الاقامة التركية وانواعها

الاقامة التركية وانواعها

الاقامة التركية وانواعها

تعتبر تركيا على قائمة الدول التي يرغب الناس بزيارتها وتختلف الاسباب التي تدفع هؤلاء الناس لزيارة تركيا , منهم من يرغب بالسياحة حيث تعتبر تركيا الوجهة الاولى للسياحة في العالم ,  منهم من يرغب بالاستثمار حيث تشهد تركيا اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين من كل انحاء العالم بسبب القرارات التي اصدرتها الدولة بخصوص المستثمرين والتسهيلات التي قدمتها .

 لهذا اذا كنت تريد الاقامة في تركيا يجب عليك ان تحصل على الاقامة التي تمنحك الاقامة فيها لفترة معينة , تختلف انواع الاقامات في تركيا تبعا ل وضع كل شخص .

انواع الاقامات التركية 

1.الاقامة السياحية : الاقامة السياحية هي اقامة قصيرة الامد مدتها كحد اقصى سنة ويمكن اعادة تجديدها حيث تستطيع من خلالها التنقل في المدن التركية بالاضافة الى الدخول والخروج من والى تركيا بدون مشاكل فهي مفيدة لك اذا كنت من زوار تركيا بشكل مستمر حيث يمكنك القدوم الى تركيا بدون الحاجة الى تجديد الفيزا , 

الاوراق المطلوبة من اجل الحصول على الاقامة السياحية :

1.حجز موعد للمقابلة عن طريق الموقع الالكتروني 

2.جواز سفر ساري  لمدة سنة على الاقل  وصورة عنه وعن الفيزا وختم الدخول الى الاراضي التركية 

3. (4 ) صور شخصية بخلفية بيضاء 

4. تأمين صحي  ( الاطفال تحت ال18 وكبار السن فوق ال65 لايحتاجون تأمين صحي  )

5. الرقم الضريبي ويمكنك الحصول عليه من دائرة الضرائب 

6. عقد ايجار مصدق من كاتب العدل ( النوتر )

وتعد هذه الوثائق ضرورية  والزامية لمن يود الحصول على الاقامة السياحية في تركيا 

2.اقامة العمل : اقامة العمل او اقامة المستثمر تمنح من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي , يمكن الحصول على اقامة العمل اذا كنت شريك في شركة تجارية في تركيا او تعمل لدى شركة ما , كما يجب ان يكون لديك اقامة سياحية او حاصل على بطاقة الحماية المؤقتة التي تبدأ ب 99 .

كما يشترط على الشركة تعيين 5 اشخاص اتراك مقابل كل موظف اجنبي 

ل اقامة العمل مميزات عديدة اهمها يمكنك التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات من حصولك على اقامة العمل 

يستغرق مدة استخراج اقامة العمل حوالي شهر 

3.الاقامة العقارية : الاقامة العقارية  وهي اقامة للمستثمرين في مجال العقارات او الذين يملكون عقارات في تركيا الذين زادت اعدادهم بشكل كبير في السنوات  الاخيرة وهي تشمل جميع افراد الاسرة ومدتها عام ويمكن تجديدها  .

الاوراق المطلوبة  من اجل الحصول على اقامة عقارية

من صاحب العقار وكل افراد اسرته 

1.استمارة طلب الاقامة موقعة 

2. جواز السفر او وثيقة السفر بالاضافة الى صورة عن جواز السفر ( الصفحات التي تحتوي بيانات صاحب الطلب و رقم الجواز , تاريخ اصدار الجواز وتاريخ انتهائه , ختم الدخول الى الاراضي التركية والفيزا )

3.رقم ضريبي ( يمكن الحصول عليه من دائرة الضرائب )

4. صور شخصية عدد 4 

5. تامين صحي يغطي مدة الاقامة 

اما الاوراق المطلوبة من صاحب العقار فقط 

1.وثيقة الطابو الاصلية مع صورة عنها مصدقة من كاتب العدل 

2. وثيقة تأمين ضد الزلازل ( DASK  ) ويمكن الحصول عليه من شركات التأمين 

3. فعالية الطابو ويمكن الحصول عليها من دائرة الطابو 

4.اقامة عائلية : الاقامة العائلية يمكنك الحصول عليها في حال الزواج من زوجة تركية | زوج تركي وتتراوح مدتها بين السنة و ال3 سنوات , تمنح الاقامة العائلية صاحبها حق التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات من مدة الحصول عليها.

5.اقامة الطالب : اقامة الطالب يحصل عليها الطلبة الاجانب الذين يريدون الدراسة في الجامعات التركية ولا يحق للطالب ان يمنح افراد اسرته الحصول على اي اقامة . 

تنطبق على اقامة الطالب نفس الشروط التي تنطبق علة الاقامة السياحية  بالاضافة الى ان يحصل الطالب على خطاب القبول النهائي او بطاقة الطالب التي يستخرجها بعد دخوله الى تركيا من الجامعة التي يريد الدراسة فيها .

6. الاقامة الانسانية :  تمنح الاقامة الانسانية (الحماية المؤقتة  ) ل اللاجئين المتواجدين على اراضي الدولة التركية والذين تعاني بلادهم من حالة حرب