العرب ثاني أكبر المستثمرين في تركيا والعقار على رأس أولوياتهم | Al Huda Real Estate

العرب ثاني أكبر المستثمرين في تركيا والعقار على رأس أولوياتهم

العرب ثاني أكبر المستثمرين في تركيا والعقار على رأس أولوياتهم

 

تنبيه: تجدون أسفل مقالنا روابط المشاريع العقارية الأنسب للإستثمار العربي

"تركيا والعالم العربي جسد واحد لا ينفصلان" حسب ياسين أقطاي أكبر مستشاري رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

رؤية لم تولد من فراغ.. إقرأ المقال كاملا لتتأكّد ! 

تضاعف حجم استثمارات الدول العربية والاستحواذ على الشركات في تركيا خلال الأعوام الأخيرة إلى قرابة الضعف مسجّلا زيادة لافتة ارتفعت من 8 بالمائة من القيمة الكلية للاستثمارات الأجنبية سنة 2016 إلى ما يفوق 16 بالمائة سنة 2018 حسب تقرير نشره الموقع الإخباري " الجزيرة نت" القطرية .

وكشف التقرير الصادر عن " الجزيرة نت " أيضا أنّ العرب لا يزالوا يستحوذون على الشراء في سوق العقار التركي وفق ما أظهرته أرقام الإسكان الشهرية للمعهد التركي للإحصاء خلال الفترة الممتدة بين 2015 إلى غاية 2019 .

العرب الأكثر شراءً للعقار في تركيا والعراق أوّلا

تشير جميع تقارير الإسكان الشهري الصادرة عن المعهد الإحصائي التركي إلى تقدّم ملحوظ للدول العربية في جميع معاملات شراء مختلف أنواع العقار " فيلات، شقق، فنادق، محلات، مكاتب...إلخ" في تركيا خلال الأربع سنوات الأخيرة .

وحلّ العراق للسنة الخامسة تباعا في المرتبة الأولى بشراء ما يتجاوز 18 بالمائة من بين 143 ألف عقار تمّ بيعه للأجانب في الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى غاية نهاية العام المنصرم 2019 . 

وجاءت إيران والسعودية في المرتبة الثانية بنسبة 9 بالمائة لكلّ منهما لتليهما روسيا بحجم شراء بلغ 5 بالمائة، فيما قدّرت نسبة المبيعات إلى المستثمرين في الكويت، قطر والإمارات بما يقلّ عن 5 بالمائة لكل بلد. 

وبلغت قيمة الصفقات في مجال البناء والتشييد خلال العشرين سنة الأخيرة بالضّبط بين سنتي 2003 و 2019 بـ 52 مليار دولار أي بمتوسط 3 مليار دولار خلال السنة المالية الواحدة.

و كانت مبيعات العقارات للأجانب قد عرفت زيادة بنحو 82 بالمائة مطلع السنة الماضية .

تنبيه: تجدون أسفل مقالنا روابط المشاريع العقارية الأنسب للإستثمار العربي

70 مليار دولار من المبادلات التجارية العربية التركية بنهاية 2020

توقّعت الحكومة التركية أن يصل حجم المبادلات التجارية بين تركيا والدول العربية إلى ما يربو عن 70 مليار دولار بحلول سنة 2021 القادمة مسجّلا ارتفاعا بحوالي 25 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي حيث قدّر بـ 45 مليار دولار .

وحسب جمعية التعاون بين تركيا والدول العربية فإنّ حجم التجارة بين أنقرة والعرب والذي كان في وقت سابق لا يتجاوز 9 مليارات دولار سيواصل تحقيق أرقام استثنائية خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وبخصوص الاسثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا فقد أفادت تقديرات البنك المركزي التركي أنّ دول الخليج العربي بإستثناء البحرين نالت حصّة قدّرت بـ 9 بالمائة من مجمل الاستثمارات المباشرة في تركيا والتي بلغت 133 مليار دولار منذ سنة 2018 .

وكانت إلى وقت قريب جدا أوروبا متفوّقة في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا بنسبة 77% من الاستثمارات حيث بلغ الاستثمار الهولندي وحده 33 مليار دولار أي بنسبة 25 بالمائة من مجمل الاستثمارات الأجنبية .

وتعتبر ألمانيا هي الأخرى من الدول الرائدة في حجم الاستثمار الأجنبي في تركيا بنسبة فاقت 7.5 بالمائة أي ما يعادل 10 مليارات دولار اعتبارا من سنة 2018 .

