آخر قرارات الحصول على الجنسية التركية 2021

آخر قرارات الحصول على الجنسية التركية 2021

Use these tips to get Turkish citizenship 2021

لقد شهدت مختلف المصالح المعنية باستصدار الجنسية التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة إقبالا منقطع النظير من قبل الأجانب خاصة هؤلاء الذين اشتروا عقارات في تركيا بهدف حمل الجواز التركي . 

وتحولت الجنسية التركية التي تحمل عديد المزايا إلى رغبة جامحة لدى عديد الأجانب ، سواء المستثمرين أو المواطنين العاديين من مختلف الدول الأجنبية والعربية التي تشهد حالة من اللاستقرار الأمني والاقتصادي مقارنة بالأمن الذي تتمتع به تركيا وأيضا اقتصادها القوي ومنشآتها المتنوعة .

فهل هناك قرارات جديدة تخص الراغبين في الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار خلال سنة 2021، وفي حال وجود هذه القرارات ما هي، وما هي الأوراق اللازمة للحصول على الجنسية التركية  ؟ 

محاور المقال 

  • القرارات الجديدة للحصول على الجنسية التركية 2021 
  • الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية 2021 
  • مميزات الحصول على الجنسية التركية 2021  
  • عدد المستثمرين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية منذ إصدار تعديل 2018 
  • مشاريع مناسبة للحصول على الجنسية التركية 2021  

أفضل طرق الحصول على الجنسية التركية 2021  

القرارات الجديدة للحصول على الجنسية التركية 2021

لحد كتابة كلمات هذا المقال لم تقرّ الحكومة التركية أي قرارات جديدة بخصوص الحصول على الجنسية التركية 2021 عدا تلك الصادرة في سنة 2018 بموجب تعديل قانوني . 

وسبق للسلطات التركية أن أعلنت في 19 أيلول / سبتمبر من العام 2018 عن تعديلات قانونية تخص المستثمرين الراغبين في التجنس حتى بدأ التهافت الكبير من أول شهر على شراء عقار بغرض الحصول على الجنسية التركية والاستفادة من مزاياها في واحدة من أكثر البلدان التي تعرف نموا سريعا ومنافسا لأقوى اقتصادات العالم .

ونصّت تعديلات سنة 2018، على أنّ الأجانب الذين يشترون عقارات في تركيا بقيمة مالية لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي بدلا من مليون دولار أمريكي، يمكنهم التقدم مباشرة للجهات المعنية من أجل الحصول على الجنسية التركية، كما نصّ التعديل أيضا على خفض الاستثمارات المالية التي تؤهل للحصول على الجنسية التركية من مليوني دولار إلى 500 ألف دولار أمريكي فقط . 

ومن المواد التي أقرتها أيضا التعديلات القانونية أنّ قيمة الودائع التي يشترط على الأجانب إيداعها في البنوك التركية بغرض الحصول على الجنسية التركية تم تخفيضها من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار أمريكي، لسان حال السندات الحكومية التي يمكن للمواطنين الأجانب شراؤها من أجل التمكن من تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية أي باستطاعتهم أيضا شراء 500 ألف دولار أمريكي من السندات بدل 3 ملايين دولار .

ونص القانون المعدل قبل عامين بخصوص سوق الشغل، على أنّ المستثمرين الراغبين في توفير فرص عمل داخل تركيا بغرض الحصول على الجنسية التركية، بإمكانهم الاستفادة من جواز السفر التركي مقابل توظيف 50 مواطنا تركيا بدل توفير مناصب الشغل لفائدة 100 مواطن. 

ومن المنتظر أن تقر الحكومة التركية مزيدا من التعديلات القانونية التسهيلية للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية ، خاصة مع ازدياد نسبة الاقبال على إجراءات تملك عقار في تركيا بغاية حمل الجواز التركي

تسهيلات منتظرة تدعمها تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي لا يتوانىى في كل مرة  في إظهار دعمه للمستثمرين الأجانب على التراب التركي خاصة في قطاع عقارات تركيا . 

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية 2021

يتطلب التقديم للحصول على الجنسية التركية 2021 الأوراق التالية : 

  • صورة عن جواز السفر مترجمة عند الترجمان المحلف، ومصدقة عند النوتر (ساري المفعول).
  • 4 صور شخصية (لكل فرد من أفراد العائلة)
  • وثيقة تبين الحالة المدنية (تثبت علاقة مالك العقار بالزوجة والأولاد)، عقد الزواج، شهادات ميلاد الأولاد.
  • تصريح الإقامة في تركيا
  • شهادة تأمين صحي 
  • صورة عن الإقامة التركية وعنوان أحد المعارف أو الأقارب في تركيا إن وجد.
  • وثيقة تثبت شراء العقار وملكيته (أوراق الطابو، عقد الشراء المسجل عند كاتب العدل)
  • تقرير خبير التقييم (لجنة التقييم مهمتها تثمين العقار وتقييمه)
  • وثيقة بنكية بالحوالات التي تم دفعها لتسديد ثمن العقار عن طريق البنك.
  • يتوجب على المستثمر أن يحضر معه جميع الوثائق المذكورة أعلاه للتقديم على الجنسية التركية.

إن كنت ترغب بشراء عقار في تركيا بهدف الحصول على الجنسية فإنّ شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري تقدم لك أفضل الخيارات المدروسة وبأسعار شقق تطابق تقرير لجنة التقييم.

