ثالث أعلى سد في العالم

تركيا على بعد ميل من إنجاز ثالث أعلى سد في العالم !

ثالث-أعلى-سد-في-العالم

" هي ليست مجرد سدود، فهي رمز للكفاح التركي من أجل نهضة تنموية غير مسبوقة، نعم، السدود تمكننا من التحكم في نعمة المياه المتدفقة من التراب بلطف من الله " 

بهذه العبارات اختار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف إكمال ثلاثة أرباع من  مشروع بناء سد " يوسفلي " خلال حفل حضره عبر اتصال مرئي مراعاة للتدابير الاحتياطية في البلاد بسبب انتشار وباء كورونا. 

وجاء الاحتفال بعد تمكن تركيا من صب ثلاثة ملايين متر مكعب من الخرسانة من أصل أربعة ملايين ليتحقق بذلك بناء 75% من أشغال إنجاز سد " يوسفلي" الواقع بولاية أرتفين بالشمال الشرقي للبلاد، إذ من المنتظر أن يحتل السد بعد اكتماله كليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث العلو بارتفاع يصل إلى 275 مترا.

ويعادل ارتفاع السد الذي يقدر بـ 275 مترا مثل ما ذكرنا أعلاه ارتفاع ناطحة سحاب متكونة من 100 طابق. 

وبخصوص قدر استيعاب سد " يوسفلي" من المنتظر أنّه سيسع 2.13 مليار متر مكعب وسيقوم بتوليد ما مقداره 888 مليون كيلو واط / ساعة من الطاقة الكهربائية عبر محطة توليد تعمل بقدرة 558 ميغاواط . 

الأهمية الاقتصادية لسد " يوسفلي" 

يكتسي سد " يوسفلي" الذي يعكف على إنجازه مهندسون أتراك أهمية بالغة في الاقتصاد التركي مستقبلا، حيث يتم بناء السد الذي يندرج ضمن السدود الرقيقة ذات الانحناء المزدوج بمواد مصنعة في تركيا على نهر " تشوروه" الذي يعد الأطول في البلاد " 410  كلم " . 

وتتم عملية إنجاز السد بصب ألف و 500 متر مكعب من الخرسانة على مستوى 3 خطوط هوائية خلال ستة أيام. 

ومن المنتظر أن تتم عملية ملء السد بالمياه منتصف العام المقبل ليعقبه بعد ذلك مباشرة انتاج الكهرباء كمرحلة ثانية. 

وعن الأهمية الاقتصادية لسد " يوسفلي" ومحطة الطاقة الكهرومائية بمليار ونصف مليار ليرة تركية سنويا فإنّهما سيسهمان بشكل بارز في انتاج الطاقة التي ستلبي احتياجات أزيد من مليونين ونصف مليون شخص . 

وسيوفر السد ما يفوق 11 ألفا و260 وظيفة بشكل مباشر بالإضافة إلى الأرباح التي سيدرها على المزارعين في المنطقة بتوفير 85 مليون ليرة إضافية من الدخل الزراعي. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ تركيا تعتبر بلدا رائدا في مجال بناء السدود حيث قامت بإنشاء قرابة 600 سد جديد في أقل من عشرين سنة الأخيرة أي خلال ثمانية عشر عاما .

وتركز تركيا على السدود باعتبارها أوّل مصدرا رئيسيا لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد. 

السدود مصدر الطاقة الأول في تركيا 

عرفت عملية انتاج الطاقة عبر محطات توليد الطاقة الكهرومائية ارتفاعا بالضعف في أكبر 3 سدود في تركيا خلال عام 2019 وصل إلى نسبة 106 % مقارنة بالعام الذي سبقه . 

وتمكنت سدود " كيبان، كاراكايا وأتاتورك" من توليد أزيد من 22.79 مليار كيلو واط في الساعة من الطاقة حسب ما نشرته بيانات الإدارة العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية، وهي الزيادة التي قدّرت بضعفين مقارنة بعام 2018 الذي بلغ فقط 11 مليار كيلو واط في الساعة. 

وكانت نسبة هطول الأمطار وتساقط الثلوج فوق المتوسط الموسمي سنة 2019 مما أسهم بشكل كبير حسب إدارة الأشغال الهيدروليكية في ارتفاع إنتاج الطاقة في السدود الثلاثة التي شهدت عاما ذهبيا مكّن بالدرجة الأولى من توفير الكهرباء لملايين الأسر التركية، بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد المحلي للمحافظات التي تتواجد فيها السدود الثلاثة، ناهيك عن إمدادات الغذاء من خلال مزارع السمك. 

 

.