لا تفوّت أفضل فرص الاستثمار العقاري في طرابزون تركيا !

لا تفوّت أفضل فرص الاستثمار العقاري في طرابزون تركيا !

لا تفوّت أفضل فرص الاستثمار العقاري في طرابزون تركيا  !

" طرابزون" الساحرة أو عروس البحر الأسود كمّا يحلو لمحبّيها تسميتها ، هذه المدينة الخضراء التي خطفت أضواء الجذب من أكبر منافسيها في قطاع السياحة في تركيا " اسطنبول وأنطاليا " ، بل تحولت من مجرد منطقة جذب سياحي إلى منطقة جذب عقاري تتصدر قائمة عقارت للبيع في تركيا حيث أضحت شركات الإنشاءات التركية تتسابق فيما بينها لتشييد مشاريعها السكنية بغية استقطاب أكبر عدد من المتملكين لكل أنواع شقق للبيع في تركيا . 

طرابزون الجوهرة الجديد للسياحة والعقار في تركيا ، بالتفصيل في هذا المقال الذي سيرفع اللثام عن أفضل الأماكن السياحية في طرابزون وأيضا أفضل مناطق الاستثمار العقاري .

محاور المقال 

الموقع الجغرافي لمدينة طرابزون 

أهمية الموقع الجغرافي لمدينة طرابزون 

السكان والطقس في طرابزون تركيا 

طرابزون .. معالم أثرية تروي عمق تاريخ المنطقة 

أجمل الاماكن السياحية في طرابزون عروس البحر الأسود 

عوامل جاذبة لـخطوة الاستثمار العقاري في طرابزون    

أفضل مناطق الاستثمار العقاري في طرابزون 

طرابزون تركيا لؤلؤة البحر الأسود

الموقع الجغرافي لمدينة طرابزون

تعد مدينة طرابزون في تركيا  ثاني أكبر مدن البحر الأسود تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود بين جبال زينغانا .

وتعتبر طرابزون البوابة التجارية لايران من جهة الجنوب والشرق والقوقاز من جهة الشمال الشرقي حيث تقع على طريق الحرير التاريخي  كما كانت ممر للشعوب من الشرق الى الغرب . 

تتمتع طرابزون بالعراقة والاصالة والجو الهادئ الرائع كما تتميز باحتوائها على العديد من البحيرات أشهرها بحيرة أوزونجول التي تحتوي على سمك السلمون المرقط بالاضافة لوجود العديد من الأنهار التي تجري فيها اهمها نهر السيرا وسورمان و القلعة . 

أهمية الموقع الجغرافي لمدينة طرابزون  

إن موقع طرابزون في الشمال الشرقي لتركيا بإطلالة مذهلة على البحر الأسود، جعلها تشتهر بطبيعة خلابة وتتميز بمناخ لطيف ومعتدل صيفاً . 

وقد أسهم الطقس في طرابزون في تحويلها إلى قبلة للسياح من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونها من المدن التركية المهمة فموقعها البري والبحري جعل منها منارة تجارية لكل من إيران والقوقاز.  

وتعاقب على مدينة طرابزون العديد من الحضارات فقد استوطنها اليونانيون ثم سيطر عليها الرومان، وفي عام 1461 أصبحت مدينة تابعة لحكم سلطان الدولة العثمانية .

كما أنّ طرابزون تمتاز بمكانة هامة من الناحية الثقافية والعادات والتقاليد والمحافظة على على التراث التركي الاصيل،  وتمتلك مدينة طرابزون إرثا حضاريا وأثريا من الحضارات الرومانية والبيزنطية والعثمانية 

لذلك اصبحت مدينة طرابزون من المناطق السياحية المحببة للسياح العرب والاجانب حيث تنتشر فيها الغابات الخضراء والجبال الشاهقة .

وحازت مدينة طرابزون على لقب لؤلؤة البحر الاسود لانها تمتاز بالهدوء والطقس المعتدل بالاضافة الى جمال طبيعتها الفتانة .

السكان والطقس في مدينة طرابزون 

تتمتع مدينة طرابزون بمناخ لطيف بفضل سلسلة الجبال التي تحيطها على رأسها جبال زنغايا على الساحل الشرقي للبحر الأسود ما جعلها وجهة للراغبين في العيش في تركيا . 

