جزر الاميرات

جزر الاميرات

تشتهر تركيا بشكل عام ومدينة اسطنبول بشكل خاص بالاماكن السياحية سوا الاثرية والتاريخية والحضارية  منها حيث تمتلك تاريخ عريق عبر الزمن نظرا لمرور العديد من الحضارات فيها , 

بالاضافة الى الاماكن السياحية الطبيعية التي تشتهر بطبيعتها الخلابة ومناظرها الرائعة وشواطئها الذهبية بالاضافة  الى مناخها المناسب للسياحة في كل اوقات السنة . 

لذلك تعتبر تركيا عموما واسطنبول خصوصا قبلة السياحة الاولى في العالم ومن الوجهات الرئيسية للسياح من كل انحاء العالم  , ومن الاماكن السياحية والتاريخية في اسطنبول جزر الاميرات 

جزر الاميرات تقع في بحر مرمرة في مدينة اسطنبول في تركيا , تبعد حوالي ساعة عن مركز مدينة اسطنبول ويمكنك الذهاب اليها عن طريق احد الموانئ البحرية مثل ميناء كاباتاش البحري او ميناء امنينو من خلال الركوب بالباخرة والاستمتاع برحلة بحرية ممتعة في بحر مرمرة حيث الهواء النقي ومياه البحر المتلألئ .

تتكون  جزر الاميرات من عدة جزر بعضها كبير والغالبية الأكثر صغير , ويعود تاريخها الى العصر البيزنطي والعصر العثماني . وتعتبر من الاماكن السياحية والتاريخية الهامة .

 اما عن تسميتها فتختلف الروايات , احدى الروايات تقول بأن اسمها يعود نسبة الى الاميرات البيزنطيات اللواتي تم ابعادهن اليها في العصر البيزنطي .

احدى الروايات تقول بأن الاسم يعود نسبة ل الامراء والملوك المخلوعين  وافراد الاسرة الحاكمة الذين يتم نفيهم اليها من قبل الاباطرة البيزنطين ومن ثم اعدامهم .

ومن الروايات ايضا بأن الامبراطور البيزنطي جوستين الثاني بنى قصر لنفسه في اكبر الجزر واتخذ منها موقعا لاقامته فيها فأصبح يطلق عليها جزر الامير ومن ثم تطور في وقتنا واصبح يطلق عليها جزر الامراء او الاميرات .

ومن الروايات المنتشرة ايضا بأن كانت هذه الجزر مصيفا خاصا ل ملكات واميرات الدولة العثمانية في ذلك حيث تتمتع بالهدوء وبعدها عن مركز مدينة اسطنبول .  

جزر الاميرات تتشكل من حوالي تسع جزر , اربع جزر منها كبيرة وهي الجزر المفتوحة للسياحة وخمس جزر صغيرة حيث تكون هذه الجزر مع بعضها سلسلة طبيعية رائعة الجمال في بحر مرمرة , ومن اشهر جزر الاميرات :

جزيرة بيوكادا 

جزيرة بيوكادا تعتبر الجزيرة الاكبر من بين جزر الاميرات في بحر مرمرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 5.4 كم مربع . يشغل الوسط التجاري جزء قليلا منها اما الجزء المتبقي ف تنتشر فيه الغابات والاشجار بالاضافة الى وجود العديد من البيوت التي تعود ملكيتها لاشخاص اثرياء ,

  كما يوجد في اعلى جزيرة بيوكادا كنيسة أيا يورجي ودير يعود للقرن السادس ومسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني .

يعم الهدوء ارجاء الجزيرة فهي جزيرة هادئة وتعد مكان مناسب للاسترخاء  ,كما تنتشر فيها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية .

جزيرة هيبيلي ادا 

هيبيلي ادا وهي الجزيرة الثانية بعد بيوك ادا , وهي الجزيرة الاكثر نشاطا وخاصة في فصل الشتاء وذلك لوجود المدارس و المصحات والفنادق و المدارس الثانوية كما توجد فيها مدرسة دينية 

كما يوجد فيها الاكاديمية البحرية التي توجد بداخلها كنيسة صغيرة مخصصة ل مريم العذراء , بالاضافة الى متحفان صغيران .

وقد كانت تعتبر جزيرة هيبيلي ادا منتجعا سياحي خلال العصر العثماني وذلك ل انتشار الغابات الخضراء و اشجار الصنوبر فيها 

كما تحتوي على شواطئ رملية ونادي للرياضات المائية والعديد من المنتزهات .

جزيرة كينالي ادا 

جزيرة كينالي ادا وتعني( جزيرة الحناء) واتى اسمها من لونها المائل الى الحمرة بسبب التنقيب عن الحديد والنحاس 

وهي اصغر جزيرة من جزر الاميرات  تنتشر فيها البيوت الصيفية الجميلة والشواطئ الرملية الجميلة ويوجد فيها نادي للرياضات المائية ,

كما يوجد فيها دير السجين الذي بناه الامبراطور البيزنطي رومانوس الرابع .

ومن الجزر ايضا : 

جزيرة بورجازادا 

جزيرة الاصداف 

جزيرة ياسلاادا 

جزيرة سيفريادا 

جزيرة كاساك 

 

جزيرة تافازاشن