أسئلة مهمّة عن العقار لن تجيبك عليهم إلاّ الهدى

أسئلة مهمّة عن العقار لن تجيبك عليهم إلاّ الهدى

أسئلة مهمّة عن العقار لن تجيبك عليهم إلاّ الهدى

 

شقق للبيع في اسطنبول ، فيلات رائعة للبيع في تركيا ، شقة الأحلام التي كنت تبحث عنها عندنا، منزل بإطلالة بحرية، شقة بأسعار منخفضة في تركيا، أسعار العقارات في اسطنبول، عقار بضمان حكومي 100%، احصل على الجنسية عن طريق شراء عقار ..وغيرها

الأكيد وأنت تشاهد مقاطع فيديو عبر اليوتيوب أو تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي تظهر لك بشكل يومي هذه الإعلانات التي تدعوك للاستثمار العقاري في تركيا !

اعلانات دفعتك لزيارة تركيا وفعلا، انبهرت بجمالها، مرافقها، خدماتها وعمرانها وقررت العيش فيها !

لكنّك لا تفقه شيئا في العقار؟ لا تعرف معنى الاستثمار ؟ متى يكون ناجحا؟ ما عليك فعله ؟

الهدى للاستثمار العقاري تسأل في هذا المقال كل الأسئلة المتبادرة على ذهنك وتجيب عن جميع الاستفسارات ولن تترك المجال لأي نقطة مبهمة في عقلك.

وفيما يلي أكثر من عشرين سؤالا مرفقا بأجوبة احترافية من خبراء العقار بشركة الهدى للاستثمار العقاري:

هل يحق للأجانب تملك عقار في تركيا؟

طبعا، يمكن للأجانب تملك عقار في تركيا بكل سهولة، طالما أنّ البلاد الأصلية تنتمي للقوميات التي لها حقوق متبادلة مع تركيا وهنا جمدت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع ثلاث دول كوريا الشمالية، أرمينيا و سوريا، هذه الأخيرة التي يُشترط على مواطنيها فتح شركة مسجلة بإسمهم من أجل التملك.

مع الإجراءات الجديدة لتجديد الإقامة في تركيا هل يمكنني الحصول عليها بمجرد أني أملك عقارا ؟ 

يخولك العقار الذي اشتريته لأن تحصل على إقامة عقارية رفقة عائلتك لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد بكل سهولة بما أنك تملك الطابو أو سند الملكية التامة لشقتك أو أي نوع عقار ثاني .

هل تصريح الإقامة شرط إذا كنت أرغب في شراء عقار؟

نيتك في شراء عقار لا تلزمك بضرورة الحصول على تصريح إقامة، ولكن تحتاج الإقامة بعد تملك العقار من أجل استخدامه لاحقا بكل سهولة .

هل بإمكاني شراء عقار دون زيارة تركيا؟

هذا الخيار متاح، ويمكن للزبون شراء عقار في تركيا دون المجيئ وهو ما تكفّلت به شركة الهدى للاستثمار العقاري حيث أنّها قامت بجميع معاملات شراء أحد زبائنها من الكويت إلى غاية تسلميه مفاتيح الشقة بمنطقة أسنيورت .

هل باستطاعة أحد أفراد العائلة استلام سند الملكية بدلا من المشتري؟

بالطبع، فالقانون يخول للمشتري توقيع وكالة شخصية يتم طلبها من السفارة التركية في البلد الذي يقيمون به خارج تركيا وهنا يمكنه استلام السند بدلا من المشتري .

هل هناك جوانب ممنوعة أثناء شراء العقار في تركيا؟

تشترط السلطات التركية على الأجنبي المتملك في بلدها أن لا يشتري عقارا يقع في المناطق العسكرية أو التي بها منشآت أمنية وكذا في المناطق التاريخية والغابات والأراضي الزراعية الأولية .

هل هناك عدد معين للعقارات التي يحق لي شراؤها في تركيا ؟

لا، يمكنك امتلاك أي عدد من العقارات في تركيا، فهي غير مقيّدة بعدد معيّن .

هل بإمكان شركات العقار الأجنبية تملك عقارات في تركيا؟

طبعا بإمكان شركات العقار الأجنبية التملك في تركيا، شريطة أن يكون البلد المنشأ لديه اتفاقية متبادلة مع تركيا.

كيف يحدد سعار العقار ومن المكلف بذلك؟

يتم تحديد أسعار المجمعات السكنية الحديثة أو الشقق أو المنازل المستعملة أثناء عملية التقييم العقاري من قبل خبراء مرخّصين من طرف الدولة التركية حيث يعطي القيمة الحقيقية للأسعار مقارنة بعقارات مماثلة في السوق أي ما يضمن عدم تضخيم الأسعار.

ما أهمية الوكيل العقاري في شراء عقار بتركيا ؟

من الخطوات الأساسية لشراء عقار في تركيا هي التواصل مع شركة عقارية مرخّصة وخبيرة في مجال بيع وشراء العقار للتكفل بتزويدك بكافة المعلومات بخصوص عملية الشراء وخيارات البيع المتاحة في السوق العقارية التركية وهي خدمات تقدمها الهدى للاستثمار العقاري لزبائنها حيث ترافقهم بفريق من الخبراء بداية من مرحلة الاستشارة إلى غاية الحصول على سند الملكية.

هل شراء العقار في المراحل الأولى للبناء اختيار صائب؟

من أصوب الاختيارات أن تشتري عقارا في المراحل الأولى لتشييده كون أنك ستستفيد من زيادة منتظمة في أسعار البيع من بداية المشروع إلى غاية نهايته .  

