في ملكية الأرض ومساحة العقار وأيضا التقسيم بشكل متساو أو متباين.

ولا تمنع بنود قانون الملكية الطابقية، إمكانية تدخل إدارة المجمع التي لها أيضا أن تحدد أحكاما خاصة إذا استدعت الضرورة ذلك. 

ولا يسمح القانون بالتهرب من دفع العائدات الشهرية، بل يستحسن سدادها مقدما وإلاّ يتم فرض غرامة على المتهربين حيث يطبق على المتأخرين عن سداد دفعات العائدات في أوانها غرامة تأخير بقيمة 5% عن كل شهر، فيما يتم احتساب قيمة التأخير باليوم الواحد، وفي حال التخلف قد يصل الأمر إلى رفع دعوى قضائية ينجم عنها رهنا قانونيا على العقار وفي بعض الحالات الحكم بتحويل الملكية.

ويجمع عديد الخبراء أنّ قيمة العائدات الشهرية في عروض شقق للبيع في اسطنبول تعتبر الأخفض في العواصم الكبرى مقارنة بحجم وجودة الخدمات المقدمة.