مبيعات العقارات في تركيا للأجانب 2020 .. ملخص عام كورونا بالأرقام !

مبيعات العقارات في تركيا للأجانب 2020 .. ملخص عام كورونا بالأرقام !

Miniature buildings, real estate

في عام لا يشبه كل الأعوام ، كان التحدي الأكبر هو الصمود على مستوى جميع الأصعدة والقطاعات، فكورونا هزمت الكثير من المجالات ، إلاّ أنها ورغم ذلك لم تتمكن من إضعاف مجالات قاومت وأبانت نجاعة في عز انتشار الفيروس. 

قطاع العقارات من القطاعات التي تغلّبت على الظروف الجديدة التي أوجدتها كورونا ، وهنا نخص بالذكر قطاع العقارات في تركيا الذي حصد أرقاما جيدة فاجئت الجميع . 

ولم تقتصر مبيعات العقارات في تركيا على السكان المحليين فقط بسبب قيود السفر ، بل كان للأجانب حصة في مبيعات عقارات تركيا خلال عام 2020 . 

محاور المقال 

  1.   أكثر من 247 ألف أجنبي اشتروا عقارات في تركيا حتّى 2020 
  2. مبيعات العقارات في تركيا 2020 حسب الجنسيات والمناطق 
  3. الطابو الالكتروني .. دفع لمبيعات العقارات في تركيا خلال زمن كورونا 

مبيعات العقارات في تركيا للأجانب .. العراق أولا واسطنبول على رأس المدن المرغوبة للتملك 

في مقال اليوم سنسلط الضوء على الأرقام التي حققتها تركيا إلى غاية 2020 في قطاع العقارات ، وأيضا نلخص نسبة المبيعات للأجانب خلال عام كورونا ، سنتحدث عن قرارات أسهمت في إنقاذ القطاع وعن إجراءات كان لها دورا فاعلا في مضاعفة المبيعات خلال سنوات مضت . 

سنسلط الضوء على المدن التي لاقت أكبر نسبة إقبال للتملك من طرف الأجانب وعن الجنسية الأكثر إقبالا على شراء العقارات في تركيا وأيضا الاستثمار العقاري في تركيا بمختلف أنواعه . 

أكثر من 247 ألف أجنبي اشتروا عقارات في تركيا حتّى 2020 

اشترى 247 ألفا و 159 أجنبي عقارات في تركيا مع نهاية 2020 بينهم 13 ألف و805 أشخاص تملكوا شقق للبيع في تركيا بهدف الحصول على الجنسية التركية . 

وعرفت العقارات في تركيا ارتفاعا ملحوظا في المبيعات لفائدة الأجانب بين سنتي 2013 وسنة 2020 حيث بلغت خلال هذه الفترة أكثر من 220 ألف عقار وهو الرقم الذي يعود إلى جملة التحفيزات والقرارات المتخذة على غرار إلغاء قانون المعاملة بالمثل وقانون تخفيض قيمة الاستثمار العقاري من أجل الحصول على الجنسية التركية إلى 250 ألف دولار أمريكي فقط . 

وعموما شهدت مبيعات العقارات في تركيا أوجّها خلال سنة 2019 محققة قفزة بلغت 45 ألفاً و483 عقاراً مقابل 12 ألفاً و181 عقاراً خلال العام 2013 . 

أمّا بخصوص العام الماضي أو عام كورونا الذي كان عاما استثنائيا في حياة كل البشرية فقد بلغ عدد مبيعات العقارات في تركيا للأجانب 40 ألفاً و812 عقاراً  وهو الرقم الذي انخفض مقارنة بمبيعات عام 2019 وارتفع مقارنة بالظروف التي مرّ بها القطاع في العالم حيث أنّ الانخفاض في تركيا كان بنسبة 5 % مقارنة بعواصم عقارية أخرى انهار فيها القطاع كليا . 

