انتاج الذهب في تركيا... رقم قياسي جديد في 2019:

انتاج الذهب في تركيا... رقم قياسي جديد في 2019:

انتاج الذهب في تركيا... رقم قياسي جديد في 2019:

كان للظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها تركيا في السنوات الاخيرة دور في دفع الحكومة التركية لاتخاذ العديد من القرارات والخطوات بهدف الحفاظ على استقرار الاقتصاد التركي، 

ولابد ان الجميع قد لاحظ مؤخراً الهبوط والتزعزع في قيمة الليرة التركية امام الدولار الاميركي في اسواق الصرف المالي.

هذه المتغيرات والعقبات التي وضعت امام الاقتصاد التركي ادت الى توجه تركيا في ما يتعلق بموضوع سوق العمل الى زيادة الاعتماد على الذهب كبديل عن الدولار الاميركي في جميع التبادلات التجارية في البلاد 

عززت الأزمة الاقتصادية التي مرت بها تركيا مؤخراً من ميول سوق الأعمال فيها لزيادة الاعتماد على الذهب بديلا عن الدولار في التبادلات التجارية.

ووقفاً للدراسات التابعة للحكومة التركية فإن الذهب يمكن ان يعد كخيار جيد بل وممتاز بالنسبة للسياسة الاقتصادية والمالية للبلاد 

وفي هذا الخصوص كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد دعا اثناء مراسم  "الكونغرس الدولي لرواد الأعمال" إلى الاعتماد على الذهب في التبادلات التجارية بديلا عن الدولار المستخدم كعملة دولية، موضحاً أن بلاده شرعت في القيام بخطوات فعلية في هذا الجانب.


وبهذا السياق قد يتساءل البعض عن ميزات استخدام الذهب للتبادلات التجارية بدل الدولار الاميركي والجواب هو:

انه وفقاً للخبراء إن الاعتماد على الذهب في التبادلات التجارية هام جداً للاستقرار المالي لتركيا في مواجهة ضغوط الأسواق الدولية.

 وهو من شأنه ايضاً ان يساهم في تسهيل التبادلات التجارية الدولية وان يساعد البلاد في التقليل من الاعتماد على الدولار وبالتالي الوصول الى حالة من الاستقلالية الاقتصادية نوعاً ما لتركيا وهو من شأنه ان يساهم في توازن اقتصاد تركيا وحتى دفعه للتطور اكثر.


ويحتل الذهب مكانة مميزة في ثقافة الشعب التركي اذ انهم يستخدمونه للادخار والتزين والتهادي في المناسبات، خاصة الزواج والمواليد الجدد.

وتشير بعض التقارير إلى أن الأتراك يخزنون نحو 3500 طن من الذهب تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار.

وتشير تقارير اقتصادية تركية إلى أن صادرات البلاد من الذهب زادت بنسبة 60% خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، حيث بلغت 3.3 مليارات دولار عام 2017.

وأوضحت المعطيات التي نشرها "اتحاد مصدري المجوهرات" بتركيا في ختام فعاليات معرض "الذهب والمجوهرات الدولي" بمدينة إسطنبول، أن البلاد تمتلك أكبر قدرة إنتاجية في هذا القطاع على صعيد أوروبا والشرق الأوسط.

وتحتل تركيا اليوم المرتبة الثانية بعد الهند في مجال تصنيع المجوهرات وتأتي في المرتبة التاسعة فيما يتعلق بتصديرها

رقم قياسي لتركيا في انتاج الذهب في 2019

 وبسبب هذا الاتجاه الجديد الذي اتخذته الحكومة التركية نحو الذهب فقد اظهرت الاحصائيات الاخيرة المتعلقة بالعام المنصرم وهو عام 2019 ان انتاج الذهب في تركيا قد قام بتسجيل رقم قياسي جديد حيث وصل الى 38 مليون طن، وهو أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية التركية، وفقًا لبيان صادر عن جمعية عمال مناجم الذهب التركية (AMD). 

وتوقع رئيس الجمعية، حسن يوجال في البيان أن يرتفع إنتاج الذهب في العام 2020 إلى أكثر من 45 طناً ليصل إلى مستوى قياسي جديد.

حيث تمت انتاج مايقارب 338 طنًا من الذهب بين عامي 2001 و2019 في تركيا

الا ان الدراسات العلمية تشير الى وجود احتياطيات محتملة تبلغ 6500 طن، استخرج منها حتى الآن 1100 طن. 

من ناحية اخرى فإن الاعتماد المكثف على الذهب اليوم يساهم ايضاً في حل مشاكل اقتصادية اخرى في تركيا مثل مشكلة البطالة اذ يوظف قطاع إنتاج الذهب في تركيا قرابة  10.000 شخص،

ويساعد انتاج الذهب بهذا الشكل اليوم على سد العجز في الخزينة التركية اذ كانت تركيا في السابق تستورد كل عام ما يتراوح بين "استيراد 140-160 طن من الذهب كل عام، ما يخلق عجزاً يتراوح بين 7 و 8 مليارات دولار.

تأتي هذه الخطوة ضمن حزمة من المشاريع والقرارات التي تتبناها الحكومة التركية اليوم بهدف تحسين وضع الاقتصاد من جهة والابقاء على زخم التوافد من قبل المستثمرين الاجانب للاستثمار في تركيا من جهة اخرى

 

خاصة في سوق عقارات تركيا اذ يعد هذا السوق من اكثر الاسواق نشاطاً واكثرها قوة و ثباتاً والاكثر طلباً من قبل رجال الاعمال والمستثمرين من مختلف دول العالم