شانلي اورفا ...... مدينة الانبياء

شانلي اورفا ...... مدينة الانبياء

شانلي اورفا ...... مدينة الانبياء

مدينة شانلي اورفا ، مدينة تركية تقع جنوبي البلاد على الحدود السورية التركية على ضفاف نهر الفرات 

تعتبر مدينة شانلي اورفا احدى اكبر واقدم المدن التركية التاريخية والاثرية .

مرت على مدينة شانلي اورفة العديد من الحضارات القديمة مثل مملكة الرها ، الامبراطورية الرومانية ، البيزنطيون ، الفرس ، الساسانيون ثم المسلمون حيث تعد مدينة شانلي اورفة البوابة التي دخل فيها الاسلام الى الاناضول واخيرا العثمانيون .

تحتوي مدينة شانلي أورفا على العديد من المعالم الدينية والاثرية بالاضافة الى الاماكن المقدسة حيث كانت مقرا لعدد من الانبياء لذلك سميت مدينة الانبياء .

هناك العديد من المصادر التاريخية التي تقول بأن شانلي اورفا شهدت ميلاد النبي ابراهيم الخليل و ايوب عليهما السلام وان النبي يعقوب عليه السلام عاش وتزوج فيها كما يوجد  في مدينة شانلي اورفا قبر النبي شعيب ، 

نظرا لتعدد الحضارات والامبراطوريات التي عاشت وحكمت مدينة شانلي اورفة فقد تعدت فيها القوميات العرقية حيث توجد فيها العربية ، الكردية ،التركية ،والشركسية . 

من اهم المعالم التاريخية والسياحية في شانلي اورفة :

بحيرة الاسماك 

بحيرة الاسماك في مدينة شانلي اورفة ،تعتبر من اكبر احواض السمك الطبيعية في العالم ومن اجمل المناطق الطبيعية حيث الاشجار الخضراء المحيطة بالبحيرة والتي تكتسي بألوان متعددة في فصل الخريف لتزيد البحيرة جمال ،

لبحيرة الاسماك في مدينة شانلي اورفة مكانة دينية وتاريخية ، حيث هناك رواية تقول بأن النمرود حاول القاء سيدنا ابراهيم في النار لتحرقه  لكن الله تعالى امر النار ان تكون بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم فتحولت النار الى هذه البحيرة . يقع على ضفتي البحيرة المسجدين الشهرين ( مسجد خليل الرحمن و مسجد الرضوانية ).

متحف شانلي اورفا 

متحف اورفا يعتبر من اقدم واكبر المتاحف في تركيا حيث يمكنك الاطلاع  من خلاله على تاريخ البشرية من الحقبة الاولى حتى عصرنا هذا من خلال عرض الاثار عن طريق المحاكاة .

يقع المتحف بالقرب من بحيرة الاسماك الشهيرة في ولاية شانلي اورفا ، يقوم المتحف بعرض الاثار وفقا لترتيبها الزمني والحقبة التاريخية التي تنتمي اليها مستخدما تقنيات تكنولوجية لعرض مئات الاثار التاريخية التي تتنوع بين القبور والكتابات وصور الناس والحيوانات المنحوتة على الصخور .

يعرض متحف اورفا اثار تعود للعصر الحجري القديم حيث يمكنك ان تجد مجسمات تعبر عن طرق الصيد البدائي وكيفية اشعال النار ، بالاضافة الى اثار تعود للعصر الحجري الحديث ، العصر النحاسي ، العصر البرونزي  ، العصر الحديدي والعصر الاسلامي .

قلعة شانلي اورفا 

قلعة شانلي اورفة من اقدم واهم القلاع التاريخية في تركيا حيث يعود بنائها الى العصور القديمة ، تمتلك قلعة شانلي اورفة  اطلالة رائعة على مدينة شانلي اورفة بمعالمها التاريخية والاثرية .

تعتبر قلعة شانلي اورفا احدى الاماكن التاريخية والعمرانية التي شهدت على العديد من الحضارات والاحداث التاريخية عبر الاف السنين .

مسجد خليل  الرحمن 

مسجد خليل الرحمن في شانلي اورفة في تركيا ، يعتبر من اقدم المساجد في مدينة شانلي اورفا حيث يعود تاريخ بنائه الى عام 1300 ، يقع مسجد خليل الرحمن على ضفة بحيرة الاسماك الشهيرة ، بني المسجد على يد شقيق صلاح الدين الايوبي .

مجمع اورفا سيتي 

 

مجمع اورفة سيتي للتسوق يضم اشهر الماركات التجارية من ملابس ، مجوهرات ، مستحضرات تجميل  و الكترونيات وغيرها من الاشياء مما تحتاج اليه .