شروط تؤهلك للحصول على إذن العمل في تركيا | Al Huda Real Estate

شروط تؤهلك للحصول على إذن العمل في تركيا

Conditions that qualify you to obtain a work permit in Turkey

لقد باتت تركيا، حلما يراود مواطني الكثير من الجنسيات حول العالم سواء من أجل السياحة، السكن أو العمل، هذا الأخير الذي صار مطلوبا لدرجة كبيرة من طرف الأجانب ، فما هي الشروط التي يفرضها القانون التركي على طالبي إذن العمل؟ وكيف تتم العملية في أقصر وقت ممكن ودون عناء ؟

يفرض القانون التركي على طالبي إذن العمل ضوابطا معينة على كل أجنبي ضرورة التقيد بها وهي كالتالي:

· إنشاء شركة خاصة في تركيا

بموجب القانون التركي يحق للأجانب إنشاء شركة تجارية برأس مال أجنبي محض أي دون الحاجة إلى الشراكة مع مواطنين أتراك، وبهذه الطريقة يحق للمواطن الأجنبي الحصول على إذن عمل شريطة أن لا يقل رأس المال الذي استثمر به في الشركة عن 350 ألف ليرة تركية عدا السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة الذين حدد رأس مالهم بـ 100 ألف ليرة .

أما بخصوص الشخص الراغب بالتقدم لإذن العمل فيجب أن لا تقل حصته عن 70 ألف ليرة تركية في العام الأول، في حين أنّه سيطلب منه في حال رغبته في تجديد الإقامة للسنة الثانية على التوالي أن يوظف 5 أشخاص بعد 6 أشهر من حصوله على إقامة العمل وفق القانون ساري المفعول باستثناء  السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة.

· أقسام تراخيص العمل للأجانب في تركيا

بناء على نص القانون الذي يخوّل للأجنبي القيام بعمل مستقل في تركيا فإنّ تراخيص العمل حددت بفترات زمنية هي كالاتي:

· رخصة عمل محدودة الزمن: هي النوع الأول من الرخص يتم منحها لفترة زمنية محددة تقدر بسنة واحدة على الأكثر وبعد انقضاء المدة يمكن تمديد الرخصة إلى سنتين وبعد إتمام الثلاث سنوات يحق للعامل الأجنبي أن يعمل في الموقع الذي تم تحديده له من قبل صاحب العمل التركي أو يغيره وفي هذه الحالة يستفيد من تمديد إضافي في إذن العمل لسنتين أخريين  .

· رخصة عمل مفتوحة الزمن: تمنح هذه الرخصة بعد إثبات العامل الأجنبي أنّه سبق له أن أقام في تركيا 8  سنوات متواصلة وقانونية تستثنى منها "الإقامة الدراسية" أو في حال أثبت أنّ مجموع سنوات إقامته عمله في تركيا تقدّر بـ 6 أعوام، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإقامة الدراسية لا تحسب له لكنّها تحسب لمرافقيه مثل الزوجة والأولاد.

· وضعيات استثنائية لمنح إذن العمل في تركيا

يوجد بعض الحالات الاستثنائية عن القسمين المذكورين أعلاه يمكن من خلالها منح إذن العمل نلخصها فيما يلي :

· في حال الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية لمدة تفوق الثلاث سنوات مع إثبات أنّ الزواج كان حقيقيا غرضه تأسيس عائلة وليس شكليا حتى ولو حصل طلاق.

· الأولاد الناتجين عن زواج مختلط أي تركي ـ أجنبي ، يمكنهم طلب إذن العمل شريطة أن تكون إقامتهم في البلد قانونية.

· يحق لفاقدي الجنسية التركية الموثقين الحصول على إذن العمل بتقديم طلب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

· الأجانب المولودين في تركيا بعد إثبات ذلك بالوثائق .

· الأجانب القادمين إلى تركيا قبل سن الرشد بعد تقديمهم إثبات بالوثائق .

· الأجنبي الذي تصنفه السلطات المختصة كلاجئ يحق له الحصول على إذن العمل وإيداع طلبه لدى وزارة العمل والضمان الاجتماعي .

·  الأجانب الذين يتواجدون في تركيا بغرض فعالية ثقافية أو علمية تتخطى الشهر أو فعالية رياضية تتجاوز 4 أشهر.

· أبناء وزوجات ممثلي الأسلاك الديبلوماسية في تركيا بالإضافة إلى العاملين في القنصليات والسفارات مع مراعاة قانون المعاملة بالمثل.

· الأجنبي الذي يكون في حاجة إلى العمل في تركيا لحيازة الشهادة سواء عن طريق مناقصة أو عقد عمل أجنبي شريطة أن يكون إذن العمل خلال الفترة المذكورة في المناقصة فقط .

ملاحظة: بالنسبة للأجانب الذين قاموا بعملية شراء شقق في تركيا ضمن عروض عقارات في تركيا وحصلوا على الجنسية التركية فإنّهم يملكون كافة الحقوق في التوظيف كغيرهم من المواطنين الأتراك.