مدينة بودروم

أجمل الأماكن السياحية في مدينة بودروم التركية

مدينة بودروم التركية

بودروم مدينة تركية، تقع جنوب غربي تركيا في الجهة الشمالية ل خليج كيرمي الموجود في بحر ايجة في الجهة المقابلة ل جزيرة كوس اليونانية.

تعتبر بودروم من المدن التركية السياحية حيث تستقطب العديد من السياح، لطبيعتها الساحرة وشواطئها الرملية بالإضافة الى معالمها السياحية والتاريخية والأثرية.

مدينة بودروم ذات حضارة عريقة حيث يعود تاريخها الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، و اول حضارة قامت فيها هي مملكة كاريا، كما  ذكرت مدينة بودروم في الأساطير الإغريقية القديمة ، توالت على حكم مدينة بودروم العديد من الحضارات حيث حكمت المدينة من قبل الدورين  ،الكاريون ، الليلي جيس ثم الحكم الفارسي ، الروماني ، البيزنطي واخيرا  تحت حكم الدولة العثمانية ، وبودروم تعني القبو تحت الارض وتشتهر مدينة بودروم بموقعها المتميز مينائها وبحرها و منازلها البيضاء و تجارتها بالإضافة الى معالمها التاريخية والاثرية ومن أهمها.

قلعة القديس بطرس

بناها القديس يوحنا والفرسان الصليبين في عام 1402 للميلاد تقع قلعة القديس بطرس على شاطئ مدينة بودروم في تلة مرتفعة حيث تطل على مدينة بودروم بأكملها قلعة القديس بطرس تعتبر احد اهم المعالم التاريخية والسياحية في تركيا ، وقد تم استخدام القلعة لعدة اغراض ، استخدمت كقاعدة عسكرية اثناء الثورة اليونانية ، ثم تحولت الى كنيسة ثم الى مسجد في نهاية القرن التاسع عشر تحولت الى سجن ، اما حاليا اصبحت متحف حيث نال المتحف جائزة في مسابقة افضل المتاحف عام 1995 ، ويضم المتحف على العديد من القطع الأثرية  مثل معرض امفورا وسفينة روما الشرقية  والحمامات التركية وقعة الزجاج وصالة المجوهرات ومدافع تعود للحرب العالمية الاولى كما يوجد في القلعة بعض القطع الخزفية والفخارية والقطع النقدية التي تعود للعصور القديمة .

متحف بودروم للآثار تحت الماء

متحف بودروم للآثار تحت الماء من أكبر المتاحف التي تحت الماء في تركيا، يقع في قلعة القديس بطرس او قلعة بودروم التي بنيت في القرن الخامس عشر، يحتوي المتحف على من الآثار التي تم اكتشافها تحت الماء كما يحتوي على حطام بعض السفن التاريخية مثل سفينة الوبورون الشهيرة uluburun ويعتبر المتحف من اغنى واقدم المتاحف من ناحية الحطام وعلم الآثار.

مدرج بودروم

مدرج بودروم في بودروم من أجمل وأقدم المعالم الأثرية والتاريخية في بودروم، حيث يعود بنائه الى القرن 4 قبل الميلاد خلال العهد الروماني يطل مدرج بودروم التاريخي على بحر ايجة ومدينة بودروم، ويتكون من ثالثة اقسام وهي المسرح النصف دائري يقع وسط المدرج على شكل نصف دائرة في الجهة المقابلة للمدرجات واجهة المسرح بنيت على شكل حدوة حصان لتسد الفراغ المقابل للمدرجات كما تحتوي على ممرات الدخول والخروج، مقاعد الجلوس منحوتة على الصخر على شكل حدوة حصان ويتكون المدرج من 35 صف ويتسع لحوالي 13 ألف متفرج.

متحف زكي موران للفنون

متحف زكي موران للفنون في مدينة بودروم، تم تسميته نسبة ل المغني والموسيقار التركي زكي موران الذي كان له دور كبير في تطوير الموسيقى التركية وتحديثها، لذلك تم تحويل منزله الى متحف يحتوي على العديد من مقتنياته الشخصية بالإضافة الى العديد من الجوائز المحلية والعالمية وشهادات التكريم  التي حصل عليها كما يضم المتحف العديد من الاعمال الموسيقية للفنان زكي موران.

ضريح موسولوس

ضريح موسولوس في بودروم من أشهر الاماكن السياحية في بودروم، حيث تقول الحكاية بأن الضريح بني بأمر من الملكة ارتميس تخليد لذكرى زوجها الملك موسولوس بعد وفاته عام 353 قبل الميلاد، يتميز الضريح بالنقوش البارزة على الحوائط التي تروي قصص لبعض المعارك الأسطورية بالإضافة الى بعض التماثيل الصغيرة.

شاطئ ياهسي

شاطئ ياهسي في بودروم من أجمل شواطئ المدينة، حيث يمكنك الجلوس على رماله الذهبية والاستمتاع بالهدوء ومنظر البحر الساحر او السباحة في مياهه الزرقاء الصافية.