هل يمكن للسوري التملك في تركيا والحصول على الجنسية التركية؟

تحديث جديد بخصوص تملك السوريين في تركيا 2022 !

به روز رسانی جدید در مورد مالکیت سوری ها در ترکیه 2022!

انتشرت الأحاديث وكثرت الأقاويل حول شروط تملك السوريين في تركيا ، وعجّت منصات التواصل الاجتماعي خلال الأشهر القليلة بأخبار مفادها تجريد السوريين من أملاكهم ومصادرتها بعد وفاتهم ، فهل كل هذا صحيح !

ما الجديد الذي طرأ وهل هناك دخان دون نار ؟

محاور المقال

  • ما هي الشائعات المنتشرة حول تملك السوريين في تركيا ؟
  • هذا هو القرار الجديد بخصوص تملك السوريين في تركيا  
  • ما هي طرق حصول السوريين على الجنسية التركية؟

ما هي الشائعات المنتشرة حول تملك السوريين في تركيا ؟

لم يكن قرار أغلب السوريين المتهجرين في بقاع العالم عن محض إرادة ، حيث اضطرّ الكثير منهم إلى مغادرة بلدهم، ومع استمرار الأوضاع الأمنية المتردّية، صار على السوريين المتواجدين في تركيا التفكير أكثر في الاستقرار وضمان مستقبل آمن .

وفي هذا الإطار سعى الكثير من السوريين إلى إيجاد سبل تمكنهم من تملك بيوت في تركيا لكن أمام وجود قرار بمنعهم من هذه الميزة لأسباب تاريخية بين البلدين ، اتجه البعض منهم إلى خيارات بديلة كأن يستثمروا بمبلغ 500 ألف دولار أو اكتساب جوازات سفر ثانية تمكّنهم من التملك في تركيا .

وأمام كمّ السوريين الذين توجّهوا لخيار شراء العقارات في تركيا من خلال جوازات سفر دول ثانية أي جنسيات أجنبية أخرى أغلبها من أمريكا لاتينية وجزر الكاريبي، أصبح الإقبال يتزايد على حمل جوازات ثانية من اجل التملك .

من ناحية ثانية ارتفعت نسب شراء العقارات في تركيا من قبل السوريين الذين حملوا الجواز التركي لأسباب مختلفة منها حملة التجنيس التي شملت الأطباء والمثقفين ورجال الأعمال .

لكن فجأة، في منتصف العام 2021 ، انتشر خبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم في أوساط السوريين المتواجدين في تركيا يقضي بتسريب وثيقة رسمية مفادها صدور قرار جديد من قبل الدولة التركية يفرض على السوريين حملة جوازات أجنبية الذين سبق لهم أن تملكوا في تركيا ، توقيع وثيقة يسرّحون فيها بتنازلهم الطوعي على أملاكهم في حال الوفاة وأيضا عدم قدرتهم على توريث عقاراتهم لمستحقيها .

لقد أثار القرار موجة من الارتباك والذعر ، خاصة عند السوريين الذين سبق لهم وأن أقدموا على الخطوة، بالنظر إلى أنّ محتوى الوثيقة بقي غامضا بالنسبة لهؤلاء ، دون تأكيد ما إن كان حقيقيا أو مجرّد إشاعة أخذت مكانا لها على منصات التواصل الاجتماعي .

ولأنّ القانون التركي كان واضحا بخصوص تساوي حقوق مكتسب الجنسية التركية مع المواطن التركي ، كان من غير المنطقي تجريد مكتسبي الجنسية التركية من أملاكهم العقارية !

وهو الأمر الذي أحدص ضجة كبيرة جعل بعض المصادر الموثوقة من مديرية الطابو أو تسجيل سند الملكية تقوم بالتصريح لبعض وسائل الاعلام المعروفة عربيا بكون أنّ القرار غير صحيح ولا يشمل المتجنسين بالجواز التركي .

لكن ظلّ الأمر مجرّد أخبار إعلامية لم تثبت بوثيقة رسمية أو بيان حكومي ، إلى غاية صدور قرار 16 تشرين الثاني /  نوفمبر 2021 .

