اول سيارة كهربائية تركية الصنع... اول انجازات قطاع الصناعة التركي لهذا العام:

اول سيارة كهربائية تركية الصنع... اول انجازات قطاع الصناعة التركي لهذا العام:

اول سيارة كهربائية تركية الصنع... اول انجازات قطاع الصناعة التركي لهذا العام:

يعتبر قطاع الصناعة في تركيا من اهم اساسات اقتصاد البلاد حيث تأتي الصناعة في المرتبة الثانية بعد الزراعة فيما يخص الصادرات التركية

وتشكل القوى العاملة في الصناعة في تركيا نسبة 26.2%، كما يقدر الإسهام الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 27.7% 

ومن اهم الصناعات التركية نذكر صناعة السيارات، صناعة الوحدات المتعدد، بناء السفن، صناعة اليات الدفاع، صناعة الصلب والحديد بالاضافة الى صناعات العلوم والتكنولوجيا.

وبشكل عام تتوزع المصانع في تركيا في مناطق واسعة في اسطنبول، والمنطقة المحيطة ببحر مرمرة، وساحل بحر إيجه حول إزمير، وحوض أضنة، والمنطقة المحيطة بأنقرة، وتساهم هذه المصانع بنسبة عالية من إجمالي إنتاج البلاد، ومن اهم الصناعات في تركيا نذكر


 TOGG اول سيارة كهربائية تركية الصنع:

تم الاعلان عن صناعة اول سيارة كهربائية محلية الصنع في تركيا في 2 كانون الثاني/ يناير من العام الحالي لتكون اول انجازات تركيا للعام 2020 وخطوة جديدة نحو تركيا 2023 التي تخطط الحكومة لها من خلال النهوض باقتصاد البلاد وزيادة الصناعة والواردات التركية لتدخل ضمن اقوى اقتصادات العالم حيث تنتمي.

وقد تم كشف الستار عم سيارة TOGG في حفل رسمي اقيم  في مقاطعة كوجالي بالقرب من مدينة اسطنبول بحضور واشراف رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان الذي قال خلال الحفل : “اليوم، نشهد يومًا تاريخيًا لتحقيق حلم تركيا الذي دام 60 عامًا”. وأضاف أن أكثر من 100 مهندس تركي عملوا على تحقيق المشروع، وقال: “نحن لا نشتري ترخيصًا أو إذنًا من أي شخص، فنحن نحدد جميع الميزات التقنية بأنفسنا”.

 واضاف ان صناعة هذه السيارة تمثل خطوة قال إنها ستحقق حلم رواد البلاد منذ زمن طويل.

وشدد أردوغان على أن تركيا سوف تردع كل الجهود التي تحول دون إنتاج سيارتها الخاصة. وأضاف “لقد تمكنوا من عرقلة إنتاج أول سيارة محلية في تركيا، لكنهم لن يتمكنوا من إعاقة هذه السيارة”.

حيث يذكر ان تركيا حاولت إنتاج سيارتها الخاصة سابقاً في عام 1961 وكانت ستحمل اسم Devrim، وتعني باللغة التركية (الثورة) ، لكنها لم تتجاوز مرحلة النموذج الأولي. 

وفي نفس المناسبة اضاف أردوغان: “تركيا ليست مجرد سوق للتقنيات الجديدة ولكنها أصبحت دولة تطورها، وتنتجها، وتصدرها في جميع أنحاء العالم”.

كما صرح ان مصنع السيارة الأولى في تركيا سيفتتح في منطقة جمليك بمقاطعة بورصة الواقعة شمال غرب البلاد. وأضاف أن السيارة “لن تلوث البيئة من خلال العمل بتقنية الانبعاثات الصفرية”. إذ إن السيارة ستكون كهربائية.

وأشار أردوغان ايضاً إلى أنه عند الانتقال إلى الانتاج التسلسلي للسيارة عام 2022، ستنتج تركيا أول سيارة كهربائية رياضية متعددة الأغراض SUV غير تقليدية في أوروبا. وأكد أن البنية التحتية لشحن السيارة المحلية في تركيا ستكون جاهزة بالكامل بحلول عام 2022.

وقد حمل النموذجان اللذان كشف النقاب عنهما يوم الجمعة الفائت اللونين الأحمر والأبيض، وذلك في دلالة الى الوان العلم الرسمي للبلاد .

والجدير بالذكر ان تطوير هذه السيارة قد بدأ قبل عامين تقريباً وذلك بتعاون خمسة من عمالقة الصناعة في تركية وهم مجموعة الأناضول، ومجموعة كوك، وشركة الاتصالات تركسل، وزورلو القابضة، بالإضافة إلى المنظمة التي تجمعها (اتحاد الغرف والتبادل السلعي في تركيا).

وحشدت تركيا 750 مليون ليرة تركية (أكثر من 126 مليون دولار) لتمويل الابتكار والتنمية المحلية، وفقًا لوزير الصناعة والتقنية في البلاد (مصطفى فاراناك).

كما يتوقع ان تكون هذه السيارة الكهربائية الاولى من نوعها في تركيا الأولى في خمسة طرز ينتج منها 175000 وحدة سنويًا.

وفي السياق ذاته ذكرت وكالة الاناضول التركية الرسمية ان هذه السيارة حظيت باهتمام كبير محلياً وعالمياً وقد فسر رواد مواقع التواصل الاجتماعي ان نشر مقطع الفيديو الخاص بالسيارة في الساعة 19.23 بالتوقيت المحلي، ما هو الا إشارة إلى عام 1923 وهو تاريخ اعلان قيام الجمهورية التركية.

كما انه تم نشر اول صورة من داخل السيارة على موقع تويتر من قبل الحساب الرسمي لشركة التصنيع في الساعة 14.53 وهو ما فسره مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ايضاً على انه اشارة الىعام 1453 الذي تم فيه فتح إسطنبول، على يد السلطان العثماني محمد الفاتح".

والجدير بالذكر ان الرئيس اردوغان قام بقيادة نموذج لهذه السيارة في الاسبوع الماضي وذلك في منطقة جبزة التابعة لمدينة كوجالي شمال غربي تركيا.