شقق للبيع في تركيا .. خيارات متعددة لانتقاء واحد

شقق للبيع في تركيا .. خيارات متعددة لانتقاء واحد

كل ما عليك معرفته عن شقق للبيع في تركيا

يقول أحد المستثمرين في شراء عقارات في تركيا : " لا توجد لحظة أصعب من أن تختار بين أكثر من عرض مميز، كم هو عسير أن تجد في كل عرض عقاري قطعة تستهويك ومع ذلك أنت مجبر على شراء بيت واحد" 

فعلا، لحظات جدية وعويصة تلك التي يعيشها المستثمر الراغب في شراء شقق في تركيا، أمام الزخم الكبير المتنامي لعروض بيع عقارات في تركيا و حجم المنافسة الشرسة بين شركات الإنشاءات التي تطرح أسبوعيا صفقات عقارية جديدة فاخرة ومتميزة تصميما وموقعا وأسعارا في بلد مثل تركيا يمتاز بموقع استراتيجي يربط أوروبا بالشرق الأوسط ويقدم تسهيلات وإعفاءات ضريبية متعددة في القطاع العقاري بمختلف أنواع بناياته وعلى رأسها شقق للبيع في تركيا .

دليلك الكامل لشراء شقق في تركيا

تتعدد عروض شقق اسطنبول للبيع وتركيا بصفة عامة ما يخلق لدى المستثمر  الأجنبي الراغب في التملك حيرة من أمره في اختيار الأنسب له ذوقا ومالا، وفي هذا الصدد تنصح الهدى للاستثمار العقاري بأخذ بعض النقاط المهمة بعين الاعتبار في حال التثبيت على شراء شقق في تركيا : 

  • معاينة الشقة على أرض الواقع دون الاكتفاء بالوصف أو الصور التي يتم استقبالها عبر الاعلانات الترويجية .
  • دراسة المنطقة التي تقع فيها عروض شقق للبيع في اسطنبول من حيث البنية التحتية، المرافق، شبكة المواصلات والخدمات العامة .
  • اختيار الشقق المبنية وفق المواصفات والمعايير العالمية نظرا لارتفاع سعرها مع مرور الوقت.
  • التأكد من خلو الشقة من العيوب الفنية، الإنشائية والتصميمية .
  • التأكد من سلامة جميع الإجراءات القانونية .
  • التأكد من عدم وجود ديون على الشقة وضرائب و متعلقات مالية .
  • الاستعانة بوكيل عقاري معروف في السوق التركية وموثوق من أجل متابعة جميع إجراءات شراء شقق في تركيا وحل أي مشكلة قد تواجه العملية . 

لماذا أشتري شقة في تركيا؟

لماذا أشتري شقة في تركيا

تشهد تركيا في السنوات الأخيرة قفزات اقتصادية متتابعة خاصة في مجال الطاقة و التنمية بالإضافة الى امتيازها بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق الأوسط و أوروبا.

هذه الميزات تشجع العديد من المستثمرين الأجانب و العرب على اتخاذ قرار العيش في تركيا و الاستثمار فيها و البحث عن شقق للبيع في تركيا مناسبة.

من ناحية أخرى ، تقدم الحكومة التركية حوافز متنوعة وإعفاءات ضريبية في مجال العقارات بما يتوافق مع النمو السكاني المطرد ، وتشجع على تطوير مشاريع عقارية جديدة.

كما يعد مجال السياحة المزدهر في تركيا عاملاً استثمارياً جذاباً ، لأن ملايين السياح يأتون إلى تركيا كل عام ، مما يجعل استثمار الشقق الفندقية في تركيا مناسبًا للتاجير السياحي في فترة محددة، خياراً مرتفع الربحية، دون أن ننسى التركيز على المدن السياحية المثالية ، مثل الشقق في اسطنبول وشقق للبيع في طرابزون، فهذه هي أفضل المجمعات التي أثبتت جاذبيتها للسياح في منطقة الخليج العربي في السنوات العشر الماضية!

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

ربما يكون تنوع المشاريع التي يمكن للمستثمرين القيام بها هو أكبر عامل جذب، لذلك يمكن استخدامه في المجالات الصناعية أو الزراعية بالإضافة إلى المشاريع المتقدمة والصغيرة، ولن تحتاج إلى رأس مال ضخم للقيام بذلك، وأحيانًا لا تحتاج إلى العيش في تركيا.

