كل التفاصيل التي يجب أن تعرفها قبل تأسيس شركة في تركيا !

تعرف على كيفية تأسيس شركة في تركيا

يجمع جل المستثمرين في كل البقاع على أنّ القيام بأي خطوة في عالم الاستثمار يتطلب الكثير من الإرادة والصبر  ويستدعي تفكيرا عميقا وتخطيطا شاملا بخصوص المجال ودراسة متأنية حول البلد الذي سيقام فيه المشروع. 

واختيار تركيا لتأسيس شركة اقتصادية أو القيام بأي مشروع استثماري سيوفر كل الخطوات السالف ذكرها بإجماع الجميع، فاسطنبول وحدها تحولت في العقود الأخيرة إلى حاضنة لأكبر وأهم المشاريع الاقتصادية، التجارية، الصناعية والعقارية في العالم . 

وما المكانة التي حققتها تركيا في أرضية الاستثمار العالمي إلاّ نتاج طبيعي لحجم الدعم والتحفيز والقرارات الهامة والتسهيلية التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأتراك والأجانب على حد متساوٍ .

 

ما هي الوثائق المطلوبة لذلك ؟  

عند قول عبارة تأسيس شركة في اسطنبول أو تركيا عموما قد يبدو الأمر معقدا في ذهن الكثيرين، لكن في الواقع الأمر بسيط جدا ، يتطلب فقط مراعاة خطوات سهلة ومرافقة شركات موثوقة متخصصة في تأسيس الشركات بتركيا. 

ومن الأوراق التي يجب أن يقدمها الأجنبي من أجل تأسيس شركة تجارية أو في أي مجال اقتصادي آخر ما يلي:

  • جواز سفر المعني بتأسيس الشركة ساري المفعول، مترجم إلى اللغة التركية ومصادق عليه عند كاتب عدل  " نوتر" . 
  • الرقم الضريبي والذي يمكن استخراجه بكل سهولة عند أي دائرة ضرائب بالمنطقة التي يتواجد فيها المستثمر الأجنبي بتركيا. 
  • شهادة موافقة من طرف السلطات الأمنية تسمح للمستثمر الأجنبي بتأسيس شركة في تركيا.

كيف تؤسس شركة في تركيا ؟ 

ذكرنا في الفقرة أعلاه أهمّ الأوراق التي يجب على الأجنبي تقديمها أما بخصوص الخطوات التي يجب عليه انتهاجها من أجل القيام بتأسيس شركة في تركيا وفق الأسس السليمة فعليه: 

  • الخطوة الأولى 

على الأجنبي الراغب في تأسيس شركة في تركيا اختيار مقر الشركة مع تحديد رأس المال الذي يخصصه للخطوة الاستثمارية المهمة، حيث يشترط على الأجانب المقبلين على تأسيس شركة في تركيا أن يحددوا لها مقرا، أي مكتب فعلي وليست شركة وهمية، ويمكن للأجنبي أيضا شراء عقار في تركيا شرط أن يكون تجاريا من أجل أن يخصصه كمقر لشركته قيد الإنشاء، كما أنّه بامكانه استئجار مكتب تجاري وهو المتوفر بكثرة، حيث تخصص أغلب شركات الإنشاء ضمن مشاريعها العمرانية ومجمعاتها السكنية مكاتب في مناطق واعدة في عالم المال والأعمال، وهنا يمكن للأجنبي انتهاز الفرصة ودراسة مدى ملاءمتها لطبيعة عمله، حتى يستفيد مباشرة من انعكاس المكان على أرباح شركته في أقصر فترة ممكنة . 

وعموما تختلف أسعار المكاتب التجارية في تركيا وقيمة تأجيرها باختلاف المنطقة والحجم والواجهة والاطلالة، لذا ينصح خبراء العقار بـ شراء عقار في تركيا – مكاتب بدل تأجيرها الذي يتطلب تكاليف إضافية كالتأمين والكومسيون وغيرها. 

وبخصوص رأس المال الموجه لتأسيس شركة في تركيا، فإنّ القانون التركي ينص على أنّ المبلغ الأدنى لابد أن يكون 10 آلاف ليرة تركية إلاّ أنّه يعد مبلغا زهيدا جدا ولا يعطي صلاحيات واسعة ، وينصح دائما أن يكون المبلغ في حدود 100 ألف ليرة تركية فما فوق إذا أراد المستثمر الأجنبي الاستفادة من صلاحيات إضافية . 

ومن بين الفوائد الاضافية التي سيستفيد منها الأجنبي الذي قام بتأسيس شركة في تركيا بقيمة مالية تفوق 100 ألف ليرة تركية، الحصول على إذن عمل ، وأيضا إقامة عمل لشركائه والموظفين العاملين فيها، مع إمكانية انضمام الشركة إلى الهيئات الاقتصادية التركية وحصولها على شهادات من مؤسسة تورساب مثلا إن كانت في القطاع السياحي. 

وتستطيع الشركة أيضا الاستفادة من عقود عمل وتعاون كبيرة مع باقي الشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى أنّ الحكومة التركية تمنحها كافة التسهيلات في حال استيراد البضائع وتصديرها.  

