لوحة فسيفساء حجرية بحجم 1200م تعرض في هاتاي التركية

لوحة فسيفساء حجرية بحجم 1200م تعرض في هاتاي التركية

لوحة فسيفساء حجرية بحجم 1200م تعرض في هاتاي التركية

لوحة فسيفساء حجرية بحجم 1200م تعرض في هاتاي التركية:

تعرض في ولاية هاتاي التركية لوحة فسيفساء حجرية يعود تاريخها إلى ما قبل 1300عام 

وقد أفادت مديرة متحف هاتاي للآثار "نالان أوغلو ياستي" أنه سيتم عرض لوحة الفسيفساء الحجرية في مكان وجودها الأصلي و سيتمكن الزوار من مشاهدتها قريبا.

وأضافت أن اللوحة الحجرية تعود إلى القرن السادس وتمتد على مساحة 1200متر وتتكون من أشكال هندسية وهيئات بشرية وحيوانية. وقالت الحجر الذي يشكل رقعة الفسيفساء يتميز بوجود التعرجات في سطوحه مما يجعله يشبه البساط ويبدو أن الانحناء الموجود في القطعة الأثرية يعود سببه للزلازل التي حدثت بين عامي 526،  528م. استطاعت اللوحة المحافظة على تماسكها رغم الزلازل وتوالي العقود عليها.

ويجدر بالذكر أنه تم اكتشاف اللوحة الحجرية أثناء أعمال الحفر والإنشاء لأحد الفنادق في المنطقة. وقد عمل علماء الآثار بعناية فائقة لإزاحة الأتربة والأنقاض لإخراج رقعة الفسيفساء الحجرية. وقد استغرقت عمليات استخراجها تسع سنوات من العمل الشاق، وعثر أيضا على قطع أثرية تاريخية أخرى أثناء عمليات التنقيب في نفس المكان

 

إن كنت من محبي الآثار والسياحة وتتعقب القطع الأثرية التاريخية حول العالم أو كنت مستثمرا مهتما بسوق #العقارات_في_تركيا وتبحث عن #شقق_للبيع_في_اسطنبول ننصحك بزيارة متحف هاتاي للآثار لتسافر برحلة عبر الزمن وتكتشف آثار أمم خلت.