230 مليار دولار من الاستثمار.. تركيا رائدة في قطاع البناء سنة 2024

230 مليار دولار من الاستثمار.. تركيا رائدة في قطاع البناء سنة 2024

230 مليار دولار من الاستثمار.. تركيا رائدة في قطاع البناء سنة 2024

سيبلغ حجم قطاع البناء في تركيا 230 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024 حسب آخر التوقعات التي نشرتها شركة " غلوبال داتا" الرائدة عالميا في مجال البيانات والتحليلات من خلال تقرير عنونته بـ " البناء في تركيا – الاتجاهات والفرص الرئيسية حتّى عام 2024" 

وجاء في التقرير المنشور من "غلوبال داتا" أنّ قطاع البناء والتشييد في تركيا يتعافى من الركود الحالي بفضل تركيز الحكومة التركية على تطوير البنى التحتية لكل من قطاع النقل، السكن ، الطاقة بالإضافة إلى عديد الاستثمارات في إطار التطوير وفق خطة التنمية " الخمسية الحادية عشرة".

وكشف تقرير "غلوبال داتا" للبيانات والتحليلات أنّ قطاع الصناعة سيشهد دفعا حقيقيا بفضل الاستثمارات الكبيرة التي ستتّم في البنية التحتية للنقل في ظل رؤية الحكومة لسنة 2023.

واستشهد التقرير الصادر عن " غلوبال داتا" بتصريحات كبير الاقتصاديين في الشركة " داني ريتشاردز" الذي راح يفصّل في المخطط الحكومي التركي حيث قال أنّه يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي بحلول عام 2023 من خلال تسطير أهداف تنموية ضخمة أبرزها بناء 13.478 كيلومتر من الطرقات الجديدة و5748 كيلومترا من الطرقات السريعة الجديدة قبل دخول سنة 2024.

وتحدّث ريتشاردز أيضا في مداخلته عن قطاع السكك الحديدية وخطة تطويره من خلال تشييد خط سكة حديدي عالي السرعة بطول 10 آلاف كيلومتر عبر مختلف مناطق البلاد مع انتهاء سنة 2023 القادمة.

وصرّح ريتشاردز أيضا أنّ قطاع البناء في تركيا رغم أنّه شهد تراجعا العام الماضي أي سنة 2019 حيث تقلّص بنسبة 8 بالمائة تقريبا بعد انخفاض سجّله سنة 2018 بنسبة 2.1 بالمائة إلاّ أنّ القفزة التي سيشهدها في السنوات القليلة المقبلة ستغيّر كلّ المعطيات وتجعله رائدا في المجال الاقتصادي للبلاد.

وأكّد كبير اقتصاديي " غلوبال داتا" إلى أنّ الأسوأ قد انتهى في مجال قطاع البناء والتشييد بتركيا حيث تشير جميع الدلائل إلى مؤشّرات إيجابية فعلية بتحقيق نموّ اقتصادي كبير خلال العام الجاري 2020 مع زيادة التوقعات بإجراء تخفيضات أكثر في أسعار الفائدة.

وحسب ريتشاردز أنّه رغم الصعوبات الكبيرة والمشاكل الاقتصادية التي أثّرت تأثيرا قويا في نشاط البناء إلاّ أنّ " غلوبال داتا " تتوقّع تتوقّع انتعاشا كبيرا في إنتاج البناء سنة 2020 مع استمرار وتيرة النّمو طيلة الأعوام القليلة المقبلة . 

انتعاش سيكون مدفوعا وفق تصريحات خبير الاقتصاد " داني ريتشاردز" بالاستثمارات في إطار خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة 2019 – 2023 التي سطّرتها الحكومة التركية وتهدف من خلالها إلى نهوض فعلي بالاقتصاد التركي إلى غاية بلوغ 1.1 تريليون دولار مع توليد 226.6 مليار دولار أمريكي من الصادرات بإنتهاء سنة 2023 .

وتجدر الإشارة إلى أنّه وفق تقارير سابقة في قطاع البناء والتشييد، أدّى الانكماش الاقتصادي الذي شهدته تركيا بفعل تسجيل انخفاض حاد في قيمة الليرة التركية أو ما يعرف بأزمة العملة وارتفاع في أسعار الفائدة وبالتالي زيادة تكاليف البناء وتكلفة الاقتراض، أدّى إلى توقّف عديد  المشاريع وتعثّر العشرات من شركات البناء والتشييد، فيما وجدت شركات أخرى نفسها أمام حتمية طلب الحماية من الإفلاس أو تسديد القروض البنكية أو إعادة هيكلة نفسها لوقف التداعيات السلبية لتراجع سوق البناء.

 

تراجع مؤقّت قابلته الحكومة التركية بطموحات مستقبلية كبيرة في قطاع الإعمار حيث تسعى إلى بذل جهود مضنية من أجل تربّع المراتب الأولى عالميا، إذ أنّ القائمين على القطاع أصبحوا في السنوات الأخيرة من مصدّري الخبرة والمعرفة إلى دول الخارج من خلال التوظيف الكبير للمهندسين الأتراك الذين يتمتّعون بدقّة ومهارات عالية في العمل، بالإضافة إلى ذلك توزّع نشاط شركات المقاولات التركية عبر 90 دولة في العالم .