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ الأجنبي المقبل على تأسيس شركة في تركيا ليس ملزما بإيداع رأس ماله كاملا في البنوك التركية دفعة واحدة، وإنمّا في حال قام بالتقديم على إذن العمل فهنا يصبح الأمر ضروري، علاوة على ذلك فإنّ القانون التركي يشترط أيضا إيداع المبلغ خلال سنيتن من تاريخ تأسيس الشركة .

  • الخطوة الثانية 

بعد اختيار المكان المناسب للمقر وتحديد رأس المال المناسب على الأجنبي المقبل على تأسيس شركة في تركيا الانتقال إلى الخطوة الثانية التي تتطلب تجهيز عقد التأسيس من أجل توقيعه. 

ويجب أن يشرف على الخطوة محاسب قانوني معتمد من طرف الدولة التركية، إذ أنّه يعتبر الممثل القانوني للشركة أمام الدولة التركية، وهذا لا يعني أنّه نفسه المحاسب الداخلي للشركة الذي يختلف عن ذلك . 

ويقتصر دور المحاسب القانوني للشركة الأجنبية في تركيا على تسليم فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة أي داوئر الدولة التركية من أجل تسجيلها وحفظ نشاط الشركة وفي حال التخلف عن توظيف محاسب ستفرض عقوبات على الشركة قد تصل إلى الأمر بالغلق النهائي.  

وتبلغ تكاليف المحاسب القانوني للشركة 400 ليرة تركية شهريا، قابلة للزيادة حسب طبيعة الشركة وحجمها.

ومن بين النقاط الأساسية أيضا " دفاتر الشركة" التي تسجل كل الحسابات وتقدم إلى مختلف دوائر الدولة سنويا مع مبلغ مالي يقدر بـ 1100 ليرة تقريبا .

وتخوّل عملية التعاقد مع محاسب قانوني للشركة وتجهيز الدفاتر بالانتقال إلى خطوة تجهيز عقد تأسيس الشركة .  

  • الخطوة الثالثة 

مثل ما ذكرنا سالفا يشترط القانون التركي على الأجنبي الراغب في تأسيس شركة بتركيا تقديم الرقم الضريبي ضمن الوثائق اللازمة، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الشركة بعد تأسيسها باعتبارها شخصا معنويا لها رقم ضريبي يجب استخراجه من دائرة الضرائب. 

وتفرض التشريعات في تركيا على الشركات ضرائب ربع سنوية وأخرى سنوية بالإضافة إلى رسوم الإيجار التي تتراوح بين 1500 و 3 آلاف ليرة تركية .

وتعقب خطوة التوجه إلى دائرة الضرائب وتسجيل الشركة من أجل الحصول على رقمها الضريبي بهدف تسهيل خطوة سداد الضرائب لاحقا .  

ويفضل أن تتم الخطوات الآنف ذكرها بمرافقة الوكيل أو الوسيط أو الشركة التي لها خبرة في تأسيس شركات للمستثمرين الأجانب في تركيا من أجل عدم مواجهة أي صعوبات أو عراقيل . 

  • الخطوة الرابعة 

تعتمد الخطوة الرابعة على فتح حساب بنكي خاص بالشركة من أجل إيداع رأس المال حيث يتحصل صاحب الشركة على ورقة بقيمة الإيداع من قبل البنك وهنا يمكن تسيير أوراق الشركة للحصول على موافقة غرفة التجارة التركية من أجل إنشاء الشركة . 

ويجب التنويه إلى أنّ منح الشركة إذن العمل لموظفيها، لا يتم إلاّ بعد إيداع رأس المال كاملا  في الحساب البنكي .

  • الخطوة الخامسة 

يتم من خلالها اعتماد توقيع عقد تأسيس الشركة بعد إنهاء جميع الإجراءات السالف ذكرها، مع اعتماد توقيع مدير الشركة أمام كاتب العدل باعتباره مفوضا للتوقيع باسم شركته.  

بالخطوات الخمس السابقة يصبح الأجنبي مؤسسا فعليا لشركة في تركيا . 

الشركات في تركيا .. أنواع مختلفة تعرّف عليها  

سنقدم لكم في هذه الفقرة الأنواع المختلفة للشركات في تركيا، حتّى يتسنى لأي أجنبي راغب في إنشائها، التعرف على الفروقات وبالتالي اختيار الأنسب لميزانيته وخياراته : 

  • شركات تضامنية .
  • شركات توصية بسيطة .
  • شركات مساهمة يقسم فيها رأس المال إلى عدة أسهم .
  • شركات محدودة برأس مال يبدأ من 10 آلاف ليرة وهو النوع الأكثر إقبالا من طرف الأجانب والنموذج المثالي لهم .

وفي الأخير تذكّرهم الهدى للاستثمار العقاري أنّها تساعدكم في جميع خطوات تأسيس شركة في تركيا مع توجيهكم للخيار الأفضل والأنسب لميزانيتكم.