أسباب زيادة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا | Al Huda Real Estate

أسباب زيادة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

أسباب زيادة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

شهدت تركيا في السنوات الأخيرة زيادة في إقبال العرب والأجانب على #شراء_عقارات_في_اسطنبول ومدن تركية أخرى. ومنذ بداية 2019 ارتفعت مبيعات الشقق السكنية للأجانب بنسبة وصلت إلى 68.9% مقارنة بالنصف الأول من 2018. وتصدرت مدينة #اسطنبول قائمة المدن التركية في #تملك_العقارات_للاجانب_في_تركيا بنسبة 44.3% تلتها أنطاليا ب 21% وجاء العراقيون في المرتبة الأولى من القائمة.

تتعدد الأسباب التي ساهمت في زيادة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا وأهمها:

قانون الجنسية التركية:

يؤكد خبراء عقاريون أن قرار #الحكومة_التركية الذي صدر في أيلول/سبتمبر 2018 والذي ينص على منح #الجنسية_التركية لمن يتملك عقار بقيمة 250 ألف دولار، كان من أبرز العوامل التي شجعت المستثمرين العرب والأجانب على #شراء_عقارات_في_تركيا ووفق هيئة الإحصاء التركية حصب على #الجنسية_التركية 2611 مستثمر أجنبي خلال عام واحد فقط.

أسعار العقارات:

تلعب #أسعار_العقارات_في_تركيا دورا مهما في جذب الاستثمارات الأجنبية، فإذا قمنا بمقارنة بين سوق العقارات التركي والأسواق الأوربية، تعد #أسعار_العقارات_في_تركيا مناسبة جدا ومدروسة وأقل كلفة من الأسواق العقارية الأخرى. إذ يمكنك شراء #شقة_في_اسطنبول مثلا بموقع حيوي مركزي وبإطلالة بحرية رائعة ضمن مجمع سكني راقي، وتوفر لك عوائد ربحية عالية، بتكلفة أقل بكثير مما تدفعه بشقة مماثلة في بلد أوربي

سعر صرف الليرة:

مع تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار في الفترات الماضية، وثبات أسعار العقارات، أصبح شراء #عقار_في_تركيا فرصة استثمارية مميزة وربح مضمون لرجال الأعمال العرب والأجانب، ومع تحسن الليرة التركية استفاد كل من اشترى عقار في تلك الفترة ويجدر بالذكر أن #الحكومة_التركية قد أصدرت قرارا يلزم كل من البائع والمشتري بالتعامل بالليرة التركية مما وفر على المستثمر فرق سعر الصرف.

عوامل اجتماعية:

إن التقارب الثقافي بين المجتمع العربي والتركي يعد من أبرز الأسباب التي تشجع المستثمر العربي لتشغيل أمواله في #تركيا. حيث تجمع بين العرب والأتراك الكثير من العادات والتفاصيل الحياتية المشتركة.

ويجدر بالذكر أن مئات العوائل العربية التي كانت تعيش في اوربا وامريكا انتقلت للعيش والاستقرار في #تركيا. وقد استثمروا أموالهم في مختلف المجالات، وكان أبرزها #شراء_عقارات_في_اسطنبول، البعض توجه نحو #شراء_شقق_في_اسطنبول_قيد_الانشاء لإعادة بيعها حينما تجهز للسكن والاستفادة من العائد الربحي الذي يتجاوز 25%. وآخرون فضلوا الاستثمار بالمشاريع التي تقدم #أفضل_الشقق_الفندقية_في_اسطنبول مع ضمان تأجير لعدة سنوات.

الإجراءات الحكومية:

اتخذت الحكومة التركية الكثير من الإجراءات لإنعاش قطاع الاستثمار العقاري، حيث قامت بتعديل قوانين تملك العقارات للأجانب وفتحت الأبواب للمستثمرين العرب والأجانب، ووضعت خطط لحماية حقوق الأجانب في البلاد إذ أصدرت قرار يلزم كل من البائع والمشتري بإحضار خبير تقييم للعقار ومهمته تثمنين الشقة، حتى يتم حفظ حق المشتري الأجنبي وكي لا يقع ضحية أصحاب النفوس الضعيفة.

وتستعد إدارة الطابو التركية بفتح مكاتب لها في عدة دول عربية وأوربية لتسهيل إجراءات تملك الأجانب للعقارات.