مبيعات العقارات في تركيا 2020 حسب الجنسيات والمناطق 

وهنا نفصل في المبيعات حسب : 

مبيعات العقارات في تركيا للأجانب حسب الجنسيات 

خلال آخر 8 سنوات من تملك الأجانب في تركيا ، برزت دولة العراق على رأس قائمة الدول التي اشترى مواطنوها عقارات في تركيا بالدرجة الأولى لعدة أسباب أبرزها الحرب التي دخلت فيها العراق وحاجة مواطنيها والمستثمرين فيها إلى بلد آمن قريب من ثقافتهم وعاداتهم وهو ما توفر في تركيا . 

احتل العراقيون خلال الثمان سنوات الأخيرة المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات الأجنبية شراءً للعقارات في تركيا، بواقع 29 ألفاً و349 عقاراً، ليليهم في المرتبة الثانية الروس الذين قاموا بشراء 18 ألفاً و918 عقاراً، فيما جاء الإيرانيون في المرتبة الثالثة بواقع 18 ألفاً و154 عقاراً .

وفي الجدول التالي سنعرض عليكم أكثر 10 جنسيات أجنبية أقبلت على شراء عقارات في تركيا خلال العشر سنوات الأخيرة ، مع ذكر أرقام الشراء وأهم سبب للتملك . 

الدولة

عدد العقارات التي تم تملكها

سبب شراء عقارات في تركيا

العراق

29.349 عقارا

الأمن والتقارب الثقافي 

روسيا

18.918 عقارا

سحر تركيا وجمالها 

إيران

18.154 عقارا 

الوضع الاقتصادي والتقارب 

السعودية

14.267 عقارا 

سحر تركيا والتقارب الثقافي

بريطانيا

13.594 عقارا 

سحر تركيا وجمالها 

ألمانيا

12.552 عقارا 

سحر تركيا وجمالها 

الكويت

12.202 عقارا 

الطبيعة التركية والمناخ 

أفغانستان

8.370 عقارا 

الأمن والتقارب الثقافي 

أذربيجان

6.855 عقارا 

التقارب الثقافي والجغرافي 

الأردن

5.485 عقارا 

الاقتصاد التركي والتقارب 


مبيعات العقارات في تركيا للأجانب حسب المنطقة

تربّعت مدينة إسطنبول على رأس أكثر  الولايات التركية بيعاً للعقار للأجانب، حيث بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب في إسطنبول 87 ألفاً و37 عقاراً إلى غاية نهاية سنة 2020.

وجاءت مدينة أنطاليا في المرتبة الثانية بعد اسطنبول بواقع مبيعات بلغ 60 ألفاً و336 عقاراً، فيما حلّت مدينة بورصة في المرتبة الثالثة . 

واشترى الأجانب بالتفاوت خلال السنوات العشر الأخيرة عقارات في تركيا بمختلف مدنها ، إلاّ الولايات البارزة التي تم الإقبال عليها بشكل كبير كانت كالتالي : 

المنطقة

عدد العقارات المباعة

الجنسيات الأكثر إقبالا

اسطنبول 

87.037 عقارا 

مختلف الجنسيات 

أنطاليا 

60.336 عقارا 

الروس والإنجليز 

بورصة 

10.853 عقارا 

العرب 

موغلا 

10.208 عقارا 

العرب 

أنقرة 

9.236 عقارا 

مختلف الجنسيات


الطابو الالكتروني .. دفع لمبيعات العقارات في تركيا خلال زمن كورونا

بمجرد بدء انتشار جائحة كورونا في تركيا أواخر شهر مارس من العام 2020 ، حتى بدأت السلطات في تركيا تعمل على الشروع في نظام جديد يتكيف مع الظروف على مستوى جميع الأصعدة بما فيها قطاع العقارات الذي كان من أكثر القطاعات النشطة في الاقتصاد التركي قبل الجائحة . 

بالإضافة إلى فتح فروع خاصة بشراء عقارات عبر مختلف الممثليات الدبلوماسية التركية في أكثر البلدان تملكا في تركيا على غرار روسيا ، بريطانيا ، ألمانيا والعراق ، قامت مديرية الطابو أو السجل العقاري أكثر المديريات الضرورية لاستكمال إجراءات التملك في تركيا بإعادة تفعيل خدمة الطابو الالكتروني Web Tapu .

