57 مليون سائح سيزورون تركيا قبل نهاية 2020 وهذه جنسياتهم

57 مليون سائح سيزورون تركيا قبل نهاية 2020 وهذه جنسياتهم

 57 مليون سائح سيزورون تركيا قبل نهاية 2020 وهذه جنسياتهم

 

تنافس السياحة في تركيا جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى في عدد الإيرادات المحققة، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد زوار تركيا بحلول نهاية السنة الجارية 57 مليون سائح، مسجلا ارتفاع قدره 6 ملايين سائح مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم والذي قدّر حينها بـ 51.7 مليون سائح بإرادات بلغت 34.5 مليار دولار .

كيف ستبلغ السياحة في تركيا عتبة 60 مليون سائح ؟

تلعب عدة عوامل أدوارا فعالة في تغذية النشاط السياحي في تركيا، فبالاضافة إلى الموقع الاستراتيجي للبلاد والمناظر الخلابة والبنى التحية القوية التي تتمتع بها، توجد عوامل أخرى ومؤشرات توحي أنّ العام الجاري سيكون أكثر تحقيقا ومضاعفة للمداخيل وهي :

·      أرقام الحجوزات المبكرة التي استقبلتها مختلف الفنادق ووسائل النقل " طيران وسفن بحرية" توحي أنّ أرقام السياح ستكون مضاعفة بنهاية الموسم .

·      تحول تركيا إلى محطة بديلة لسفن الرحلات السياحية البحرية من أوروبا إلى الصين بسبب معاناة الأخيرة من تفشي فيروس كورونا الجديد .

·      رسو نحو 344 سفينة سياحية على السواحل التركية سنة 2019 مقابل 247 سفينة خلال سنة 2018 حيث استضاف ميناء كوشاداسي في ولاية أيدن بغرب وحده 197 سفينة مقابل سفينة سياحية واحدة رست على ميناء يالوفا في شمال غرب تركيا .

·      ارتفاع لافت في الإقبال على مدينتي أنطاليا واسطنبول حيث حققا أرقاما إيجابية ستشهد باقي الوجهات السياحية التركية نموا مشابها لها.

·      نمو بنسبة 30 بالمائة في سياحة المؤتمرات .

·      التطورات الكبيرة التي شهدتها المنشآت السياحية في البلاد

·      دعم كبير للقطاع السياحي من قبل الحكومة خلال العامين الماضيين.

·      خبرة القائمين على القطاع السياحي في تركيا

·      استفادة القائمين على القطاع السياحي في تركيا من تجارب عالمية بفضل حضور معارض سياحية دولية كبيرة في كل من هولندا والمملكة المتحدة في انتظار حضور معارض أخرى في كل من ألمانيا، روسيا، أوكرانيا ودبي خلال الأيام القليلة المقبلة.

هذه جنسيات السياح الذين سيزورون تركيا خلال 2020

تشير جميع التوقعات حسب رئيس اتحاد الفنادق التركية " سروري تشورا باتير" إلى زيادة كبيرة خلال الأشهر القادمة في عدد السياح القادمين من المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وروسيا.

وقال باتير في تصريحات لوسائل إعلام تركية أنّ عدد السياح القادمين من هولندا في عام 2019 سجل ارتفاعا بنسبة 12٪، نسبة من المتوقع أن تصل إلى زيادة أكبر هذا العام بناء على النتائج الايجابية المحققة خلال معرض السياحة الدولي في أوتريخت.

من جهتهم الألمان سيزورون قاموا بحجوزات مبكرة بشكل مرتفع مقارنة بالعام الماضي وهو ما يؤكد أنّ إقبالهم على تركيا هذا العام سيشهد نموا كبيرا .

وبالنسبة لروسيا رغم أنّ فترة المبيعات تكون فيها غالبا في شهر نيسان أبريل إلاّ انّ الأرقام تبدو أنها ستكون في المنحى الإيجابي نظرا لعدد الوافدين على تركيا خلال موسم الشتاء.

وبخصوص السياح الصينيين تحدث رئيس اتحاد الفنادق التركية عن تأثير تفشي فيروس كورونا الجديد على القطاع السياحي في البلاد حيث قال أنّ عدد السياح الصينيين سيشهد انخفاضا في كل من اسطنبول وكابادوكيا إلاّ أنّ السوق البديلة ستعوض أعدادهم وهذا ما يقلل من التأثير السلبي للفيروس على السياحة في تركيا .

ومن المنتظر أن يسهم السياح العرب في در أرباح عالية للسياحة التركية خلال الموسم القادم باعتبارهم أكثر السياح إنفاقا في تركيا حسب آخر الإحصائيات نظرا لعاداتهم الاستهكلاكية .

وأضحت تركيا في السنوات الأخيرة وجهة العرب الأولى سواء من الشرق الأوسط، الخليج أو المغرب العربي حتّى لقبّوا بالسياح " الأكثر ولاءً" مقارنة بباقي السياح الاجانب.