كل التفاصيل التي يجب أن تعرفها قبل تأسيس شركة في تركيا !

تعرف على كيفية تأسيس شركة في تركيا

قد تبدو فكرة تأسيس شركة في تركيا معقدة في أذهان الكثير من المستثمرين، لكن في الواقع الخطوة بسيطة جدا إذا كان المستثمر على دراية بقوانين فتح شركة في تركيا وعلى معرفة تامة بإجراءات التأسيس بالإضافة إلى ضرورة تحليه بالصبر والإرادة. 

 

ومع تحوّل تركيا في العقود الأخيرة إلى حاضنة لأكبر وأهم المشاريع الاقتصادية، التجارية، الصناعية والعقارية في العالم أصبح في متاح الأجنبي عديد الخيارات الاستثمارية من أجل وضع حجر أساس شركته في تركيا بكل سهولة وسلاسة. 

ما هي أنواع الشركات التي يمكن للأجانب تأسيسها في تركيا؟ 

 

حدّد قانون التجارة التركي 5 أنواع للشركات في تركيا، سنقدم لكم في هذه الفقرة أهمّ الفروقات بينها حتّى يتسنّى للمستثمرين الأجانب التعرف عليها وتحديد الأنسب منها لخياراته المالية وميزانيته. 

 

  • الشركة المساهمة

 

هي من أكثر أنواع الشركات تأسيسا في تركيا، وهي عبارة عن شركة يتم تقسيم رأس مالها إلى أسهم، وتكون مسؤولة فقط عن ديونها، يمكن فتحها في مختلف الفروع الاقتصادية بتركيا عدا الممنوعة منها. 

 

يعتبر مبلغ 50.000 ليرة تركية الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة كما يمكن أن يكون في بعض الأحيان 100.000 ليرة يتم دفع ربع القيمة نقدا قبل التسجيل في حين أنّ المبلغ المتبقي يتم تسديده على دفعات في غضون 24 شهرًا بعد تسجيل الشركة. 

الاوراق المطلوبة


  • الموافقة الامنية من الامنيات
  • صورة شخصية لكل شريك في الشركة
  • توكيل للمحاسب القانوني عند النوتر من اجل المناوبة في تأسيس و تسجيل الشركة
  • نموذج بيان تأسيس الشركة الصادر عن السجل التجاري
  • استخراج رقم ضريبي شخصي بأسماء الشركاء
  • وثيقة اثبات شخصية: الهوية او جواز السفر ساري الفعالية

 



تأسيس شركة مساهمة في تركيا

 

 

  • الشركة المحدودة المسؤولية

 

هي شركة ذات رأس مال محدد ومقسمة إلى أسهم تكون مسؤولة عن ديونها فقط بأصولها، يمكن لمؤسسيها إقامة شراكة محدودة مع شريك واحد أو أكثر لكن شريطة أن لايتجاوز عدد الشركاء الخمسين. 

ويمكن للشركاء أن يكونوا أشخاص طبيعيين أو اعتباريين على حد سواء، شريطة لا يقل رأس مالها عن 10.000 ليرة تركية حيث يمكن دفع رأس المال نقدا خلال 24 شهرا من تسجيل الشركة. 


تأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا

 

  • الشركة الجماعية 

 

يتم تأسيس الشركة الجماعية مع شريكين على الأقل، شريطة أن يكونوا أشخاص طبيعيين، كما أنّه لا يوجد شرط رأس مال معيّن يجب ضخّه تأسيس الشركة الجماعية. 

 

  • الشركة المحدودة الشراكة 

 

تنقسم الشركة المحدودة الشراكة إلى نوعين شركة محدودة الشراكة عادية وشركة محدودة الشراكة رأسمالية، بحيث تكون الأولى مملوكة للقطاع الخاص في حين أنّ الثانية هي شركة ذات رأس مال منقسم إلى أسهم. 

 

يتم تأسيس الشركة المحدودة من قبل شخصين على الأقل أحدهما شريك موص مسؤوليته غير محدودة والثاني شريك قائد ذي مسؤولية ورأس مال محدود. 

 

الشريك الموص في الشركة المحدودة الشراكة يكون حصرا شخصا طبيعيا في حين يمكن للشريك القائد أن يكون طبيعيا أو اعتباريا.   

