#وزارة_الصحة_التركية #تركيا #أنقرة

23.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين تركيا و إفريقيا في 2018

23.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين تركيا و إفريقيا في 2018

تسعى تركيا لرفع حجم التبادل التجاري بينها وبين دول أوربا وأفريقيا وآسيا والعالم العربي، وتهدف من ذلك لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول الكبرى والمنافسة على تصدر قائمة أقوى اقتصادات العالم.

وفي ذلك السياق، صرح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه أن حجم التجارة بين بلاده وإفريقيا بلغ 23.7 مليار دولار خلال عام 2018.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع اللجنة التجارية والاقتصادية المشتركة التركية الناميبية بالعاصمة ويندهوك، وفق بيان وزارة الصحة التركية.

وأضاف قوجه، أن تركيا تجني ثمار استراتيجية الانفتاح على أفريقيا التي تنتهجها منذ 2003 في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها.

و أردف قائلا: حجم تجارتنا مع الدول الإفريقية انتقل من 5.4 مليارات دولار إلى 23.7 مليار دولار العام الماضي. وأوضح قوجه أن بلاده تنتهج سياسة شاملة تجاه القارة السمراء، تهدف لتقديم المساعدات الانسانية وتحقيق التنمية الاقتصادية فيها.

وأشار إلى وجود تمثيل دبلوماسي تركي في 42 بلدا إفريقيا، وأن التشاور التجاري قائما مع 26 بلدا منها. إضافة إلى تنظيم شركة الخطوط الجوية التركية رحلات إلى نحو 37 بلدا في قارة أفريقيا.

من جهة أخرى أعرب الوزير التركي عن استعداد أنقرة للتعاون أكثر مع ويندهوك في مختلف القطاعات الاقتصادية، خصوصا في قطاع التعدين والصيد البحري والمواصلات، إضافة للإنشاءات والطاقة.