جزر الاميرات

جزر الاميرات وجهة السياح المفضلة

جزر الاميرات وجهة السياح المفضلة

تشتهر تركيا بشكل عام ومدينة اسطنبول بشكل خاص بالاماكن السياحية سوا الاثرية والتاريخية والحضارية  منها حيث تمتلك تاريخ عريق عبر الزمن نظرا لمرور العديد من الحضارات فيها , بالاضافة الى الاماكن السياحية الطبيعية التي تشتهر بطبيعتها الخلابة ومناظرها الرائعة وشواطئها الذهبية بالاضافة  الى مناخها المناسب للسياحة في كل اوقات السنة . 

لذلك تعتبر تركيا عموما واسطنبول خصوصا قبلة السياحة الاولى في العالم ومن الوجهات الرئيسية للسياح من كل انحاء العالم  , ومن الاماكن السياحية والتاريخية في اسطنبول جزر الاميرات.

 رحلة جزيرة الأميرات من الرحلات الفريدة من نوعها ، ويجب على كل من يزور اسطنبول زيارتها لأنك  ستستمتع بالشواطئ الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة.

جدول المحتويات

نبذة تاريخية عن جزر الاميرات

ماهي قصة جزر الأميرات في إسطنبول؟

أشهر جزر جزيرة الاميرات  في تركيا

السياحة في جزيرة الأميرات في تركيا

جزيرة الاميرات في الشتاء

جزر الاميرات وجهة السياح المفضلة

جزر الاميرات وجهة السياح المفضلة

نبذة تاريخية عن جزر الاميرات

تمتلك جزيرة الاميرات تاريخا عريقا يعود بنا الى عهد الامبراطورية البيزنطية, حيث كان هذا المكان معقلا للأمراْ و الملوك في العصور التاريخية القديمة.

لكن في وقت لاحق من القرن التاسع عشر ، أصبحت مقصدًا لقضاء العطلات للأثرياء في اسطنبول ، حيث بلغ عدد سكانها حوالي 7937 بين عامي 1881 و 1893 ، بما في ذلك اليونانيون والأرمن والبلغار واليهود ...

تشتهر الجزيرة بمناجم النحاس في العصور القديمة ، وهناك العديد من المعالم البيزنطية بالجزيرة ، مثل كنيسة القديس يوحنا المعمدان التي شيدتها الملكة ثيودورا عام 842 ، مدرسة اللاهوت الأرثوذكسية اليونانية ، هيبليادا ) ، أعيد بناء الكنيسة في عام 1844 ، وكنيسة ثيوتوكوس في هيبيليادا والتي تعود في بناؤها إلى القرن الرابع عشر.

ماهي قصة جزر الاميرات في اسطنبول؟

قصة جزر الاميرات في اسطنبول

جزر الاميرات تقع في بحر مرمرة في مدينة اسطنبول في تركيا , تبعد حوالي ساعة عن مركز مدينة اسطنبول ويمكنك الذهاب إليها عن طريق أحد الموانئ البحرية مثل ميناء كاباتاش البحري او ميناء امينونو من خلال الركوب بالباخرة والاستمتاع برحلة بحرية ممتعة في بحر مرمرة حيث الهواء النقي ومياه البحر المتلألئ .

تتكون  جزر الاميرات من عدة جزر بعضها كبير والغالبية الأكثر صغير , ويعود تاريخها الى العصر البيزنطي والعصر العثماني . وتعتبر من الاماكن السياحية والتاريخية الهامة .

 أما عن تسميتها فتختلف الروايات , احدى الروايات تقول بأن اسمها يعود نسبة الى الاميرات البيزنطيات

اللواتي تم ابعادهن إليها في العصر البيزنطي .

احدى الروايات تقول بأن الاسم يعود نسبة الأمراء والملوك المخلوعين  وأفراد الاسرة الحاكمة الذين يتم نفيهم اليها من قبل الاباطرة البيزنطيين ومن ثم اعدامهم .

ومن الروايات أيضا بأن الإمبراطور البيزنطي جوستين الثاني بنى قصر لنفسه في أكبر الجزر واتخذ منها موقعا لاقامته فيها فأصبح يطلق عليها جزر الامير ومن ثم تطور في وقتنا وأصبح يطلق عليها جزر

الامراء او الاميرات.

ومن الروايات المنتشرة أيضا بأن كانت هذه الجزر مصيفا خاصا ل ملكات واميرات الدولة العثمانية في ذلك حيث تتمتع بالهدوء وبعدها عن مركز مدينة اسطنبول .  

اشهر جزر جزيرة الاميرات في تركيا

جزر الاميرات تتشكل من حوالي تسع جزر , أربع جزر منها كبيرة وهي الجزر المفتوحة للسياحة وخمس جزر صغيرة حيث تكون هذه الجزر مع بعضها سلسلة طبيعية رائعة الجمال في بحر مرمرة.