هل يمكنني فحص المشروع العقاري ومعاينته أولا؟

هذه من الخطوات الضرورية التي تصرّ شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا على ضمانها للعميل قبل التثبيت معه حول أي خيار عقاري، فزيارة الشقة المعروضة للبيع أو قيد الانجاز ضمن مجمع سكني أو محل تجاري أو قطعة أرض من أساسيات عملية شراء عقار في اسطنبول وتركيا عموما .

عدا تكاليف شراء العقار هل هناك تكاليف إضافية؟

يوجد تكاليف إضافية متعلّقة برسوم تجسيل الطابو.

ما معنى الطابو؟

الطابو هو كلمة تركية تعني سند الملكية التامة للعقار وهو وثيقة قانونية تثبت تملك الفرد نهائيا للعقار في تركيا بحيث تحتوي على اسم مالك العقار وصورته الفوتوغرافية وجميع المعلومات الأخرى مختومة بختم ليتم تسجيلها في دائرة التسجيل العقاري.

ما هي المدة اللازمة للحصول على سند الملكية؟

لا تستغرق عملية الحصول على الطابو مدة زمنية طويلة حيث تتراوح بين ثلاثة أيام إلى أسبوع واحد على أقصى تقدير.

ماذا عن تأمين على العقارات في تركيا؟

عند تملك العقار يمكنك تأمينه من خلال شركات التأمين الموثوقة وهو الأمر الذي تساعدك الهدى للاستثمار العقاري فيه كوننا نؤمن أنّ العلاقة التي تربطنا بالعميل لا تتوقف عند مجرد شراء عقار.

هل يمكن توفير خدمات ما بعد الشراء خاصة من ناحية تأثيت الشقة مثلا؟

لأنّ الهدى للاستثمار العقاري شركة توفر خدمات ما بعد البيع للزبون فإنّ عملية تأثيث المنزل مدرجة ضمن باقة خدماتنا حيث نوجهك لأحسن مصممي الديكور والتأثيث ما يضمن لك شقة رائعة بأثاث مبهر.

هل العقار الذي أشتريه يمكنني أن أورثه مستقبلا؟

طبعا، وهنا على المشتري أن بحدد مسبقا اختياره، إمّا الاستعانة بمساعدة قانونية من اجل إجراء تعديلات على سند الملكية وفي حال حدوث شيء لصاحب الطابو أي المالك الحقيقي فإنّ ممتلكاته العقارية تعود آليا لزوجته وأولاده .

في حال قررت بيع عقاري هل يمكنني إرجاع أموالي إلى بلدي الأصلي ؟

لا يوجد أي مانع لأخذ أموالك إلى بلدك الأصلي إلاّ أنك ستكون ملزما بدفع رسوم مكاسب رأس المال في حال بعت العقار قبل 5 سنوات من تملكه.  

هل يخضع العقار لضرائب سنوية ؟

نعم، لكنها ضرائب سنوية محدودة جدا.

وبخصوص الضرائب المحلية، هل يوجد؟

نعم أنت ملزم أيضا بدفع ضرائب للبلدية مرتين في السنة، لكنها ضئيلة جدا مقارنة بدول متطورة أخرى.  

هل بإمكاني الاستثمار في العقار عن طريق تأجيره ؟

لما تملك العقار تأكد أنّك ستكون الآمر الناهي بخصوصه، وفي حال عدم استعماله فتأجيره من الأفكار الجيدة لضمان عوائد ربحية عن طريقه، الهدى للاستثمار العقاري تشجّعك وتضمن لك تقديم مساعدة لتأجيره .

سمعت كثيرا عن الإسكان فما معناه؟

الإسكان هو وثيقة تمنح من قبل السلطات المحلية تثبت أنّ العقار استوفى كل شروطه وحصل على جميع الموافقات الرسمية اللازمة من اجل استعماله لأغراض سكنية ويتم طلب هذه الوثيقة لتسجيلات الغاز، الكهرباء والماء وفواتير أخرى.

هل علي تعلم اللغة المحلية للعيش في تركيا ؟

لا تلزم السلطات التركية على مشتري العقار تعلم اللغة لأنها مسألة شخصية تماما تتعلق بالمستثمر، وعموما يمكنك استعمال أكثر من لغة في التعامل مثل الإنجليزية والألمانية والروسية والعربية التي أصبح الأتراك يفهمونها في السنوات الأخيرة حيث ستجدها حاضرة بقوة في جل الخدمات واللافتات المعلقة.

هل يمكن الاندماج في المجتمع التركي بسهولة؟

تقترب ثقافة المجتمع التركي بصفة كبيرة من ثقافة المجتمع العربي إذا كنت مستثمرا عربيا، أما إذا كنت غير ذلك فانفتاح تركيا على جميع ثقافات وشعوب العالم يجعلك تعيش فيها وأنت مرتاح أشد الارتياح وهذا يفسره العدد المتنامي للمتملكين للعقار من ألمانيا وروسيا والغرب بصفة عامة.

هل الخدمات الصحية في تركيا متطورة؟

أضحت تركيا رائدة في المجال الصحي في العالم وقبلة لعديد الأجانب الذين يقصدونها خصيصا لإجراء عمليات جراحية بغرض التداوي أو عمليات تجميلية من خلال مستشفيات حكومية وخاصة ذات سمعة جيدة.

كانت هذه أبرز الأسئلة التي تتلقاها شركة الهدى للاستثمار العقاري من العملاء بشكل دوري، لكن هذا لا يعني أنّنا أجبنا على جميعها وهنا نوفّر لكم خدمة الدردشة في الموقع الالكتروني لأي سؤال يخطر على بالكم بخصوص شراء العقار في تركيا أو شقق للبيع في اسطنبول أو أي من الجوانب الأخرى في حال اخترتم تركيا للعيش والاستثمار .