اهم اسباب نجاح الاقتصاد التركي

اهم اسباب نجاح الاقتصاد التركي

تعرف على اهم اسباب نجاح الاقتصاد التركي

حققت تركيا في السنوات القليلة الماضية الكثير من النجاحات وخطت خطوات ضخمة في مجال الاقتصاد ، مما أظهر الاقتصاد التركي كمنافس قوي أمام الاقتصادات الأوروبية كأحد أقوى اقتصادات العالم.

يعود هذا التطور الكبير الذي شهده الاقتصاد التركي إلى العديد من الأسباب:

1. الاستقرار السياسي

قامت الحكومة التركية الحالية المنتخبة بفيرلي بالكثير من المشاريع التنموية الضخمة والمهمة ، بالإضافة إلى التحسينات العامة في مجال حقوق الإنسان والحرية الشخصية وحرية التعبير ، الأمر الذي أعطى الحكومة مزيدًا من المصداقية في نظر الناس وهذا جلب الاستقرار الى البلاد.

2 - التحسينات الاقتصادية

عملت الحكومة التركية على سداد الديون العامة ، واتبعت خطة اقتصادية ناجحة حيث تمت إعادة هيكلة النظام الاقتصادي للبلاد ، من خلال تطوير الأنظمة المصرفية بشكل عام.

كما تم اتباع نمط تنموي في أمور الصادرات ساعد في خفض تضخم الأسواق ، كما تم إنشاء مستشفيات حكومية وجامعات ومدارس ، بالإضافة إلى خصخصة مرافق الدولة المسؤولة عن توزيع الكهرباء والطاقة ، كل ذلك. أدت الخطوات الحكيمة إلى تقليص المديونية العامة وإدخال أكثر من 70 مليار دولار إلى خزينة الدولة.

3. السياسة الاقتصادية الأجنبية

ركزت الحكومة التركية على اتباع سياسة خارجية فاعلة في مجال الاقتصاد حيث وجهت تركيا مصالحها الاقتصادية إلى الشرق الأوسط والدول العربية وآسيا الوسطى وجنوب القوقاز ودول أخرى.

كما أعادت بناء العلاقات الإقليمية وساعدت رجال الأعمال الأتراك على زيادة تعاونهم الاقتصادي مع الدول الأخرى من خلال إقامة المزيد من الشراكات والصفقات والإعلانات من أجل جلب المزيد من الاستثمارات والأموال إلى تركيا.

لعبت الاستثمارات الأجنبية دوراً مهماً في زيادة معدلات التنمية الاقتصادية التركية ، حيث عملت الحكومة التركية على جعل الاستثمار في مجال العقارات في تركيا أكثر نشاطاً من خلال تقنين قوانين التملك للأجانب وتوفير كل ما يلزم تسهيلات للمستثمرين.

وبسبب ذلك ، شهد سوق العقارات التركي إقبالاً ملحوظاً من قبل المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء شقق في اسطنبول حيث تعتبر مدينة اسطنبول الوجهة المفضلة الأولى للاستثمار العقاري في تركيا. وذلك لأن اسطنبول هي العاصمة الاقتصادية في تركيا حيث توجد أكبر مشاريع البناء والبنية التحتية في البلاد.