ماهو عائد الاستثمار العقاري في تركيا:

ماهو عائد الاستثمار العقاري في تركيا:

ماهو عائد الاستثمار العقاري في تركيا:

تعتبر تركيا مركز جذب للمستثمر العربي والأجنبي، حيث تتوافر فيها فرص استثمارية عديدة، ويعد الاستثمار العقاري من أبرز أنواع الاستثمارات التي تستقطب المستثمر العربي وتحظى عقارات اسطنبول باهتمام الراغبين بشراء شقق في اسطنبول بهدف الاستثمار.

حيث يعتبر عائد الاستثمار العقاري في تركيا عموما وفي اسطنبول بشكل خاص من أهم دوافع العرب للاستثمار العقاري فيها.

حيث تقدم عقارات اسطنبول الكثير من الفرص العقارية بعائد استثماري عالي ومضمون لعدة سنوات قد تصل إلى 20 عام في بعض المشاريع.

حساب عائد الاستثمار العقاري:

تختلف طريقة حساب عائد الاستثمار العقاري عن غيره من أنواع الاستثمار الأخرى.

حيث يتم حساب زيادة رأس المال على أساس سنوي، وتعتمد تلك الزيادة على حسن الاختيار للعقار، إذ يجب على المستثمر أن يختار الموقع الاستراتيجي والحيوي، الذي يضمن له زيادة سعر العقاري على أساس سنوي. ومن الممكن أن يتوجه المستثمر لاختيار عقاره في منطقة جديدة نامية آخذة بالتطور، تضمن له زيادة رأس المال في سنوات قليلة.

يعتمد الاستثمار العقاري في مبدأه على نقطتين أساسيتين وهما العائد الربحي للتأجير، والعائد الربحي من إعادة البيع.

على سبيل المثال، في حال تم الاستثمار في عقار مع عائد استثماري مضمون تبلغ نسبته 6% لمدة 5 سنوات، يحصل المستثمر على 30% من قيمة العقار.

وإذا كان موقع العقار بمنطقة واعدة ونامية أي أن أسعار العقارات قابلة للزيادة بشكل جيد، هنا يحصل المستثمر عند إعادة البيع على 50-70% من قيمة الاستثمار الأصلي.

العائد الاستثماري في العقارات التجارية:

تشمل العقارات التجارية كل من المحلات، والشقق المكتبية ، والشقق الفندقية. ويعد الاستثمار بالمحلات التجارية من أكثر أنواع الاستثمار نجاحا، حيث يقدم هذا النوع من الاستثمار عوائد ربحية عالية في حالة تأجير المحل، أو  إعادة بيعه بعد عدة سنوات. 

وبالنسبة للشقق المكتبية  توفر عائد ربحي عالي وتمتاز هذه العقارات بسهولة التأجير وبعقد طويل الأمد وذلك لأن المستأجر يؤسس مكتبا ومقرا لعمله وسوف تطول إقامته فيه لسنوات حتى لا يخسر عملائه الذين اعتادوا على موقع مقره.

 

أما الشقق الفندقية يتميز نظامها بسرعة التأجير كون مدينة اسطنبول مدينة سياحية مهمة يتوافد إليها السياح على مدار العام فبالتالي اختيار شقق النظام الفندقي سيكون ناجحاً. كما تمنح معظم الشركات الإنشائية للمجمعات بنظام فندقي، ضمان تأجير لعدة سنوات بعائد ربحي ممتاز.