كيف تستفيد من الإقامة العائلية في تركيا

كيف تستفيد من الإقامة العائلية في تركيا ؟

family residence in Turkey

تعتبر تركيا من الدول القلائل في العالم التي تتيح للأجانب فرصة الاستفادة من أنواع عديدة من الإقامات على أرضها، أشهرها الإقامة السياحية التي تحق لكل أجنبي راغب فيها لمدة سنة قابلة للتجديد عند بعض الجنسيات مؤخرا، بعدما كانت مفتوحة أمام الجميع في السنوات الماضية، تليها بعد ذلك الإقامة العائلية التي يتمكن من خلالها رب الأسرة التركي الجنسية أو المقيم بموجب إذن عمل أو شراء عقارات في تركيا من منحها إلى أفراد عائلته .   

ويتيح القانون للأتراك بمنح الإقامة العائلية للأشخاص الذين لا يحملون الجنسية التركية في حال إثبات وجود رابط عائلي بينهم.

هل يحق لجميع أفراد العائلة الاستفادة من الإقامة العائلية؟

حسب ما تنص عليه بنود القانون التركي فإنّ الأفراد الذين يحقّ لهم الاستفادة من الإقامة العائلية هم كل من الزوجة والأطفال دون سن 18 بالإضافة إلى الوالدين الذين يتخطى عمرهم 65 سنة فما فوق .

ووفق التشريعات التركية فإنّ مانح الإقامة العائلية المتزوج بأكثر من زوجة عليه اختيار إحداهن فقط للحصول على الإقامة العائلية، بيد أنّ الأولاد من جميع الزوجات لهم حق الاستفادة من الإقامة العائلية .

وبالنسبة للأشخاص المتزوجين من أتراك " من الجنسين" فيحقّ لهم الاستفادة من الإقامة العائلية لمدة 3 سنوات، ليتم بعدها تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية شرط أن يكون الزواج سببه عائلي .

شروط منح الإقامة العائلية في تركيا

حسب القانون التركي دائما فإنّه لابد أن تتوفر الشروط التالية في مانح الإقامة العائلية:

  •  أن يكون للمانح دخلا شهريا لا يقل عن الحد الأدنى للأجور في تركيا.
  •  أن يتمكّن المانح من توفير سكن ملائم للشروط العامة للعيش في تركيا.
  •  ضرورة تأمين جميع أفراد العائلة بتأمين صحي أو ما يطلق عليه باللغة التركية "السيجورتا ".
  •  أن يثبت المانح أنّه لم يخالف النظام العائلي بارتكاب جنح خلال السنوات الخمس الأخيرة من تاريخ إيداع طلب منح الإقامة العائلية.
  •   بالنسبة للمانح الأجنبي عليه أن يثبت أنه كان مقيما في تركيا لمدة لا تقل عن سنة كاملة.
  •  على المانح أن يملك عنوانا مسجلا في دائرة النفوس طيلة فترة الإقامة العائلية .

مدة الإقامة العائلية وكيفية تجديدها

تقدر مدّة الإقامة العائلية في تركيا بـ 3 سنوات كحد أقصى، قابلة للتجديد، حيث يلزم القانون المستفيدين منها بضرورة تجديدها قبل انتهاء الآجال القانونية حيث أنّ نظام الإقامة الالكتروني لا يقبل الطلبات التي تبقى عن انتهائها 60 يوما أي شهرين، لذلك على المتقدم للإقامة العائلية عدم تفويت موعد التجديد في آجاله القانونية .

وتقدم طلبات تجديد الإقامة العائلية عن طريق البريد الإلكتروني أي دون حاجة التنقل وذلك بتدوين كافة المعلومات الشخصية من اسم ولقب وتاريخ الميلاد والعنوان ومعلومات جواز السفر وغيرها، مع إرفاق الطلب بصورة شخصية حديثة أي لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

وتجدر الإشارة إلى أنّه في حال تغيرت معطيات المتقدم على طلب الإقامة العائلية في تركيا، عليه فورا إخطار دائرة الهجرة و تحيينها قبل التقدم على تجديد الإقامة .

الوثائق اللازمة لتقديم طلب الإقامة العائلية في تركيا

على المتقدم للحصول على الإقامة العائلية في تركيا سواء من مانح تركي، أو يعمل في تركيا أو قام بـ شراء شقق في تركيا توفير الأوراق التالية:

  •  جميع المراسلات الإلكترونية التي استقبلها المتقدم على الطلب إلكترونيا مطبوعة.  
  •  نسخة من جواز سفر الشخص المانح للإقامة العائلية.
  •  4 صور شخصية .
  •  تأمين صحي يغطي طول مدة الإقامة .
  • عقد إيجار المنزل أو الطابو في حال كان المانح قد قام بـ شراء شقق في تركيا أو عقار من عقارات في تركيا أو من الذين تحصّلوا على الجنسية التركية من خلال شراء عقار .
  •  عقد زواج مصادق عليه من القنصلية في حال كان المتقدم على الطلب الزوج أو الزوجة.
  •  دفع رسوم التقديم على الإقامة العائلية وهي رسوم بسيطة تختلف من بلد إلى آخر.

 

تعتبر الإقامة العائلية من أفضل أنواع الإقامات في تركيا نظرا لسهولة الحصول عليها وتسهيلها دخول وخرج وتنقل حاملها مع ميزة التقديم بعد 3 سنوات طلب الحصول على الجنسية التركية خاصة للمستفيدين منها بحكم زواج مع أتراك .