قال وزير الخزانة والمالية التركي "براءات ألبيرق" إن تركيا هي الملاذ الآمن للمستثمرين الأجانب، جاء ذلك خلال المؤتمر العاشر للاستثمار في تركيا المنعقد بإشراف مجلس العمل التركي - الأمريكي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

وأشار الوزير إن بلاده تتبع سياسات مالية ونقدية حكيمة من أجل خفض الآثار الجانبية الناتجة عن الحروب التجارية.

وأكد أن بلاده تركيا تتبنى دائما مبدأ "رابح - رابح" في العلاقات الاقتصادية مع بقية البلدان. وسوف تستمر في دعم جميع المبادرات التي تدعم السلام والاستقرار العالمي.

وأشار إلى تصميم تركيا على الوصول إلى حجم 100 مليار دولار في التجارة مع شريكتها الاستراتيجية الولايات المتحدة.

ومن الجدير ذكره في هذا السياق، إن تركيا أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة للمستثمرين العرب والأجانب، مع تنوع أهدافهم الاستثمارية في المجالات الصناعية والتجارية، كما توجه العديد من المستثمرين نحو سوق العقارات في تركيا وركزوا اهتماماتهم بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول كونها العاصمة الاقتصادية والسياحية والثقافية للبلاد.

ولأن الحكومة التركية تعمل على تشجيع المستثمرين الأجانب من خلال منح كافة التسهيلات لهم وإصدار قوانين تحمي حقوقهم وتيسر أعمالهم، باتت تركيا الملاذ الآمن للاستثمار الناجح.

هناك العديد من فوائد الاستثمار في تركيا، وهو السبب الرئيسي لجذب العديد من المستثمرين.

  • مرونة القانون
  • الطابع الديني
  • التضخم السكاني
  • سهولة التأقلم
  • الضرائب المنخفضة
  • اسعار العقارات في تركيا
  • تكاليف حياة منخفضة
  • طبيعة تركيا ومناخها المعتدل

أنواع شقق للبيع في تركيا 

تتنوع عروض شقق للبيع في تركيا بتنوع المناطق والتصاميم الهندسية حيث نجد أكثر من عرض مثل شقق فندقية، البنتهاوس، شقق المشاركة بالملكية، شقق ذات إطلالات بحرية، شقق بأسعار منخفضة، شقق للبيع بالتقسيط، ما يجعل المستثمر أمام خيارات متعددة تضعه أمام حتمية الانتقاء الدقيق والأنسب من  عديد الجوانب نفصل فيها فيما يلي: 

شقق للبيع في تركيا: شقق فاخرة

شقق للبيع في تركيا فاخرة

بما أنّك مهتم بالعقار فأكيد أنّ إعلان شقق فاخرة للبيع في تركيا، صادفك أكثر من مرة حيث يسهب المسوق في إحصاء ميزات هذا النوع من الشقق الذي يتميز بتصميمات هندسية داخلية وخارجية رائعة وإطلالات ساحرة ومساحات خضراء شاسعة و خدمات مرفقية عالية الجودة.

ويتم تصميم شقق فاخرة للبيع في اسطنبول بنظام البيوت الذكية التي تعتمد على تقنيات في غاية الحداثة والفخامة تتيح لساكنها تنفيذ جميع المهام الحيوية في الشقة وفق نظام ذكاء اصطناعي عصري.

وأثناء شراء الشقق الفاخرة باسطنبول أو تركيا عموما عليك أن تختار تلك الواقعة في مناطق هادئة قريبة من المجمعات التجارية الفاخرة والمرافق الحيوية ومصممة وفق المعايير العالمية.

شقق للبيع في تركيا: شقق بنتهاوس

شقق للبيع في تركيا بنتهاوس

تصنف شقق بنتهاوس  The Penthouse ضمن آخر لمسات الفخامة العقارية والرفاهية لاحتوائها على خصائص فريدة، حيث تبنى بجدران زجاجية في الأدوار العليا للبنايات الشاهقة و أبراج ناطحات السحاب ما يجعل مناظر الشقة بانورامية على المدينة بكاملها بعيدا عن الضجيج والازدحام والصخب . 