هذا هو القرار الجديد بخصوص تملك السوريين في تركيا

القرار الجديد بخصوص تملك السوريين في تركيا

في 16 من تشرين الثاني 2021 أصدرت المديرية العامة للطابو بتركيا قرارا يوضّح كل اللّغط الذي صاحب الوثائق المسرّبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وجاء في القرار ما يلي :

  • السوريون حملة الجواز التركي ، لا تؤخذ أصولهم السورية بعين الاعتبار بحكم وجود الجنسية التركية التي يحق فيها للأجانب المتجنسين التمتع بنفس حقوق المواطن التركي وبالتالي إمكانية شراء شقق للبيع في تركيا بسهولة تامة دون أي عوائق أو خطر مصادرة لأملاكهم العقارية .
  • يمنع على السوريين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية أخرى عدا الجواز التركي شراء عقارات في تركيا بالاعتماد على جنسيتهم الثانية ابتداء من تاريخ صدور القرار في 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2021.
  • لا يعنى السوريون حملة الجوازات الأجنبية عدا الجواز التركي بالقرار إذا قاموا بشراء عقار قبل تاريخ صدور القرار 16 تشرين الثاني ، خاصة هؤلاء الذين باشروا إجراءات الحصول على الجنسية التركية عن طريق عقار .
  • تتأكد السلطات التركية من السوريين حملة الجوازات الأجنبية الذين يرغبون في شراء عقارات عن طريق موطن ولادتهم الذي يكون مكتوب أساسا على الجواز الأجنبي أو عن طريق وثائق أخرى على غرار شهادة ميلاد المعني ووالديه وغيرها من الأساليب .
  • تحفظ الملفات محل الشك من أجل التحقيق والمساءلة قبل إستكمال عملية بيع العقارات لأصحابها إذا كانت  هناك شكوك تحوم بخصوص أصولهم السورية بعد أن تقدّموا للتملك في تركيا بجوازات أجنبية .

ما هي طرق حصول السوريين على الجنسية التركية؟

تتعدد طرق و كيفية الحصول على الجنسية التركية بالنسبة للسوريين، لكن قبل التفصيل فيها لا بأس أن نذكر بالاتفاقية التاريخية القديمة السارية المفعول والتي أوصدت الباب في وجه حصول السوريين على الجنسية التركية بصفة شخصية أو عن طريق التملك العقاري، إلاّ أنّه من ناحية ثانية تم فتح الباب لهم للتملك شريطة تسجيل العقار المشترى باسم شركة يملكونها في تركيا وفي هذا الصدد نجد: 

  • لم يمنع القانون التركي السوريين من الحصول على الجنسية التركية عن طريق إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في إحدى البنوك التركية دون سحبه لثلاث سنوات متتالية
  • يمكن للسوريين المتواجدين في تركيا الاستفادة من الجنسية التركية ذات المزايا المتعددة عن طريق الزواج أو المصاهرة من شخص تركي
  • يمكن للسوريين المقيمين في تركيا الحصول على الجنسية التركية بعد إثبات أصولهم التركية أو حتى أصول تعود إلى العهد العثماني
  • يمكن للسوريين المتواجدين بتركيا لمدة تفوق 5 سنوات بموجب إقامة عمل ، التقديم للحصول على الجنسية التركية.
  • يمكن للسوريين الاستفادة أيضا من قرارات الرئيس أردوغان سنة 2016 والتي دعا من خلالها إلى تجنيس السوريين الأطباء والمهندسين والمحامين وأصحاب الشهادات العليا .

 

الهدى للاستثمار العقاري في تركيا ، تواكب جميع أخبار العقارات في تركيا لحظة بلحظة حتّى تجعل كل أجنبي مهتم بالتملك في واجهة الأحداث والمعطيات ، ولأنّ رغبة شراء عقارات في تركيا كبيرة لدى مختلف الأجانب وحتّى السوريين الذين يطمحون إلى أفق يتيح لهم قريبا إمكانية التملك في تركيا خاصة أنّ أعدادهم تجاوزت 4 ملايين سوري بعموم تركيا بالإضافة إلى وجود محادثات ثنائية تسعى من خلالها نخب وشخصيات إلى الوصول إلى حلول توافقية ترضي الجميع .