جزيرة بيوك ادا

جزيرة بيوك ادا

جزيرة بيوك ادا تعتبر الجزيرة الأكبر من بين جزر الاميرات في بحر مرمرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 5.4 كم مربع .

يشغل الوسط التجاري جزء قليل منها أما الجزء المتبقي فتنتشر فيه الغابات والأشجار بالاضافة الى وجود العديد من البيوت التي تعود ملكيتها لأشخاص أثرياء.

  كما يوجد في أعلى جزيرة بيوك ادا كنيسة أيا يورجي ودير يعود للقرن السادس ومسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني .

وتتميز طبيعتها الجغرافية بكونها على الرغم من وجود تلان إلا أنها منبسطة ، حيث يبلغ طول التلة الأولى 163 مترًا وطول التلال الأخرى 202 متر.

يعم الهدوء ارجاء الجزيرة فهي جزيرة هادئة وتعد مكان مناسب للاسترخاء  ,كما تنتشر فيها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية .

المواقع السياحية

تتمتع الجزيرة بالعديد من المعالم السياحية التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الماضي ، وتتيح لك إدارة الجزيرة زيارة هذه المواقع التي تعبر عن حضارة وثقافة الناس الذين يعيشون فيها.

ومن أشهر هذه المعالم: الكنائس (باناجيا ، القديس ديمتريوس ، الفرنسيسكان سان ، سورب أستفادزادزين فيرابوليوم) ، كما يوجد بها عدد كبير من القصور التاريخية مثل (فابياتو ، يلكنكيزاد) ، كما تحتوي على العديد من الأديرة والمنازل التي تعود إلى العصر العثماني القديم.

جزيرة هيبيلي ادا 

جزيرة هيبيلي ادا

هيبيلي ادا وهي الجزيرة الثانية بعد بيوك ادا , وهي الجزيرة الأكثر نشاطا وخاصة في فصل الشتاء وذلك لوجود المدارس و المصحات والفنادق والمدارس الثانوية كما توجد فيها مدرسة دينية كما يوجد فيها الأكاديمية البحرية التي توجد بداخلها كنيسة صغيرة مخصصة ل مريم العذراء , بالاضافة الى متحفان صغيران .

وقد كانت تعتبر جزيرة هيبيلي ادا منتجعا سياحيا خلال العصر العثماني وذلك ل انتشار الغابات الخضراء و اشجار الصنوبر فيها كما تحتوي على شواطئ رملية ونادي للرياضات المائية والعديد من المنتزهات .

جزيرة هيبلي التي تقع وسط مجموعة الجزر، لم تحو حتى القرن الـ19 سوى على قرية للصيادين وثلاث أديرة. ومع ابتداء رحلات النقل البحري عام 1846 بدأ عدد السكان يزداد بشكل متصاعد حيث كان عدد سكانها قبل بداية رحلات النقل البحري حوالي 800 وازداد عدد سكانها مع وصول النقل البحري إلى نحو 2000 مواطنا.

في نفس القرن و تواريخ قريبة، من بعضها تم إنشاء مدرسة الرهبان التي تعتبر المدرسة العليا الوحيدة للأرثوذوكس وكذلك إنشاء مدرسة الين التجارية والتي تعتبر أول مدرسة مختصة بتعليم التجارة في تركيا وكذلك المدرسة البحرية. لعبت هذه المدارس دورا فعالا في أحياء الجزيرة.

 حيث قام الأغنياء من الروم في إسطنبول وخاصة بعد هذه التطورات بإنشاء قصور ومساكن ومحلات الاستضافة، ومع زيادة عدد الروم في الجزيرة، أصبح طابع اللهو محسوسا في الجزيرة، وفي عام 1887 تم تعيين البابا ياني  كأول رئيس للبلدية في جزيرة هيبلي وفي نفس العام تم إيصال خط للتلغراف إلى الجزيرة.

تعتبر جزيرة “هيبلي آدا” (جزيرة السرج) ثاني أكبر جزر إسطنبول، التركية، بعد جزيرة “بيوك آدا” (الجزيرة الكبيرة) ويقدّر طولها بحوالي 2.7 ميلا وعرضها بحوالي 1.2 ميلا.

تبعد الجزيرة عن الشريط الساحلي لمنطقة مالتبة، إسطنبول 2.5 ميلا. سمّيت الجزيرة في القدم بعدة أسماء مثل دمونيسوس وهالكي، وسميت بجزيرة هيبلي نسبة إلى شكلها الذي يشبه السرج المفروش على الأرض إذا ما نظرت إليها من بعيد.

جزيرة بورغاز آدا (Burgazada)

جزيرة بورغاز ادا

من حيث المساحة ، هذه هي الجزيرة الثالثة في جزيرة الاميرات. تضم الجزيرة تلة واحدة تعرف باسم تلة العَلَمْ ”Bayrak tepesi”.

