مصطلحات عقارية تحتاج إلى معرفتها قبل شراء عقار في تركيا:

مصطلحات عقارية تحتاج إلى معرفتها قبل شراء عقار في تركيا:

مصطلحات عقارية تحتاج إلى معرفتها قبل شراء عقار في تركيا:

عند اتخاذك قرار شراء عقار في تركيا عليك أولا الاطلاع على القيمة الشرائية للعقارات في المدينة التي اخترتها لتبدأ استثمارك العقاري فيها، وبعد تحديد أهدافك وخياراتك لا بد لك من الاطلاع على المصطلحات العقارية المتعارف عليها في تركيا حتى تكون عملية الشراء أسهل.

التقييم العقاري:

وهو تحديد القيمة السوقية للعقار وتتم عملية التقييم على يد خبراء عقاريين لديهم رخصة حكومية تؤهلهم للعمل على تقييم العقارات في تركيا. وقد أصدرت الحكومة التركية مؤخرا قرارا يقضي بوجوب حضور خبير عقارات معترف به من قبل دائرة التمليك، مهمته تحديد القيمة الشرائية للعقار. ويعتمد تقرير لجنة التقييم على موقع العقار، حيث تختلف اسعار الشقق في اسطنبول وفقا لكل منطقة،  فالمناطق المركزية مثلا أسعارها مرتفعة عن تلك الأبعد عن المركز. كما يؤخذ بعين الاعتبار نوع العقار "سكني أو تجاري" وعمر البناء ومساحة الشقة.

سند الملكية:

عند شرائك شقق في تركيا في مجمع جاهز للتسليم والسكن يتم منحك سند ملكية تام خاص بشقتك تثبت ملكيتك للشقة وتحفظ حقك القانوني.

ويجب التنويه إلى ضرورة الكشف عن السجل العقاري للشقة قبل الشراء وذلك لمعرفة ما إذا كان العقار يخضع لقيود مثل الحجز أو الرهن، كما يجب مراجعة دائرة السجل العقاري للكشف والاستفسار لأنه لا يتم ذكر القيود إن وجدت في سند الملكية.

وفي حال تم الشراء في مشروع قيد الإنشاء، يسجل العقار بسند ملكية ارتفاقي، وهذا السند يحفظ حق المشتري القانوني. وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء يتم منح سند الملكية التام "الطابو"

الدفعة الأولى ومبلغ الحجز:

إن كنت تود شراء شقة في اسطنبول بنظام التقسيط، عليك تسديد دفعة أولى وهي عبارة عن مبلغ من المال يحتسب كنسبة مئوية من إجمالي سعر الشراء، وفي مشاريع اسطنبول المتعارف عليه تكون الدفعة الأولية 35% من ثمن العقار، ويتم تسديد الأقساط شهريا لمدة ثلاث سنوات أو أكثر ويعود ذلك وفقا للخطة التي تحددها الشركات الإنشائية.

أما مبلغ الحجز فهو العربون الذي يتم دفعه لتأكيد نية الشراء الجدية وحجز الشقة، قبيل تسديد الدفعة الأولى ويحق للمشتري استرجاع مبلغ الحجز خلال فترة أقصاها شهر في حال قرر إلغاء عملية الشراء.

تكاليف الشراء:

وهي مجموعة من المبالغ التي يدفعها المشتري بعد توقيع عقد الشراء لبدء إجراءات نقل العقار وتشمل هذه المصاريف، رسوم توثيق العقود عند كاتب العدل "النوتر" وترجمتها، ورسوم تسجيل العقار باسم المشتري في الطابو وتبلغ هذه الرسوم 4% من قيمة العقار وعادة ما يتم دفعها مناصفة بين المشتري والبائع.

كما توجد مصاريف رسوم التأمين، ورسوم فتح عدادات الاشتراك بخدمات الغاز والماء والكهرباء والانترنت. وهي رسوم بسيطة يتم دفعها كتأمين للمؤسسات المعنية بذلك.

الشقة النموذجية:

وهي تصميم لنموذج الشقق ضمن المجمع السكني وفي مجمعات اسطنبول التي قيد الإنشاء يتم بناء الشقق النموذجية منفصلة عن بناء المشروع ليتم عرضها على الزبائن الراغبين بشراء شقق في اسطنبول ضمن المجمع السكني وهو طور الإنشاء.

كما تقوم الشركات التسويقية العقارية بعرض صور وفيديوهات الشقق النموذجية للمستثمرين الأجانب قبيل قدومهم إلى اسطنبول للاطلاع بشكل مبدأي على تصميم الشقق المراد شراؤها.

تشطيب العقار:

 

المقصود بالتشطيب، إتمام مستلزمات العقار بعد الانتهاء من أعمال البناء وتزويده بكل ما يلزم ليصبح جاهز للسكن، وفي مجمعات اسطنبول السكنية تعمل الشركات الإنشائية على التشطيب الكلي للعقار ليتم تسليمه جاهزا للسكن ويبقى على عاتق المشتري اقتناء المفروشات وفقا لذوقه .