يعدّ نظام الطابو الإلكتروني واحدا من أهم الاستراتيجيات التي أعادت تركيا تفعيلها في زمن كورونا ، في خطوة كبيرة تحسب للحكومة التركية التي بذلت كل الجهود من أجل تسهيل جميع معاملات تملك عقارات في تركيا ،  خاصة في دوائر ومديريات الطابو. 

وبمجرّد إعادة إطلاقه حظي نظام الطابو الالكتروني بإقبال كبير من طرف هؤلاء الذين حرمتهم كورونا من التنقلات أو قيّدت سفرهم . 

ومنذ إنشائه في أواسط العام 2018، عرف نظام الطابو الإلكتروني ازدياداً مضطرداً في عدد مستخدميه يوماً تلو الآخر .  

نظام الطابو الإلكتروني في زمن كورونا .. مبيعات العقارات في تركيا عن بعد 

مثل ما ذكرنا أعلاه في الفقرة، فإنّه مع انتشار جائحة كورونا تغيرت الكثير من مسارات الحياة الاقتصادية والاجتماعية تماشيا والإجراءات الاحترازية من هذا الوباء الخطير. 

وهنا لعب نظام الطابو عن بعد دوراً مهماً في تسهيل حركة بيع و شراء عقار في تركيا ، بتحويل المعاملات من الشراء المباشر إلى شبكة الانترنيت المتاحة لدى الجميع في كل مكان وفي أي زمان . 

أسهمت قرارات الحجر الصحي وضرورة المثول و الالتزام بتدابير الوقاية الصحية من الجائحة، أسهمت في  توجه المستثمرين بشكل لافت إلى استخدام نظام معاملات الطابو عموماً. 

و ازداد عدد مستخدمي الطابو الإلكتروني في معاملات بيع وشراء عقارات في تركيا لدى الأجانب وحتى الأتراك إلى أربعة أضعاف خلال زمن كورونا .  

وتشير الأرقام الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للطابو والمسح العقاري إلى أن عدد معاملات شراء عقارات في تركيا عبر نظام الطابو الإلكتروني وصل إلى مليون و350 ألف معاملة خلال الفترة الممتدة ما بين مارس/ آذار 2020  وإلى غاية نهاية العام المنصرم 2020 ، مقارنة بـ 300 ألف معاملة فقط خلال نفس الفترة من العام الذي سبقه 2019 . 

وعموما قدّر العدد الإجمالي لجميع أنواع المعاملات العقارية التي تم معالجتها عبر نظام الطابو الالكتروني  بما في ذلك أخذ المواعيد الالكترونية خلال 2020 ، وبالتحديد بدءا من شهر آذار مليونين و203 آلاف و500 معاملة.

ما هي المناطق الأكثر تطبيقا لنظام الطابو الالكتروني في تركيا ؟ 

جاءت مدينة إسطنبول، العاصمة الاقتصادية والتجارية للبلاد في المرتبة الأولى بين أكثر الولايات التركية تطبيقاً لمعاملات الطابو الالكتروني لتليها مباشرة العاصمة أنقرة. 

بدورها مدن إزمير، بورصة، أنطاليا، قونيا، غازي عنتاب، مرسين، أضنة وكوجايلي شهدت تطبيقا لمعاملات شراء عقارات في تركيا بواسطة استخدام الطابو الالكتروني . 

وأسهم نظام الطابو الالكتروني في تركيا ، في تشجيع العديد من رجال الأعمال والمستثمرين الذين حالت ظروف تقييد السفر وتعليق الرحلات الجوية دون تمكنهم من زيارة تركيا واستكمال مخططاتهم الاستثمارية في قطاع العقارات . 

 

بالإضافة إلى نظام الطابو الالكتروني أسهمت القرارات الشجاعة المتخذة من قبل الحكومة التركية في زمن كورونا إلى الدفع بالقطاع العقاري الذي بقي محافظا على صموده بمبيعات جاوزت 40 ألف عقار للأجانب وحدهم .