تنبيه: تجدون أسفل مقالنا روابط المشاريع العقارية الأنسب للإستثمار العربي

 

الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا بالأرقام 

قطر: 

تعتبر قطر من بين أكثر الدول العربية إقبالا على الاستثمار المباشر في تركيا حيث بلغ إجمالي استثماراتها المباشرة الواردة إلى تركيا خلال منتصف العام الماضي 601 مليون دولار أي 90 بالمائة من الإستثمارات الخليجية الكليّة التي تدفّقت على أنقرة خلال سنة 2019  وهو ما تؤكّده أيضا تصريحات الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال " يوسف محمد الجيدة " شهر ديسمبر الماضي بأنّ قطر نالت حصة كبرى من الاستثمارات الأجنبية في تركيا.

وكشفت بيانات موثوقة إلى أنّ الدوحة تتجه نحو إطلاقا استثمارات جديدة في تركيا بقيمة 7 مليار دولار معظمها في مجال الصيرفة والعقارات. 

الإمارات: 

ضاعفت الإمارات حجم استثماراتها المباشرة في تركيا من 5 ملايين في النصف الأول من عام 2018 إلى 27 مليونا خلال الفترة نفسها من عام 2019. 

وتكشف التقارير الاقتصادية إلى نمو مضطرد في حجم الاستثمارات الإمارتية في قطاع السياحة والبناء والتوسع في تشييد الفنادق والمنتجعات والمنتزهات في عديد المناطق على رأسها أنطاليا، طرابزون ومنطقتي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.

السعودية والبحرين: 

قدّر حجم التبادل التجاري بين البحرين وتركيا بـ 300 مليون دولار خلال العام الماضي فيما بلغت حصّة السعوديين في سوق المال التركي بـ 2.4 بالمائة من حجم 7 بالمائة للحصة الكلية لدول مجلس التعاون الخليجي داخل سوق الأوراق المالية التركية. 

 

 

سوريا: 

أسّس السوريون 4793 شركة برأس مال قدره 39.1 مليون يورو حتّى نهاية 2017، فيما عرف عدد الشركات المؤسسة منذ 2014 إلى غاية سنة 2016 ارتفاعا كبيرا فاق نسبة 168 بالمائة.

وتشير التوقعات إلى تسجيل اتجاه جديد في النمو خلال الفترة المحددة بين 2023 و2028 . 

أسباب تصاعد الاستثمار العربي في تركيا 

سجّلت تركيا خلال الخمس سنوات الأخيرة دخول حوالي 5 ملايين مواطن عربي أغلبهم مستثمرين من دول الخليج العربي أو الدول التي تشهد أزمات سياسية أمنية حيث قاموا باستثمارات كبرى في مجال التمويل والمصارف، السياحة، التجارة، العقارات، الزراعة والصناعة خاصّة الغذائية منها .

وبلغ عدد الشركات العربية في مدينة اسطنبول وحدها 17 ألف شركة فيما توجد 10 آلاف أخرى معظمها سورية في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا.

ويعود تنامي حجم إقبال المستثمرين العرب على تركيا إلى عدّة محفّزات أهمّها:

الاستقرار والأمن الذي الذي تعيشه تركيا ودورها الفاعل في حلّ أزمات المنطقة  .

تركيا بيئة استثمارية مثالية وجسر تجاري بحكم القرب الجغرافي من الدول العربية والأسواق العالمية الرائدة في مجال التجارة الدولية . 

الدعم الحكومي لكل شركة تعمل في مجال الصادرات، التصميم، الماركات التجارية، المعارض الخارجية، الصناعة، ترويج البضائع والسياحة العلاجية.

استفادة الشركات العربية من المحفزات والدعم الحكومي التركي بصفتها شركات تم إنشاؤها في تركيا فأصبحت شخصيات اعتبارية تركية .

التحفيز الحكومي التركي المستمّر للشركات العربية الناشطة في مجال الزراعة وتربية الحيوانات والذي يصل في أحيان كثيرة إلى تقديم الوعاء العقاري الفلاحي والإعفاء الضريبي وخصم على نسبة الطاقة المستخدمة ودعم بالعتاد والمعدات .

التحيين المستمرّ للقوانين في الجانب الاستثماري والصناعي والعقاري والضريبي بما يتوافق مع تشجيع الاستثمار الأجنبي .

احتضان تركيا لعديد الفعاليات الاقتصادية والمؤتمرات المعزّزة للاستثمار الأجنبي على غرار " قمّة الأعمال العربية التركية" التي حضرها نحو 700 رجل أعمال عربي والعشرات من نظرائهم الأتراك ممثلين عن 150 شركة عربية تركية.

وجود عديد الجمعيات الداعمة والمؤطرة للأنشطة الاستثمارية في تركيا، أبرزها جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك "موصياد" الذي دعا فيما سبق رئيسها إلى ضرورة بناء علاقات اقتصادية وتجارية بحجم الروابط القويّة المتجذّرة.  

وفيما يلي ندعوكم للإطلاع على بعض المشاريع العقارية المناسبة للاستثمار العربي الآمن والناجح في تركيا 

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-204

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-805

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-1401

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-312

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-1402

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-401