انطاليا.. المدينة الساحرة

انطاليا... المدينة الساحرة

الأماكن السياحية في انطاليا

تعتبر تركيا واحدة من أكثر البلدان جذبا للسياح من كل أنحاء العالم  , ويعود ذلك الى تاريخها العريق ومعالمها الاثرية التاريخية والسياحية  بالاضافة الى طبيعتها الساحرة وجوها المناسب للسياحة في كافة فصول السنة,  كما تشتهر بمدنها ذات المناخ المتنوع .

 تعد مدينة انطاليا من أكبر المنتجعات في العالم بسبب طبيعتها الساحرة وشواطئها الرملية الجذابة  كما تعتبر مدينة انطاليا من المدن التاريخية والاثرية حيث يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد.

تنتشر في مدينة انطاليا مراكز التسوق و الأسواق التي تضم افخم الماركات العالمية والمحلية بالاضافة الى الأماكن الترفيهية والمطاعم والفنادق .

تتمتع مدينة أنطاليا بشواطئ جميلة ومناظر طبيعية خلابة وفنادق سياحية من الدرجة الأولى ، سنتعرف في هذا المقال على مدينة أنطاليا ونذكر أهم المناطق السياحية فيها.

مدينة انطاليا

مدينة انطاليا

تقع انطاليا على الجانب الجنوبي الغربي من منطقة الأناضول ، وهي مدينة تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​من الجانب الجنوبي الغربي لتركيا.

تحيط بانطاليا الجبال من ثلاث جهات والبحر من الجهة الرابعة, ومن الأسماء التي سميت بها انطاليا في الماضي أطاليا و أداليا. 

يكون الطقس في هذه المدينة جافًا وحارًا في الصيف ، ودرجة الحرارة تقترب من 40 درجة مئوية ، لذا فهي تستقبل الكثير من السياح في الصيف.

لا يتوقف إقبال السياح في فصل الشتاء, بل تزداد نسبة السياحة و يتزايد عدد السياح ليصل الى مليون سائح تقريبا ولهذا السبب صنف مطار انطاليا من أكثر المطارات ازدحاما في تركيا مقارنة بالمدن السياحية الاخرى.

السياحة في مدينة انطاليا

السياحة في ندينة انطاليا

انطاليا هي العاصمة السياحية لتركيا! ويرجع ذلك إلى موقعها المتميز ، لأنها محاطة بالجبال والشواطئ ، وتجذب الكثير من السياح من الداخل والخارج ، وخاصة أولئك الذين يحبون الهواء النقي والمناظر الطبيعية.

في عام 2011 ، احتل تصنيف السياحة في انطاليا المرتبة الثالثة في العالم بعد باريس ولندن. تشتهر انطاليا بالعديد من المواقع التاريخية القديمة ، والتضاريس المتنوعة ، والمناظر الطبيعية الخلابة ، والشواطئ الساحرة والشلالات الرائعة.

توفر المدينة للسياح العديد من المرافق السياحية الهامة ، مثل الفنادق الراقية والحانات والنوادي والمطاعم الفاخرة والأسواق التاريخية.

من أشهر الأماكن وأكثرها جاذبية هي شلال دودان ، المدينة القديمة ، حديقة أتاتورك ، متحف انطاليا ، أكواريوم ، المدينة المائية ، تلفريك أوليمبوس ، إلخ.

اهم المعالم السياحية في مدينة انطاليا

مدينة كاليتشي Kaleiçi المدينة القديمة في انطاليا

المدينة القديمة في انطاليا

يعد حي كاليتشي من أشهر المعالم السياحية التاريخية في مدينة انطاليا، ويعد هذا الحي من الأماكن المحببة لعشاق التنزه، للتمتع بجدرانها البيضاء واسقفها الحمراء.

تقع منطقة كاليتشي في قلب مدينة انطاليا فهي ترتبط بضاحية مراد باشا الواقعة في مركز المدينة، حيث تشكل  نواة مدينة انطاليا القديمة وتحمل أثارها التاريخية إلى يومنا هذا.

تعد المدينة القديمة انطااليا مركز لتعدد الأديان حيث يوجد فيها معبد روماني وكنيسة ومسجد كما يغلب على ابنيتها الطابع العثماني .

يعود تاريخ المدينة القديمة في انطاليا الى 2000 سنة , ومازالت تحتفظ بشكلها القديم ب شوراعها الضيقة واسوارها المصنوعة من الحجارة الضخمة والمليئة بالاثار والتي يعود تصميمها الى العصر البيزنطي بالاضافة الى العديد من البوابات  القديمة اشهرها  بوابة هادرين .

تم صنع حي كاليتشي الشبيه بالمتاهة للتمشي. حين تتمشى في الازقة يبهرك صفاء اللون الأبيض المحيط بجدران القصور العثمانية و الشوارع المرصوفة بالحصى اين تجد عدد كبير من الفنادق ومتاجر الهدايا التذكارية والمعارض الفنية والمطاعم.

عندما تتجول في الأزقة والطرق الضيقة المبنية بالحجارة ، ستشعر أنك تسافر عبر آلاف السنين حتى تنتهي في الميناء القديم في أسفل المدينة ، أين تنتشر المنازل الأثرية القديمة. المكان مليء بالمقاهي و المطاعم المتخصصة بالمأكولات البحرية .