وعلى الراغب في شراء شقق في تركيا ـــ بنتهاوس أن يعلم أنّها تمتد على دور كامل من المبنى أي لا يوجد شقق أخرى في الطابق نفسه ما يوفر لساكنها هدوءًا وحرية تشابه السكن في فيلا منفصلة لكنّها استثناءً هذه المرة فوق السحاب وبمساحة شاسعة .

ويتم بناء البنتهاوس في قلب العواصم والمدن الكبرى أي أنّها بجوار أعرق وأشهر المنشآت التجارية مع تزويدها بخدمات فاخرة مثل مصعد خاص يختلف عن مصعد البناية وحمام ومسبح وغرفة اجتماعات مميزة وفي بعض الأحيان خدمات تنظيف الملابس وتوصيل الطعام . 

و بخصوص التجهيزات الداخلية للبنتهاوس فإنّها تحتوي على مطابخ فاخرة مصنوعة من الفولاذ والأرضيات الرخامية والديكور الخشبي وأجهزة استشعار درجة الحرارة، الرطوبة وشدة الرياح الخارجية وفتحات تعديل التهوية التي يتم التحكم فيها من إدارة المبنى عن طريق خدمة التواصل عبر البريد الإلكتروني " الإيميل" .

تعتبر شقة البنتهاوس الأغلى ثمنا من ناحية اسعار الشقق في تركيا في سوق العقار حيث تتجاوز في بعض أحيانها القصور والفيلات بسبب إطلالاتها الفاخرة وتجهيزاتها الذكية ووسائل الراحة والترفيه العصرية التي توفرها.

ويصل سعر البنتهاوس في بعض الأحيان إلى ملايين الدولارات في حين تأجيرها وحده يبلغ شهريا نصف مليون دولار  وهي أسعار تنافسية جعلت تركيا وجهة مفضلة للمستثمرين العرب مقارنة بعواصم عقارية أخرى  .

شقق للبيع في تركيا: شقق مطلة على البحر

شقق للبيع في تركيا مطلة على البحر

من أكثر الشقق منافسة في السوق العقارية التركية هي الشقق المطلة على البحر كون أنّ تركيا بلد يتمتع بإحدى أجمل السواحل في العالم خاصة في اسطنبول، انطاليا ، طرابزون ، بورصة و يلوا .

وتتنافس شركات الإنشاءات في تركيا على إنجاز مشاريعها الضخمة بجوار البحر نظرا لتزايد الطلب من قبل الراغبين في التملك السكني والاستثماري على شراء شقق ذات إطلالات بحرية. 

شقق للبيع في تركيا: شقق فندقية 

ساهمت الطبيعة السياحية لتركيا في تشييد عديد المنشآت لاستقبال جموع السياح الذين يصل عددهم في السنة الواحدة إلى 50 مليون بين أفراد، ومجموعات وعائلات .

ومن بين المنشآت السياحية نجد الفنادق الفخمة التي تحوي شقق فاخرة مخصصة للسياح الباحثين عن الراحة، الرفاهية والرقي.

ويزداد بشكل كبير الطلب على الشقق الفندقية في جميع المواسم السياحية من قبل العائلات المتوافدة على تركيا، ما يجعل الاستثمار في الشقق الفندقية صفقة استثنائية وخيارا صائبا للمستثمرين الباحثين على الربحية الدائمة .

شقق للبيع في تركيا: شقق الملكية التشاركية

المقصود بهذا النوع من الشقق هو تلك التي يشترك في امتلاكها مدى الحياة أكثر من شخص شريطة الاستعمال لفترة محددة خلال العام لكل واحد من الملاك، كأن يقوم مجموعة من المستثمرين بشراء شقة فندقية في منتجع فاخر ويكون لهم حق الاقامة فيها أو تأجيرها خلال فترة زمنية معينة من السنة .

وتعتبر الملكية التشاركية أحسن خيار لأصحاب الإقامات القصيرة في تركيا أو هؤلاء الراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا بأسعار أقل وأرباح أكثر .

شقق بأسعار  منخفضة في تركيا 

عرضنا لشقق فاخرة ذات أسعار مرتفعة في أعلى المقال، لا يعني أنّك كمستثمر ذي ميزانية محدودة لن تجد ضالتك في تركيا، بل يوجد عديد الشقق التي تناسبك تماما ولو قارنتها بأسعار شقق مماثلة في باقي الدول الأوروبية أو بعواصم خليجية على غرار عقارات دبي ستجدها منخفضة بكثير .

