منح الجنسية المزدوجة للباكستانيين على رأس أجندة زيارة أردوغان لإسلام أباد

منح الجنسية المزدوجة للباكستانيين على رأس أجندة زيارة أردوغان لإسلام أباد

منح الجنسية المزدوجة للباكستانيين على رأس أجندة زيارة أردوغان لإسلام أباد

 

يترقب الباكستانيون بشغف كبير الزيارة التي سيجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 13 فبراير / شباط الجاري إلى إسلام أباد، حيث من المنتظر التوقيع على اتفاقية تاريخية مع تركيا تتيح للباكستانيين الحصول على الجنسية المزدوجة تتويجا للروابط الوطيدة التي تجمع مواطني البلدين وتمتد لسنوات طويلة .   

وأنهت الحكومة الباكستانية حديثا دراسة مسودة اتفاقية تقضي بمنح الجنسية المزدوجة لمواطني باكستان وتركيا على أن يتم التوقيع عليها من طرف رئيسي البلدين خلال الزيارة لتصبح سارية المفعول .

وكان قد تقدم السفير التركي في باكستان في وقت سابق لوزير الداخلية الباكستاني بمقترح نيابة عن الحكومة التركية من أجل توقيع اتفاقية بين البلدين تسمح لمواطني الدولتين بالاستفادة من الجنسية المزدوجة.

ميزات لن يجدها الباكستانيون إلاّ في جواز السفر التركي:

الحصول على جواز السفر التركي والتمتع بحقوق المواطنة في 30 يوما فقط .

جواز السفر التركي مصنف ضمن أفضل 30 جواز سفر على مستوى العالم .

إمكانية زيارة 72 دولة بدون الحاجة لتأشيرة الدخول .

الحصول على الجنسية التركية يتيح لمكتسبها دخولا سهلا إلى 26 دولة في منطقة شنغن الأوروبية .

التخلص من إجراءات وإلزامية تجديد تصريح الاقامة في كل مرة .

الاستفادة من نظام المعاشات التقاعدية مثل المواطنين الأتراك .

توفير فرص عمل في الوظائف الحكومية التركية

إمكانية ممارسة مهن ممنوعة على الأجانب كالطب والتمريض والجمركة

الاستفادة من جميع الحقوق الطبية والعلاجية المجانية

سهولة تملك جميع أنواع العقارات دون أي تعقيدات في اجراءات الشراء .

توفر تركيا على عديد المرافق والهياكل والمنشآت القاعدية الكبرى التي يصعب إيجادها في دول أخرى بسهولة

التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده تركيا يوميا باعتبارها أكبر جسر تجاري يربط القارتين الاوروبية والأسيوية، يجعل مستقبل المتحصل على جنسيتها في مأمن من أي مخاوف أو مخاطر مادية.

الأمن والاستقرار الذي  تشهده تركيا عكس عديد المناطق التي تتنامى فيها الاضطرابات والحروب

التمتع بجمال وسحر تركيا الطبيعي حيث يتهافت عليها أكثر من 50 مليون سائح من العالم سنويا ويختارها الآلاف للعيش والاستقرار بها نهائيا.

الاستفادة من مناخ تركيا البحري الملائم تماما للعيش بسبب موقعها الجغرافي بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجة وبحر مرمرة ، وهو ما يجعل طقسها دافئا ناعما في فصل الشتاء وباردا منعشا في فصل الصيف ما خوّلها أن تكون قبلة ووجهة مفضلة للعديد من الأجانب لشراء عقارات بغية تمتع بمناخ شبه نادر في دولهم الأصلية .

أخصب بيئة للاستثمار الاقتصادي خاصة العقاري منه حيث يمكن ضمان مضاعفة رأس المال فيها في سنوات معدودة.

أفضل بيئة مجتمعية بعيدة عن الكراهية والعداء للأجانب والمناسبة تماما للباكستانيين بسبب غالبيتها المسلمة.

جوانب أخرى منتظرة في زيارة أردوغان إلى إسلام أباد

ستشهد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى باكستان أيضا مباحثات حول عديد القضايا والملفات المشتركة بين البلدين في مقدمتها التعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين البلدين .

وسيرافق أردوغان في زيارته التي تدوم يومين إلى إسلام أباد ما يزيد عن 70 رجل أعمال تركي وممثلا للمؤسسات التجارية من أجل توقيع عديد الاتفاقيات والتباحث حول سبل تطوير التعاون الثنائي في مجالات عديدة أبرزها التبادل التجاري بين أنقرة واسلام أباد .

ويعتبر مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وباكستان الذي يضم 6 مجموعات عمل من أهم آليات مناقشة مختلف أبعاد العلاقة بين مجلسي وزراء البلدين.

وتسعى السلطات الباكستانية بشكل كبير إلى ضم أنقرة إلى مشروع الممر الاقتصادي المشترك CEPC  بين باكستان والصين بتعزيز تواجد رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك في المنطقة الحرة .

وسيلقي في 14 فبراير / شباط، الرئيس أردوغان الذي زار باكستان 9 مرات منذ توليه منصب رئيس وزارء ورئيس للبلاد، سيلقي كلمته الرابعة أمام نواب البرلمان الباكستاني، بعد أن خاطب الشعب الباكستاني من قبته التشريعية خلال السنوات 2009،2012 و2016.