كيف تحلّ المشاكل العقارية في تركيا!

كيف تحلّ المشاكل العقارية في تركيا!

solving real estate problems in Turkey

يوجد الكثير من الأجانب الذين يقعون في فخ التحايل أو أخطاء التملك في تركيا، لكن يصعب عليهم إيجاد مخرج بسهولة، بل إنّهم لا يملكون أدنى فكرة حول السبل المناسبة لحل مشاكلهم العقارية.

 

مقال الهدى للاستثمار العقاري في تركيا يناقش اليوم معكم هذه المعضلة التي تؤدي بالبعض إلى التخوف من خطوة الإقدام على تملك عقار في تركيا ما يجعلهم يتخبّطون في موجات شدّ وجذب بخصوص أحلامهم الاستثمارية لمجرد سماعهم بتجارب سابقة فاشلة ربمّا لم يكن أصحابها على دراية كاملة أو يقظة من أمرهم لتجنبها.

 

ماهي المشاكل التي قد تواجه المستثمر الأجنبي في عقارات تركيا؟

 

تختلف طبيعة المشاكل وتتفرع منها ما هي مشاكل بسيطة ومنها ما هي معقّدة، وفيما يلي تشرحها لكم شركة الهدى كلّا حسب نطاقها:

 

  مشاكل قانونية

وتتعلق بكل المعاملات القانونية التي تلازم المشتري أثناء التملك والمرتبطة أساسا بالأوراق والوثائق والتوقيعات والسندات وغيرها.

 

  مشاكل إدارية

ترتبط المشاكل الإدارية للتملك في تركيا، بالدوائر الرسمية التي تشرف على عملية الشراء، كمديرية الطابو، ومديرية الضرائب ومكاتب النوتر وغيرها ..

 

 مشاكل في التملك

وهي المشاكل المصاحبة لعملية التفاوض مع البائع أو شركة الإنشاء وما ينجم عنها من سوء فهم أو هضم للحقوق وغيرها..

 

مشاكل التحايل

وهي كل مشاكل تتعلق بالنصب والاحتيال من طرف اشخاص أو وسطاء لا صلة لهم بالعقار في تركيا.

 

 مشاكل في العقد أو الطابو  

هي المشاكل الناجمة عن أخطاء أثناء تسجيل ملكية العقار قد ترتكب من قبل المشتري أو البائع وأحيانا من طرف مديريات السجل العقاري سهوا أو بسبب أخطاء في ترجمة الاسم واللقب وغيرها من المعلومات المسجلة في وثيقة الطابو.

كما أنّ مشاكل الطابو أيضا تتعلق أيضا بتأخر إصدار الطابو، أو وجود رهن عليه و غيرها.. 

 

مشاكل في الحجز

قد تواجه الأجنبي أثناء شراء عقار مشاكل أثناء عملية حجز العقار وتقديم العربون وهنا قد يحصل سوء فهم في اتفاقية الحجز، فيتخلّف مثلا البائع عن البيع أو المشتري عن الشراء لتحصل مشاكل متعلقة بإعادة استلام العربون وغيرها..

 

مشاكل في الدفع

تعتبر عملية دفع قيمة العقار حساسة، لأنّها يجب أن تكون واضحة المعالم منذ البداية، لكن هناك أشخاص يقعون في مشاكل متعلقة بالدفع سواء في قيمة المبلغ المتفق عليه أو قيمته مقابل العملة الصعبة أثناء تاريخ الاتفاق أو سوء فهم حول طرق الدفع وغيرها..

 

 مشاكل الأقساط

لشراء عقار بالتقسيط أيضا مشاكل مختلفة إذا لم تكن عملية الدفع متفق عليها في ورقة رسمية واضحة الخطة،  فبعض الأحيان يتأخر الزبون عن الدفع دون أن يعلم أن هناك غرامات مالية يجب أن يدفعها أو يدفع الأقساط بقيم أقل ومنه تبدأ المنازعات القانونية بين طرفي التملك.

 

مشاكل إلغاء البيع

قد تضطر الظروف أحد طرفي عملية تملك عقار إلى التراجع عن قراره بعد الحجز أو بعد تقديم الدفعة الأولى لقيمة العقار وغيرها.. وهنا قد يطالب الطرف الأول الطرف المتنازل بتعويضات فيبدأ التنازع.

 

مشاكل في إدارة الأملاك

يثق كثير من الأجانب في أشخاص وشركات لإدارة أملاكهم العقارية في تركيا، لكنهم لا يكونون على قدر الأمانة، فيهملون العقار أو يستغلونه لأغراض أخرى أو يتخلّفون عن سداد الفواتير والعائدات وغيرها ، فيواجه الزبون الذي يقطن خارج تركيا جملة من المشاكل عند زيارة عقاره.

 

مشاكل في التأجير

يواجه المستثمرون الذين اشتروا عقارات بغرض الاستثمار فيها، مشاكل متعلقة بالتأجير إذا لم تتم العملية بشكل سليم وهنا يدخل الأجنبي في صراع مع مؤجر البيت ينتهي بهم إلى المحاكم في بعض الحالات..

 

 مشاكل في إعادة البيع

تعترض عملية إعادة بيع عقار الأجنبي في بعض الأحيان مشاكل خاصة بالاتفاق وتحويل الأموال و طريقة الدفع أو بالإعلانات المروجة وغيرها وهنا يجد الأجنبي نفسه في تركيا دون معرفة أين يتوجه لحل هذه المشاكل وغيرها..

 

ماذا عليك لحل المشاكل العقارية في تركيا؟

 

بقدر ما وضعت الدولة التركية تسهيلات جمة للأجنبي الراغب في تملك عقارات في تركيا، بقدر ما هذا لا يعني أنّ الأجنبي إذا أهمل حرصه على التملك من الجهات الصحيحة وبالطريقة السليمة سيسلم من الوقوع في مشاكل عقارية.

 

لذا تقدّم الهدى للاستثمار العقاري في تركيا لكم جملة من النصائح التي يمكن أن تستفيدون منها أوّلا لتجنب المشاكل وثانيا لحلّها في حال وجدت:

  •   الاستشارة الدقيقة قبل الإقدام على خطوة التملك من أهل الاختصاص
  •   مهما كانت الظروف لا تتملّكوا في تركيا دون مساعدة العارفين بشؤون العقار وأيضا محامي متخصص
  •   في حال وقوعكم في مشاكل عقارية تقدّموا إلى مكتب خدمات قانونية متخصص لحلها ولا تثقوا في أي طرف يوهمكم بأنّه سيحلّ لكم الأمر دون الحاجة للقانون

 

 

وفي الأخير تأكّدوا أنّه لكل مشكلة حلّ، فقط الأمر يتوقّف على المرافق الذي يتكفّل بملفكم، فمثلا شركة الهدى للاستثمار العقاري التي يرأسها المحامي عون الله عون الله المتخصص في الشؤون العقارية رفقة نخبة من المحامين الأتراك تمكّنت من حلّ معظم القضايا العالقة للأجانب المستثمرين في تركيا، بالإضافة إلى أنّ التملك عن طريق شركته الهدى دائما ما يسير بسلاسة ومرونة بعيدا عن أي تعقيدات ومشاكل.