العوامل المتحكمة في تحديد أسعار الشقق في تركيا

بمجرد صدور قانون تملك الأجانب سنة 2012 حتّى بدأت اسعار المنازل في تركيا تعرف ارتفاعا بشكل متسارع خاصة مع التهافت الكبير لمختلف الجنسيات التي وجدت مرونة كبيرة في قانون شراء شقق في تركيا بالإضافة إلى إقرار جملة من التشريعات المشجعة على الاستثمار بمختلف أنواعه وهو ما انعكس إيجابا على أسعار الشقق في تركيا وكذا على اقتصاد البلاد الذي بذلت الحكومة التركية كل طاقتها للدفع به قدما نحو الريادة بما يلبي طموحها وطموحات المستثمرين فيها.

وفتحت الحكومة التركية أيضا الباب لعديد الشركات العقارية من أجل وضع خطط مريحة للاستثمار العقاري بالنسبة للأجانب في تركيا وبالفعل هو ما عاد بالإيجاب على الأرقام المحققة في مجال مبيعات العقارات وأيضا فيا يخص أسعار المنازل في تركيا التي تعتبر في متناول جميع الشرائح الاستثمارية مقارنة ببعض العواصم الكبرى العربية والأوروبية حيث يمكن للمستثمر الأجنبي شراء شقة مناسبة ضمن عروض شقق في تركيا بمبلغ يصل حتى  50 ألف دولار أمريكي ، بالإضافة إلى توفر عديد الآليات المريحة للدفع على غرار إمكانية دفع قيمة الشقة بالتقسيط لمدة تصل إلى 36 شهرا.

وكانت النقلة النوعية في أسعار الشقق في تركيا بصدور قرار تخفيض سعر الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار إلى 250 ألف دولار بدل مليون دولار أمريكي .

وتخضع أسعار المنازل في تركيا إلى عدة عومل تجعل من السعر إمّا منخفضا أو متوسطا أو مرتفعا، نفصّل فيها كالتالي:

نوع المنطقة والمدينة التي تتواجد بها الشقة، فكلما كانت المدينة ساحلية مثل اسطنبول وأنطاليا أو مزودة بالخدمات والبنية التحتية القوية كلّما كانت الأسعار مرتفعة.

موقع الشقة في المدينة أي حسب الإطلالة والقرب من المشاريع الحيوية كقناة إسطنبول المائية مثلا والمعالم السياحية المختلفة، كلّ هذا يزيد من سعر العقار.

قرب الشقة من المطارات وشبكة المواصلات فمثلا كل ما كانت الشقة قريبة من المترو أو التراموي أو المتروباص ، كلّ ما كان سعرها أغلى في حين ينخفض كل ما كانت بعيدة عن وسائل النقل.

القرب والبعد من مركز المدينة، وفي هذا الصدد ظهرت في إسطنبول في الآونة الأخيرة مدنا جديدة قائمة بحد ذاتها ومزودة بكل الخدمات مثل باشاك شهير و اسنيورت و بيليك دوزو وغيرها ..

مواصفات الشقة من حيث عدد الغرف والمساحة والشرفات والتشطيبات، حيث أنّ قيمة الشقة تزيد بزيادة جودة البناء والمواد المستعملة فيه .

كانت هذه أهمّ الميزات التي لك كمستثمر أجنبي راغب في التملك العقاري بتركيا أن تحدد بها سعر شقتك المستقبلية دون أن تترك المجال لأحد للتحايل أو تضخيم قيمة أسعار الشقق في اسطنبول 2020 .

شقق للبيع في تركيا بالتقسيط

تجاوزت شركات الإنشاءات مرحلة التنافسية في التصميمات والمواقع إلى التنافس في كيفية الدفع عن طريق فتح المجال لشراء شقق في تركيا بالتقسيط المريح لفترات تصل إلى 230 شهرا أي حوالي 20 عاما،  مما أتاح للراغبين في الاستثمار على المدى البعيد فرصة الدفع على مهل، بمتوسط سعر 65 ألف دولار للشقة الواحدة .

من أكثر الخيارات التمويلية الناجحة التي تساعد أي مستثمر أجنبي خاصة العرب منهم على تملك عقار في تركيا هي تسديد قيمة الشقة أو المنزل أو الفيلا أو المكتب التجاري بالتقسيط أي بعقد بيع مؤجل حيث يقوم المستثمر بدفع أول دفعة من سعر العقار فيما يتم سداد بقية الدفعات على فترات حسب بنود الاتفاق بين المشتري والبائع .