 

  • الشركة التعاونية

 

هي ليست شركة خاصة أو رأسمالية ولكنها شركة تجارية مثل أي شركة أخرى يتم تأسيسها مع 7 شركاء على الأقل . 

 

تبلغ قيمة حصة الشراكة 100 ليرة تركية، كما  يجب أن يتعهد كل شريك واحد على الأقل بألف وعلى الأكثر بخمسة آلاف سهم. . 

 

 ما هي الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا؟  

 

يلزم الأجنبي يتقديم مجموعة من الوثائق من أجل الشروع في خطوة تأسيس شركة تجارية أو اقتصادية في تركيا، أهمّها:  

 

  • جواز سفر المعني بتأسيس الشركة ساري المفعول، مترجم إلى اللغة التركية ومصادق عليه عند كاتب عدل  " نوتر" . 
  • الرقم الضريبي والذي يمكن استخراجه بكل سهولة عند أي دائرة ضرائب بالمنطقة التي يتواجد فيها المستثمر الأجنبي بتركيا. 
  • شهادة موافقة من طرف السلطات الأمنية تسمح للمستثمر الأجنبي بتأسيس شركة في تركيا. 
  • عقد الشراكة موقع من قبل المؤسسين الموثقين. 

خطوات تأسيس شركة في تركيا ؟ 

 

ذكرنا في الفقرة أعلاه أهمّ الأوراق التي يجب على الأجنبي تقديمها أما بخصوص الخطوات التي يجب عليه انتهاجها من أجل القيام بتأسيس شركة في تركيا وفق الأسس السليمة فعليه: 

 

  • الخطوة الأولى لتأسيس شركة في تركيا

 

على الأجنبي الراغب في تأسيس شركة في تركيا اختيار مقر الشركة مع تحديد رأس المال الذي يخصصه للخطوة الاستثمارية المهمة، حيث يشترط على الأجانب المقبلين على تأسيس شركة في تركيا أن يحددوا مقرا لها، أي مكتب فعلي وليست شركة وهمية، ويمكن للأجنبي في هذا الصدد شراء عقار في تركيا شرط أن يكون تجاريا من أجل أن يخصصه كمقر لشركته قيد الإنشاء، كما أنّه بامكانه استئجار مكتب تجاري وهو الخيار المتوفر بكثرة، حيث تخصص أغلب شركات الإنشاء ضمن مشاريعها العمرانية ومجمعاتها السكنية مكاتب في مناطق واعدة في عالم المال والأعمال، وهنا يمكن للأجنبي انتهاز الفرصة ودراسة مدى ملاءمتها مع طبيعة عمله، حتى يستفيد مباشرة من انعكاس المكان على أرباح شركته في أقصر فترة ممكنة . 

 

تأسيس شركة في تركيا الخطوة الاولى

 

وعموما تختلف أسعار المكاتب التجارية في تركيا وقيمة تأجيرها باختلاف المنطقة والحجم والواجهة والاطلالة، لذا ينصح خبراء العقار بـ شراء عقار في تركيا أي مكاتب أو شقق مكتبية بدل تأجيرها الذي يتطلب تكاليف سنوية كالتأمين والكومسيون وغيرها. 

 

وبخصوص رأس المال الموجه لتأسيس شركة في تركيا، فإنّ القانون التركي ينص على أنّ المبلغ الأدنى لابد أن يكون 10 آلاف ليرة تركية إلاّ أنّه يعد مبلغا زهيدا جدا ولا يعطي صلاحيات واسعة، وينصح دائما أن يكون المبلغ في حدود 100 ألف ليرة تركية فما فوق إذا أراد المستثمر الأجنبي الاستفادة من صلاحيات واسعة. 

 

ومن بين الفوائد الاضافية التي يستفيد منها الأجنبي الذي قام بتأسيس شركة في تركيا بقيمة مالية تفوق 100 ألف ليرة تركية، الحصول على إذن عمل، وأيضا تقديم إقامة عمل لشركائه والموظفين العاملين فيها، مع إمكانية انضمام الشركة إلى الهيئات الاقتصادية التركية وحصولها على شهادات من مؤسسة تورساب مثلا إن كانت في القطاع السياحي. 

