معلومات عقارية يجب أن تطلع عليها | Al Huda Real Estate

معلومات عقارية يجب أن تطلع عليها

معلومات عقارية يجب أن تطلع عليها

يعد سوق #العقار_في_تركيا وجهة للمستثمرين العرب والأجانب، ويتركز اهتمام المستثمرين على شراء #شقق_في_اسطنبول كونها المركز الاقتصادي للبلاد.

قبيل اتخاذك قرار الشراء، يجب عليك معرفة نوع سند الملكية والكشف في السجل العقاري عن العقار الذي تنوي شراءه. وفي هذا المقال نسلط الضوء على بعض المعلومات العقارية الهامة المتعلقة بسندات التمليك.

ما الفرق بين الطابو وحكم المحكمة:

الأصل في الملكية العقارية أن يكون العقار مسجلا في السجلات العقارية ويكون مفروز وهذا ما يسمى الطابو. وفي بعض الأبنية تسجل حالات تجاوزات على المحضر الأساسي فيضاف عليه مثلا طابق أو اكثر، أو يكون المحضر الأساسي أرض معدة للبناء فقط ويتم إنشاء محلات ومنازل وطوابق أكثر بدون رخص وبشكل مخالف للمعايير. وعندما تباع هذه الطوابق المخالفة يتم بيعها على وضعها الراهن ويبقى العقار مسجلا في السجل العقاري بصفة أرض معدة للبناء فقط، بينما يكون على أرض الواقع بناء مؤلف من عدة طوابق مبنية فعلا وبالتالي لا يمكن الحصول على طابو نظامي لمالك العقار الجديد لتثبيت حقوقه وفي هذه الحال يلجأ كل من البائع والمشتري إلى حكم المحكمة.

وفي هذا السياق يجب أن ننوه لعملائنا الكرام، عدم الانجذاب نحو الإعلانات التي تقدم #شقق_في_اسطنبول بأسعار رخيصة جدا مقارنة بالأسعار الحقيقية، حيث قد تكون هذه الإعلانات مموهة هدفها جذب الزبون وبيعه شقق مخالفة وليس لها قيود في السجل العقاري، ونحن في شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري وحرصا منا على مصلحة عملائنا، نقدم أفضل المشاريع الإنشائية في #اسطنبول، ومشاريعنا عبارة عن مجمعات سكنية راقية وحديثة، تم إنشاؤها تحت المعايير القانونية حيث يتمكن المشتري من ضمان حقه وتسجيل العقار باسمه في الطابو في حال كان المشروع جاهز للسكن، أما إذا كان المشروع قيد الإنشاء فإن المشتري يحصل على طابو ارتفاق يضمن حقوقه القانونية، ريثما تنتهي أعمال الإنشاء يحصل على الطابو التام.

ما هو سند كاتب العدل:

يعد سند التمليك المسجل عند كاتب العدل وما يعرف في تركيا بال "نوتر" هو سند قانوني ويتم تسجيل العقار عند كاتب العدل حينما يكون الشراء بالتقسيط، بعد تسديد كامل الدفعات من قبل مالك الشقة يتم تسجيلها باسمه في السجل العقاري ويحصل على الطابو. وتلجأ الشركات الإنشائية لتسجيل[H1] العقار عند كاتب العدل "النوتر" من أجل ضمان حقها وحق المشتري.