تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا:

بشكل عام فإن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر من اهم القطاعات الصناعة في تركيا ويعتبر سوق الاتصالات احد اهم ركائز الاقتصاد التركي الى جانب اسواق اخرى مثل سوق العقارات في تركيا و السياحة في تركيا وغيرها

وقد بلغت ارباح تجارة تكنولوجيا المعلومات على البرمجيات والأجهزة وخدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات في تركيا 27.5 مليار دولار في عام 2018. وبلغت حصة تكنولوجيات المعلومات 9.4 مليار دولار وتكنولوجيات الاتصالات 18.1 مليار دولار. ارتفعت العمالة في هذا القطاع إلى 139000 ، وصادرات تركيا تقدر بمليار دولار. 

ومع وجود سوق محلي كبير وإمكانات كبيرة ، ستنمو التجارة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل أسرع من المتوسط العالمي.

 كما ان اغلب المعاملات القانونية في تركيا اليوم توثق الكترونيا مما يعني سهولة الوصول الى المعلومات في حالات عديدة مثل معرفة وضع الاقامة الخاصة بالشخص في حال كان اجنبي او حتى بالنسبة للتقديم على الجامعات وغيرها

واليوم يوجد 52 مليون مستخدم وسائل اجتماعية في تركيا. بالمقارنة مع أرقام العام الماضي ،حيث زاد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية المستخدمة مثل YouTube و Instagram و Facebook بمقدار مليوني شخص..

 

المجالات الأكثر استثمارًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا هي: 

• تقنية 5G: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 

• مراكز البيانات ومناطق التعافي من الكوارث

•خدمات تكنولوجيا المعلومات

•حوسبة سحابية

• M2M

يستمر سوق التكنولوجيا التركي في النمو بشكل ملحوظ حيث يواصل السكان الموجه نحو التكنولوجيا شراء الإلكترونيات والمنتجات والبرامج.

في العادة ، كانت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية محصورة في اسطنبول وإزمير وأنقرة ، لكن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي قد حصلت الآن على مرحلة جديدة حيث تحول تركيز الطلب نحو الأناضول. ومن المتوقع أن يستمر هذا مع ارتفاع معدل مبيعات أجهزة الكمبيوتر. تؤثر مبيعات أجهزة الكمبيوتر على شراء المنتجات ذات الصلة مثل اشتراكات DSL وأجهزة التوجيه والبرامج ومنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى.

وبلغ سوق الإنترنت ذي النطاق الواسع 73.8 مليون مستخدم في عام 2018 وعدد المستخدمين الثابت هو 13.4 مليون. وتعد تقنية xDSL هي الرئيسية في تركيا ، حيث يوجد 9.5 مليون مستخدم. 

أيضا هناك 2.8 مليون الألياف البصرية ، و 932000 مستخدمي الإنترنت الكابل. 

كما تبدأ ترددات GSM في السوق التركية من 800 وتصل إلى 2600 ميجا هرتز. بالنسبة إلى تباين الترددات ، تمتلك تركسل أوسع طيف.

هذا الإلكترونيات الاستهلاكية الجذابة جذبت العديد من محلات بيع التجزئة الإلكترونية الدولية والوطنية لتأسيس وجود في سوق الالكترونيات التركي واليوم تتنافس شركات MediaMarkt الألمانية و Teknosa و Vatan bilgisayar و Gold Bilgisayar التركية منذ عدة سنوات في تركيا.

  

القطاعات الفرعية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا:

•خدمات 5G / IOT

•مستهلكى الالكترونيات

• M2M الاتصالات / الروبوتات بدعم من تطبيقات الذكاء الاصطناعي / الواقع المعزز

• حلول الألياف البصرية

• حلول Blockchain

• المعدات والخدمات اللاسلكية

ويعتبر هذا القطاع بالذات احد أولويات الحكومة التركية ، وذلك كي تجذب الاستثمارات في سوق الاتصالات. وقد قامت في العام الماضي فقط بتخصيص 5 مليارات دولار لهذا الغرض من ميزانية الحكومة 

كما تخطط تركيا لجعل تقنية 5G للانترنت على الهواتف المحمولة قابلة للتشغيل في عام 2020.

وستكون الصناعات الرئيسية التي تركز عليها شركة 5G هي السيارات والإعلام والترفيه والطاقة والصحة والزراعة.

 

علاوة على ذلك ،سجلت حلول الألياف البصرية وصولاً إلى الأسواق حيث تقوم Turk Telekom و TTNet ومقدمو خدمات الإنترنت الآخرون باستثمارات في البنية التحتية.

و من المتوقع أن ينمو قطاع الأمن السيبراني لأن أنظمة أمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات والحكومات لا تزال بحاجة إلى جذب تمويل كبير. وهذا النظام مهم من اجل أمن الشبكات ضد المهاجمين والفيروسات والبريد الإلكتروني وأمن الويب والمعلومات المقيدة لدى الحكومة التركية والتي تعود للاشخاص مثل الهوية والشهادات وأمن المحمول وأمن النظام والبيانات وأمن التطبيقات وغيرها 

كما زادت الحكومة التركية من النفقات على الأجهزة والبرامج لمحاربة تهديدات الإنترنت. 

ومن اجل  تنفيذ هذه الدفاعات ، ستواصل BTK و وزارة النقل والبحرية والاتصالات و وزارة العدل والداخلية والشرطة الوطنية التركية والجيش التركي تحديث تقنيات الأمن السيبراني الخاصة بهم. وقد شكلت وزارة النقل والبحرية والاتصالات بعض (فرق الاستجابة للحوادث السيبرانية) ، الموجودة في جميع مؤسسات الدولة والمؤسسات لحمايتهم من الهجمات الإلكترونية.

 

وتقود مؤسستي  BTK و TUBITAK (المعهد التركي للبحث والتطوير) ووزارة الاتصالات والنقل جهود الحكومة للأمن السيبراني هذا.