اما فيما يخص إجراءات الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا فهي:

  • بداية يجب تقييم العقار، وذلك بأن يقوم المشتري بتقييم عقاره من قبل شركات تركية موثوقة من قبل الحكومة التركية، وعادة تمنح هذه الشركات التقييم بعد ثلاثة أيام تقريباً، والغاية من ذلك تقييم سعر العقار كي يكون مطابق لشرط الحد الادنى للحصول على الجنسية التركية .
  • مدة صلاحية التقييم الذي تمنحه الشركات التركية يصل إلى ثلاثة أشهر فقط، 
  • الحصول على سند الملكية او الطابو من مكتب السجل العقاري
  • يحتاج المشتري إلى تسجيل عقاراته في دائرة الطابو واستخراج وثيقة الطابو، قد تحتاج هذه الإجراءات إلى يومين أو ثلاثة، حيث يجب استخراج الرقم الضريبي في البداية، ثم بعد ذلك التوجه إلى دائرة الطابو وتسجيل العقار بشكل قانوني ورسمي.
  • التقديم على طلب الحصول على الجنسية بإرسال الوثائق إلى مركز الحصول على الجنسية التركية:
  • يتم تحضير بقية الأوراق والوثائق الأخرى وترجمتها وتصديقها في مكتب النوتر، ثم يتم تسليمها للمكتب الرئيسي في أنقرة، وقد تم افتتاح مكاتب فرعية في المدن الاخرى أيضا
  • بعد حوالي أسبوعين من تسليم الأوراق كحد اقصى يتم منح المتقدم رابط الكتروني يمكنه من خلاله متابعة تطورات إجراءات الجنسية، ويتم مراسلته هاتفياً لإبلاغه بأي تقدم في ملف الجنسية، وتستغرق عملية الحصول على الجنسية التركية منذ تقديم الطلب حوالي 4 اشهر
  • بعد ذلك تقوم دائرة النفوس بإصدار بطاقة شخصية تركية للمتقدم ويُصبح بذلك مواطناً تركياً. كما يستطيع الحاصل على الجنسية التركية التمتع بكامل صلاحيات المواطن التركي وحقوقه، ويستطيع البدء بإجراءات الحصول على جواز السفر التركي.

عدد المستثمرين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية منذ إصدار تعديل 2018 

أفادت آخر البيانات التي نشرها معهد الإحصاء التركي، حول أرقام المستثمرين الأجانب الذين اختاروا تركيا موطنا لاستثماراتهم بهدف الحصول على الجنسية التركية بلغ 9 آلاف مستثمر بعد عامين فقط من تاريخ إقرار تعديلات على قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار، وهو القانون الذي يعدّ نقلة نوعية في تاريخ النصوص التشريعية التركية المتعلقة بالتجنيس خاصة في جزئه المتعلّق بالاستثمار العقاري. 

وبلغ عدد المستثمرين الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية مقابل استثمار 9011 مستثمرا أجنبيا منذ الإعلان على قانون التجنيس الخاص بالمستثمرين الأجانب في أيلول / سبتمبر 2018، بينهم حوالي 2700 مستثمر حصلوا على الجنسية التركية خلال سنة 2020، رغم تجميد الطيران، وتعليق النشاطات جزئيا بسبب انتشار وباء كورونا في تركيا والعالم أجمع. 

وتوزع الحاصلون على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري خلال العامين الأخيرين حسب دائرة النفوس التركية كالتالي: 

حصل أكثر من 2700 مستثمر أجنبي على الجنسية التركية في الفترة الممتدة بين سبتمبر / أيلول 2018 إلى غاية شهر يناير مطلع 2019 . 

حصل أكثر من 4311 مستثمرا أجنبيا على الجنسية التركية من خلال الاستثمارات العقارية خلال سنة 2019 . 

حصل أزيد من 2700 مستثمر أجنبي على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري خلال الفترة الممتدة من يناير 2020 إلى غاية أكتوبر 2020 أي طيلة 10 أشهر بينها 3 أشهر قضتها تركيا في حجر كلي وتجميد للرحلات والسياحة ومختلف باقي النشاطات الاقتصادية تحت تأثير جائحة كورونا التي هزّت العالم أجمع .

وبخصوص حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا من أجل الحصول على الجنسية، فإنّه منذ أن تم الإعلان رسميا عن منح الأجانب المستثمرين حق التجنيس في تركيا ذات تموز / يوليو من عام 2016، بدأت السلطات التشريعية في تركيا، تصدر تعاقبيا سلسلة الإصلاحات القانونية التي تم إدراجها، خصوصا للراغبين في الاستثمار عن طريق  شراء شقق للبيع في تركيا أو شراء عقار بصفة عامة وهو الأمر الذي أدّى إلى تدفق كبير من قبل الأجانب على الاستثمار في تركيا وبالإقبال القياسي بدرجة أولى على  شقق اسطنبول للبيع .  

بخصوص حجم الاستثمار الأجنبي في تركيا ، فقد فاقت قيمته 3 مليار دولار أمريكي لتبلغ بالضبط 3 مليار و261 مليون و500 ألف دولار أمريكي منذ قرارات 2018 ، وهو رقم ضخم يعكس مدى التحفيزات التي قدّمتها الحكومة التركية للأجانب من أجل التملك وأيضا الحصول على الجنسية التركية بسهولة تامة. 

  

 مشاريع مناسبة للحصول على الجنسية التركية 2021  

  إذا كنت راغبا في الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار خلال 2021، فإنّ الهدى للاستثمار العقاري تنصحك بمشاريع رائعة ومناسبة لحمل الجواز التركي وأيضا للاستثمار العقاري في تركيا طيلة فترة الرهن على العقار أي عدم بيعه لمدة 3 سنوات حسب ما ينص عليه القانون التركي . 

إن كنت ترغب بشراء عقار في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية فإنّ شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري تقدم لك أفضل الخيارات المدروسة وبأسعار شقق تطابق تقرير لجنة التقييم .