تمتاز الجزيرة بجو نظيف تحوم عليها أشجار الصنوبر الشاهقة التي أعطتها رونقا خاصا و منظرا ساحرا. تتمتع الجزيرة أيضا بمناخ معتدل وشواطئ وقصور تاريخية التي تم ترميمها للسماح بزيارتها و التمتع بأصالتها. كما يوجد في الجزيرة العديد من البيوت الصيفية والكبائن المخصصة للفنانين والأثرياء ، كما أن أسعار العقارات في الجزيرة مرتفعة سواء أكانت إيجارات أم ملكية.

تعد القصور التاريخية الجميلة في الجزيرة ، والممشى وشارع "جونول" و "مهتاب" عند سفح الجبل المطل على الشاطئ من أكثر الأماكن زيارة في الجزيرة.

على الجانب الشرقي من المرسى البحري للجزيرة ، يوجد أقدم شاطئ  ، والذي يضم منارة توجه السفن إلى الجزيرة.

أمام الشاطئ يوجد مكان يسمى "كالبازان كايا" ، والذي يضم خليجًا صغيرًا وهو أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في الجزيرة. إلى الشرق يوجد خليج مارتا ، وإلى الشمال الغربي يوجد دير آيا يورجي.

جزيرة كينالي ادا 

جزيرة كينالي ادا

جزيرة كينالي ادا وتعني( جزيرة الحناء) واتى اسمها من لونها المائل الى الحمرة بسبب التنقيب عن الحديد والنحاس. 

وهي اصغر جزيرة من جزر الاميرات  تنتشر فيها البيوت الصيفية الجميلة والشواطئ الرملية الجميلة ويوجد فيها نادي للرياضات المائية ,كما يوجد فيها دير السجين الذي بناه الامبراطور البيزنطي رومانوس الرابع .

تتكون الجزيرة من ثلاثة تلال رئيسية هي "جنار تيبسي" ودير "تيشفيكي" الشهير ودير "ماناستير".

تشير البيانات التاريخية إلى أن جزيرة كيناري هي مصدر للصخور والحجارة ، استخدمت في بناء الجدران البيزنطية والرومانية القديمة. لقد عانت الأرض في الجزيرة من الضعف بسبب كمية الصخور الكبيرة التي كانت موجودة في الفترات السابقة.

بسبب التأخير في إنشاء شبكة المياه وتشغيلها ، يعتبر عدد سكان الجزيرة ضئيلاً. وصلت الكهرباء إلى الجزيرة عام 1946 ، وأنشئت شبكة مياه عذبة عام 1981.

أكثر العناصر المميزة في الجزيرة هي أجهزة استقبال الراديو والتلفزيون.

ومن الجزر ايضا : 

جزيرة بورجازادا 

جزيرة الاصداف 

جزيرة ياسلاادا 

جزيرة سيفريادا 

جزيرة كاساك 

جزيرة تافازاشن

السياحة في جزيرة الاميرات في تركيا

تعتبر جزيرة الاميرات في تركيا من الأماكن التي لا تزال تجتذب السائحين خاصة في فصل الصيف ، وبما أن وسيلة النقل تقتصر على الدراجات الهوائية والعربات والأحصنة فهي أحسن مكان للاسترخاء والابتعاد عن أجواء المدينة الصاخبة.

يمكن لمن يريد الذهاب إلى جزر الاميرات التوجه إلى منطقة إمينونو أو كاباتاس أين يمكنك استخدام إحدى حافلات النقل البحري الكبيرة للتنقل بين الجزر الكبيرة.

تستغرق الرحلة حوالي ساعة ونصف من أحد الموانئ في اسطنبول إلى جزيرة الاميرات ، حيث يمكنك من خلالها الاستمتاع بسحر وجمال المضيق ، وتشعر بقطرات البحر المنتشرة حولك في أجواء نشطة ، والاستمتاع بطيور النورس التي ترافقك على الطريق.

جزيرة الاميرات في الشتاء

هل فكرت يومًا بالقيام بزيارة إلى جزيرة الأميرات في الشتاء؟

هو حقا أمر مختلف! ستكون رحلتك مختلفة و المناظر الطبيعية أيضا خاصة مع تهاطل الأمطار و انت تتمشى في أحد أجمل جزر العالم.

تخيل نفسك أمام مبانٍ تاريخية رائعة ، تغمر ممراتها المياه حاملة مختلف الحضارات القديمة في جو رومانسي.

 لذلك يمكن القول أن الرحلة الشتوية إلى جزيرة الاميرات هي لوحة جميلة ومتناغمة ابتكرها فنان مبدع ، لأنها ستكون رحلة مسجلة في تاريخك ولن تنساها أبدًا.