 وأتاحت الحكومة التركية للأجانب تماما مثل المواطنين الأتراك فرصة شراء شقق في تركيا أو أي نوع عقار آخر بالتقسيط المريح حيث لا توجد أية قيود أو موانع تحول دون سهولة العملية، وذلك بعدم تسقيف مبلغ الدفعة الأولى ولا تحديد أي قيمة لمبالغ الدفعات المتبقية، كما أنّ المقبل على شقق للبيع في تركيا بالتقسيط يمكنه شراء أرخص أنواع شقق في تركيا بل أخفض أسعار الشقق في تركيا بالتقسيط دون عائق المدة الزمنية للتسديد التي تصل في بعض الأحيان إلى فترات طويلة حسب طبيعة العقد الذي يجمع بين البائع " شركات الإنشاءات" والمشتري أي المستثمر الأجنبي .

وتتنوع طرق شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط بين الطريقة الأولى والمتمثلة في الشراء مباشرة من شركة الإنشاءات أي الشركة المكلفة ببناء شقق في تركيا وذلك بتنظيم عقد رسمي بين الطرفين يتم فيه تحديد سعر العقار وقيمة دفعات التقسيط والمدة الزمنية مع إلزام كل من المشتري بالسداد في المواعيد المحددة وأيضا شركة الإنشاء بتقديم الشقة مكتملة في الوقت المناسب و بالمواصفات المطلوبة وإلاّ يترتب متابعات قانونية عن أي تخلف أو تأخر غير مشروع .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه كلّما قام المستثمر الأجنبي بشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط أثناء المراحل الأولى لتشييد الشقة كلما كان سعرها أخفض بنسبة تصل إلى 40% مقارنة مع اقتراب انتهاء بناء المشروع أو المجمع السكني.

وتبلغ الدفعة الأولى لشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط في حال اختيار شراء شقق في تركيا قيد الإنشاء، تبلغ في حدود 35 % من السعر الإجمالي للشقة، إلاّ انّ هذا لا يعني أنّ السعر ثابت ومماثل عند جميع الشركات العقارية بل الأمر يختلف حسب العروض ومناسبات البيع.

أمّا الطريقة الثانية لشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط فتتمثل في الدفع بواسطة الاستعانة بأحد البنوك التركية أي الحصول على قرض عقاري بطريقة غير مباشرة من أحد بنوك تركيا حيث يقوم البنك بشراء الشقة ويعيد بيعها للمستثمر الأجنبي مع وضع إشارة رهن على عقد البيع، ولا ترفع هذه الإشارة إلاّ بعد أن يتمكن المستثمر الأجنبي من تسديد جميع الدفعات المستحقة عليه.

وتتميز عملية شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط عن طريق القروض البنكية بمدة سداد طويلة تصل إلى عشر سنوات مع انخفاض قيمة الدفعات الشهرية مقارنة بعملية شراء شقق في تركيا مباشرة من شركات الإنشاء.

وعموما إقبال المستثمر الأجنبي على عملية شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط يعد خيارا ممتازا حيث أنّ الدفع يكون في أريحية مع الاستفادة الدورية من الحسومات والتخفيضات في حالات معينة مثل تسديد أكثر من دفعة في وقت واحد أو عروض إطلاق المشاريع في بداياتها حيث تكون أسعار الشقق في تركيا أقل بكثير من تلك التي يتم بيعها مع اقتراب آجال إنهاء إنجازها.

وفي الأخير يجب على الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط وفي نفس الوقت يسعون للحصول على الجنسية التركية أن يكونوا على علم أنّ قانون الاستثمار العقاري في تركيا أتاح لهم الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار بالتقسيط لكن شريطة أن تكون الدفعة الأولى تساوي 250 ألف دولار أمريكي فما أكثر .

 

تعددت خيارات شقق للبيع في تركيا، غير أنّه مثل ما ذكرنا في عنوان المقال، لأنّ الانتقاء يكون واحدا يجب أن تشمل الشقة المنتقاة كافة المعايير الإنشائية، الجمالية والمالية التي يسطّرها المستثمر الأجنبي الراغب في شراء عقار في تركيا.