 

وتستطيع الشركة أيضا الاستفادة من عقود عمل وتعاون كبيرة مع باقي الشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى أنّ الحكومة التركية تمنحها كافة التسهيلات في حال استيراد البضائع وتصديرها.  

 

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ الأجنبي المقبل على تأسيس شركة في تركيا ليس ملزما بإيداع رأس ماله كاملا في البنوك التركية دفعة واحدة، وإنمّا في حال قام بالتقديم على إذن العمل فهنا يصبح الأمر ضروري، علاوة على ذلك فإنّ القانون التركي يشترط أيضا إيداع المبلغ خلال سنيتن من تاريخ تأسيس الشركة . 

 

  • الخطوة الثانية لتأسيس شركة في تركيا

الخطوة الثانية لتاسيس شركة في تركيا

بعد اختيار المكان المناسب للمقر وتحديد رأس المال المناسب، على الأجنبي المقبل على تأسيس شركة في تركيا الانتقال إلى الخطوة الثانية التي تتطلب تجهيز عقد التأسيس من أجل توقيعه. 


ويجب أن يشرف على الخطوة محاسب قانوني معتمد من طرف الدولة التركية، إذ أنّه يعتبر الممثل القانوني للشركة أمام الدولة التركية، وهذا لا يعني أنّه المحاسب الداخلي للشركة الذي تختلف مهامه وصلاحياته . 


ويقتصر دور المحاسب القانوني للشركة الأجنبية في تركيا على تسليم فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة أي داوئر الدولة التركية من أجل تسجيلها وحفظ نشاط الشركة وفي حال التخلف عن توظيف محاسب ستفرض عقوبات على الشركة قد تصل إلى الأمر بالغلق النهائي.  


ويقوم المحاسب القانوني للشركة بتقديم خدماته شهريا مقابل مبلغا ماليا يختلف حسب طبيعة الشركة وحجمها.


ومن بين النقاط الأساسية أيضا " دفاتر الشركة" التي تسجل كل الحسابات وتقدم إلى مختلف دوائر الدولة سنويا مع مبلغ مالي تقدّره السلطات المعنية .


وتخوّل عملية التعاقد مع محاسب قانوني للشركة وتجهيز الدفاتر بالانتقال إلى خطوة تجهيز عقد تأسيس الشركة . 


  • الخطوة الثالثة لتأسيس شركة في تركيا

الخطوة الثالثة لتاسيس شركة في تركيا

مثل ما ذكرنا سالفا يشترط القانون التركي على الأجنبي الراغب في تأسيس شركة بتركيا تقديم الرقم الضريبي ضمن الوثائق اللازمة، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الشركة بعد تأسيسها باعتبارها شخصا معنويا لها رقم ضريبي يجب استخراجه من دائرة الضرائب. 

 

وتفرض التشريعات في تركيا على الشركات ضرائب ربع سنوية وأخرى سنوية بالإضافة إلى رسوم إيجار المكاتب التي يتراوح متوسطها بين 20.000 و 40.000 آلاف ليرة تركية إلى غاية كتابة كلمات هذا المقال.

 

وتعقب هذه الخطوة، التوجه إلى دائرة الضرائب وتسجيل الشركة من أجل الحصول على رقمها الضريبي بهدف تسهيل خطوة سداد الضرائب لاحقا .  

 

ويفضل أن تتم الخطوات الآنف ذكرها بمرافقة الوكيل أو الوسيط أو الشركة التي لها خبرة في تأسيس شركات للمستثمرين الأجانب في تركيا من أجل عدم مواجهة أي صعوبات أو عراقيل . 

  

  • الخطوة الرابعة لتأسيس شركة في تركيا

الخطوة الرابعة لتاسيس شركة في تركيا

تتمثل الخطوة الرابعة في فتح حساب بنكي خاص بالشركة من أجل إيداع رأس المال حيث يتحصل صاحب الشركة على ورقة بقيمة الإيداع من قبل البنك وهنا يمكن تسيير أوراق الشركة للحصول على موافقة غرفة التجارة التركية من أجل إنشاء الشركة . 

