بورصة الخضراء ... العاصمة الاولى للعثمانيين

بورصة الخضراء ... العاصمة الاولى للعثمانيين

بورصة الخضراء ... العاصمة الاولى للعثمانيين

بورصة الخضراء مدينة تركية , تقع في الجهة الشمالية الغربية من تركيا بين مدينة اسطنبول وانقرة. تشتهر بورصة باسم بورصة الخضراء ويعود ذلك لطبيعتها الساحر والغابات الخضراء التي تغطي معظم مساحاتها بالاضافة الى انتشار الحدائق والمنتزهات فيها .

مدينة بورصة  من اشهر واجمل المدن السياحية في تركيا , حيث تشتهر بطبيعتها الساحرة وغاباتها الخضراء  وكثرة المعالم التاريخية والاثرية و انتشار الاماكن السياحية فيها اضافة الى ينابيع المياه المعدنية وجبل اولوداغ المغطى بالثلج الذي يقصده السياح من كل انحاء العالم وخاصة في الشتاء لممارسة رياضة التزلج على الثلج .

يعود تاريخ مدينة بورصة الى القرن السادس قبل الميلاد حيث شهدت العديد من الحضارات والامبراطوريات التي قامت على ارضها , من اشهرها الامبراطورية الرومانية  , البيزنطيون , الصليبيون , السلاجقة واخيرا الدولة العثمانية حيث اتخذها العثمانيون عاصمة لهم الى ان دمرها تيمورلنك , بعد ان قام العثمانيون باستراجاعها تحولت العاصمة العثمانية  من مدينة بورصة الى مدينة ادرنة ثم اسطنبول .

ورثت مدينة بورصة عن الحضارات والامبراطوريات التي مرت بها الكثير من المعالم الاثرية والتاريخية   حيث تظهر المعالم الاثرية في شوارعها واحيائها ومبانيها الاثرية .

اشهر المعالم السياحية في مدينة بورصة : 

جبل اولوداغ 

جبل اولوداغ من اجمل الاماكن السياحية في مدينة بورصة  , يبلغ ارتفاع جبل اولوداغ حوالي 2540 متر وهو اعلى قمة في منطقة بحر مرمرة ,  حيث يطل على مدينة بورصة باطلالة ساحرة , 

ويعتبر جبل اولوداغ الوجهة الاولى للسياح في مدينة بورصة خاصة في فصل الشتاء  , حيث يمكنك الذهاب للتمتع بالتزلج على الثلج , كما يحتوي على محمية وطنية , كما يمكنك الاستمتاع بركوب تلفريك بورصة bursa telefrık ) )  الشهير في طريقك للجبل حيث يمتد التلفريك على مسافة 9 كم وهو اطول تلفريك في العالم والاستمتاع بمشاهدة الغابات والاشجار اضافة الى استنشاق الهواء المنعش .

يمكنك ايضا في بداية طريقك ل جبل اولوداغ  مشاهدة الشجرة التاريخية المعمرة والتي يبلغ عمرها حوالي 600 سنة ويصل ارتفاعها الى 35 متر  , حيث يقال بان تاريخ زراعتها يعود لبداية الدولة العثمانية .

الجامع الكبير في بورصة 

الجامع الكبير في بورصة او كما يسمى ( ulu camı ) من اهم واجمل المساجد التاريخية في تركيا و بني في عهد السلطان  العثماني بيازيد الاول و باشراف المعماري علي نجار , بعد انتصاره على الصليبيين في معركة مصيرية .

يتميز الجامع الكبير في بورصة بوجود عشرين قبة ذلك لان السلطان كان قد نذر لله ان يبني عشرين مسجد اذا انتصر على اعدائه الصليبيين وعندما حقق النصر , اقترح عليه  مستشاره ان يبني مسجد واحد كبير ب عشرين قبة بدل من عشرين مسجد صغيرا , تصطف العشرين قبة في اربع صفوف مدعمة بعواميد , اما شكل لجامع فهو مستطيل وتصل مساحته الى 5الاف متر مربع و تزيد سماكة الجدران عن مترين  ويقسم الجامع الى اربعة اقسام يغطي كل قسم 5 قباب تربط بينها نافورة كبيرة .

ينابيع المياه المعدنية الحارة 

تشتهر مدينة بورصة ب حمامات ينابيع المياه المعدنية الساخنة الغنية ب الحديد والكبريت والعديد من العناصر المعدنية , تقع في منطقة ( çekirge  ) وتشتهر بكونها من اشهر واجمل الاماكن السياحية في بورصة .

حمامات الينابيع الساخنة في بورصة تجمع بين تقديم العلاج و الاستراخاء حيث يقصدها البعض بهدف العلاج من العديد من الامراض مثل امراض الجلد والامراض النسائية  وامراض البول وامراض الكبد , والبعض الخر يقصدها للاستمتاع بمياهها الساخنة والاسترخاء من الضغوطات اليومية ,

 ومن اشهر هذه الينابيع حمام كارا مصطفى  (kara mustafa ) يعتبر حمام كارا مصطفى من اقدم واشهر الحمامات في بورصة حيث تستخدم مياهه للعلاج من الامراض .

متحف ازنيك

 

متحف ازنيك يقع في مدينة ازنيك التابعة ل بورصة , وهو من اهم المتاحف في المدينة يحتوي اثار تعود للعصور القديمة مثل الروماني , البيزنطي والعثماني حيث يعتبر المتحف تحفة فنية من زمن العثمانيين , بني المتحف من قبل السلطان العثماني مراد الاول  , وتعرض فيها قطع اثرية ونقدية تعود للقرن الخامس عشر .