النصف العلوي من كاليتشي هو ساحة الجمهورية ، حيث ينتشر فنانون الشوارع والعروض السحرية والأغاني وبائعو التحف والفنون التقليدية حول المكان ، وعادة ما  تقام عروض الصوت والصورة عند النافورة بعد صلاة المغرب مباشرة. 

الميناء القديم

الميناء القديم

يفضل الكثير من زوار مدينة انطاليا الذهاب في جولة سياحية لقضاء يوم من الهدوء والاستجمام والتسوق أيضاً من خلال زيارة ميناء أنطاليا القديم أو ما يسمي المارينا الذي يقع ضمن البلدة القديمة "الكاليتشي" والتي توفر متعة السياحة البحرية بما يقدمه الميناء من جولات ورحلات بالقوارب واليخوت في عرض البحر.

في ذلك المكان الجميل ، يمكنك أن تأكل وجبة سمك لذيذة في أحد المطاعم المتواجدة على طول الميناء. كما يمكنك تناول فنجان من القهوة التركية ، والاستمتاع بإطلالة على المرسى التي تحوم حوله مجموعة كبيرة من القوارب واليخوت.

 هناك أيضًا العديد من المتاجر والبوتيكات والمقاهي ، ويمكنك قضاء يوم جيد في رحلة بحرية بالقارب في البحر الأبيض المتوسط.

متحف انطاليا الاثري

متحف انطاليا الاثري

متحف انطاليا الاثري , من اقدم واهم المتاحف في تركيا حيث يتكون المتحف من قاعة خارجية مفتوحة , 13 قاعة مغلقة للعرض , قسم لترميم الاثار والعناية بها وقسم للاطفال بالاضافة الى قاعة للتصوير وكافتيريا .

يقوم المتحف بعرض حوالي4500 من القطع الاثرية والمقتنيات التي تعود الى الحضارات التي نشئت على سواحل البحر المتوسط في تركيا , والامبراطوريات التي حكمت تلك المنطقة مثل الامبراطورية الرومانية , السلجوقية , والعثمانية . كما يوجد من بين المعروضات اثار تعود للعصر الحجري.

يوجد في متحف انطاليا الاثري بعض الاثار النادرة التي لا تعرض للعامة منها المخطوطات والمنسوجات والعملات النقدية القديمة و الايقونات اضافة الى فنون النحت والتماثيل .

بيليك انطاليا 

بيليك انطاليا

بيليك انطاليا من اجمل الاماكن السياحية في انطاليا حيث يمكنك ان تجد فيها البحر الساحر بمياهه الزرقاء المتلألئة و رماله الذهبية البراقة  والنهر المتدفق بمياه العذبة الصافية والجبال الخضراء بأشجارها الجميلة,  تبعد بيليك عن انطاليا حوالي 30 كم وهي من اشهر واجمل الاماكن الطبيعية في العالم التي تجذب السياح بالاضافة الى جمال طبيعتها يمكنك الاستمتاع بالنشاطات الترفيهية والعديد من الرياضات المائية مثل ركوب الامواج و الغوص او السباحة في مياهه الصافية . 

شلالات مانافجات 

شلالات مانافجات

ما رأيك في القيام برحلة بالقارب على نهر خلاب والاستمتاع بجمال الشلال! 

 فبالإضافة إلى الحديقة التي تصطف على جانبيها الأشجار وتجربة مطعم الأسماك الطازجة ، فالمنطقة تتمتع ايضا بوجود  شلال مانافجات في انطاليا ، والذي يجذب حوالي 100000 سائحا سنويًا  من الدول العربية والأوروبية.

يقال أن مانافجات سميت من (ماناوا) وهو إله الأم في اللغة الأترورية ، ويعتقد أن الشلال كان يستخدم كمكان مقدس في المدينة اليونانية القديمة (سيليوكيا) خلال عدة فترات تاريخية .

عرض الشلال 40 متر وارتفاعه حوالي 2 متر ولكن لأن المياه تتدفق على مساحة كبيرة والتيار كبير جدا فإن هدير الماء قوي جدا.

هناك سياج صغير يحيط بالشلال لحماية الأشخاص الذين يمشون بجوار الشلال من قوة المياه وكثافتها ، حيث يمكن للمياه أن تجرف كل ما يتدفق عبر الشلال وتحيط بها الأشجار الخضراء , كما تنتشر فيها حقول الشاي برائحتها العطرة .

حديقة الشاي ذات النكهة القوية مظللة بالأشجار وتوفر الشاي الطازج للحقول المجاورة ، مما يمنح الزوار فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالشلال والتقاط الصور التذكارية وتناول السمك اللذيذ والاستمتاع برائحة النهر.

مغارة ديم 

مغارة ديم في الانيا في مدينة انطاليا من اجمل الاماكن السياحية , مغارة ديم  يعود تاريخها الى ملايين السنين حيث تعتبر تحفة فنية عظيمة شكلت خلال سنوات من الامطار والثلوج بصخور الحجر الجيري  بطريقة مذهلة ,  كما تشتهر مغارة ديم بمناخها وجوها الذي يساعد على الشفاء من العديد من امراض الجهاز التنفسي  , توجد في نهاية مغارة ديم بحيرة صغيرة .

ساكليكنت انطاليا 

 

ساكليكنت من اجمل المنتجعات في انطاليا ,  يقع في منطقة  كوكوتيلي التي تشتهر بطبيعتها الساحرة  , في اعالي جبال طوروس التي تغطيها الثلوج باللون الابيض لذلك يعتبر منتجع ساكليكنت من اجمل واشهر مراكز التزلج في تركيا.