 

ويجب التنويه إلى أنّ منح الشركة إذن العمل لموظفيها، لا يتم إلاّ بعد إيداع رأس المال كاملا  في الحساب البنكي .  

 

  • الخطوة الخامسة لتأسيس شركة في تركيا

الخطوة الخامسة لتاسيس شركة في تركيا

يتم من خلالها اعتماد توقيع عقد تأسيس الشركة بعد إنهاء جميع الإجراءات السالف ذكرها، مع اعتماد توقيع مدير الشركة أمام كاتب العدل باعتباره مفوضا للتوقيع باسم شركته.  

 

وبالخطوات الخمس السابقة يصبح الأجنبي مؤسسا فعليا لشركة في تركيا .  

 

ما هي مدة تأسيس شركة في تركيا؟

 

يمكن انهاء معاملات تأسيس شركة في تركيا في غضون ساعة واحدة من تقديم الوثائق اللازمة لمكتب السجل التجاري. 

 

ما هي قيمة رسوم تأسيس شركة في تركيا؟ 

 

لا يوجد أي رسوم على تأسيس الشركات في تركيا بالنسبة للمستثمرين المحليين  وهو الحال نفسه الذي ينطبق على الأجانب أشخاص طبيعيين كانوا أو اعتباريين، حيث أنّ المستثمرين الأجانب معفيين من دفع أي رسوم أو ضرائب على خطوة تأسيس شركة في تركيا. 

 

هل يمكن نقل شركة في تركيا إلى الخارج؟ 

 

هل يمكن للأجانب الذين قاموا بتأسيس شركة مقرها في تركيا إلى الخارج في يوم ما؟ 

 

نعم، بكل تأكيد يتيح القانون التركي نقل الشركة إلى أي بلد آخر لكن وفق الشروط التالية:

 

  • وثيقة تثبت إخطار الدائنين في حال وجودهم بتغيير مقر الشركة إلى الخارج 
  • موافقة خطية من الدائنين على تسديد جميع مستحقاتهم المالية 
  • وثيقة من مكتب الضرائب تثبت خلو الشركة من أي ديون ضريبية 
  • مصادقة خطية من مديرية السجل العقاري من أجل نقل مقرّ الشركة إلى الخارج 
  • وثيقة مصادق عليها مترجمة إلى اللغة التركية تثبت استمرار نشاط الشركة في الخارج

 

بعد توفر الشروط المذكورة أعلاه، تقوم مديرية السجل العقاري بحذف سجلات الشركة واسمها التجاري وشكلها القانوني من اللوائح مع الاحتفاظ بالوثائق المقدمة أثناء معاملات النقل في الأرشيف التجاري للجهاز الإداري المختص في ذلك. 

 

هل يمكن نقل شركة أجنبية إلى تركيا؟ 

 

ربما السؤال الذي يهم كثير من المستثمرين الأجانب الذين يرغبون في توسعة نشاطاتهم الاستثمارية في تركيا هو هل بإمكانهم نقل شركاتهم الأجنبية إلى تركيا؟ 

 

نعم، من الممكن للمستثمر الأجنبي نقل شركته الأجنبية إلى تركيا، لكن وفق الشروط التالية: 

 

  • عدم وجود موانع قانونية في نقل الشركة الأجنبية إلى تركيا 
  • وثيقة مترجمة إلى اللغة التركية تثبت توافق عقد الشركة الأجنبية مع قانون الشركات في تركيا 
  • وثيقة من الجهات المختصة في البلد الأجنبي مترجمة إلى اللغة التركية تثبت السماح بنقل مقر الشركة إلى تركيا 
  • وثيقة من الخارج مترجمة إلى اللغة التركية تثبت أنّ تغيير مقر الشركة الرئيسي إلى تركيا لا يتعارض مع القانون الداخلي للبلد الأجنبي
  • إذن الموافقة على نقل مقر الشركة الأجنبية إلى تركيا يقدّم بعد دراسة الوثائق والمستندات السابقة


وفي الأخير تذكّرهم الهدى للاستثمار العقاري بخدماتها المختصة في مرافقة المستثمرين الأجانب في جميع خطوات تأسيس شركاتهم في تركيا مع توجيهكم للخيار الأفضل والأنسب لميزانيتهم وأهدافهم الاستثمارية.