من أبرز ما يميز لؤلؤة البحر الأسود هي الجبال والهضاب الخضراء والتي تشكل 77% من مساحتها وتضم 12 نهراً طبيعياً، وبحيرة أوزون غو تزيدها سحراً وبهاء

كما تمتاز طرابزون بوفرة أمطارها على مدار العام، بالإضافة إلى تساقط الثلوج خلال فصل الشتاء وتراكمه خلال فترات طويلة ما جعلها الوجهة المفضلة لمحبي التزلج من أجل قضاء أيام ممتعة في أعالي الجبال والهضاب.

و بلغ عدد سكان طرابزون بفضل مناخها الجميل أزيد من 800 ألف نسمة مع حوالي 600 ألف سائح يأتونها سنويا للتمتع بمناظرها الخلابة بالاضافة إلى آثارها التاريخية التي تروي تعاقب مختلف الحضارات العريقة عليها .

طرابزون .. معالم أثرية تروي عمق تاريخ المنطقة

تضم طرابزون عديد المناطق التاريخية، ذات الأهمية القصوى، التي يأتيها الزوار الراغبين في السياحة في تركيا من كل حدب وصوب، ومن بين أهمها : 

 قلعة طرابزون

 بنيت في العهد العثماني وتعد من أهم معالم طرابزون الأثرية.

متحف طرابزون

يضم آثاراً مختلفة من العهد البيزنطي والعثماني

معبد سومالا

 يقع على منحدر جبل سومالا وبني في القرن الرابع عشر

سوق بداستان

يعود تاريخه للعصر العثماني وتجد فيه منتوجات يدوية وبضائع مختلفة

مسجد غولبهار خاتون 

 يعود تاريخه إلى العهد العثماني وهو جامع أثري يطل على البحر الأسود من بين الهضاب الخضراء.

أجمل الاماكن السياحية في طرابزون عروس البحر الأسود

تزخر طرابزون لؤلؤة البحر الأسود في تركيا، وعروسها الباسمة عديد المناطق الساحرة التي تعد من اجمل الاماكن السياحية في تركيا ومنها نذكر: 

قرية وبحيرة اوزنجول (UZUNGöL )

تقع قرية اوزنجول على أطراف أجمل بحيرة في الشمال التركي، بحيرة اوزنجول في وادٍ بين المرتفعات الجبلية وتحيط بها الغابات ويغطي الضباب أجواءها مضفيا على القرية جاذبية وجمالا، مناسبا لممارسة العديد من الأنشطة القريبة في عديد الأماكن. 

ومن أهم هذه الأماكن بحيرة اوزنجول التي تعتبر أشهر البحيرات، والمعالم السياحية في اوزنجول حيث يمكنك التمتع بالمناظر الطبيعية والغابات الخضراء من خلال التخييم أو التجوال حول البحيرة . 

وتعرف البحيرة أيضا بسمك السلمون الذي يعيش في المياه الباردة وهنا يمكنك التمتع بوجبة السمك المشوي في أحد المطاعم المنتشرة في القرية التي تشتهر بمأكولاتها الشهية. 

ميدان طرابزون

ميدان طرابزون او ميدان اتاتورك من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في مدينة طرابزون حيث يقع في مركز المدينة ويضم العديد من المعالم السياحية والأنشطة الترفيهية.

وتنتشر الأشجار على طرفي الميدان بالإضافة الى المقاعد الخشبية حيث يمكنك التجول والتمتع بمشاهدة المعالم المنتشرة في الميدان  كتمثال أتاتورك مؤسس الدول التركية الذي يتوسط الميدان . 

كما يمكنك زيارة بازار طرابزون وشراء التذكارات أو بعض الحلي ويضم البازار المشغولات الذهبية و الفضية. 

مغارة تشال (ÇAL )

تقع مغارة تشال في قرية تشال التي تبعد عن مدينه طرابزون حوالي 40كم داخل أحد الجبال وهي ثاني أطول مغارة في العالم وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في طرابزون حيث تحتوي المغارة على مجرى هوائي نظيف يستمل في علاج مرضى الربو والذين يعانون من أمراض ضيق التنفس . 

منتجع حيدر نبي

منتجع حيدر نبي في مدينة طرابزون يقع فوق قمة أحد الجبال المرتفعة وهو عبارة عن هضبة ذات منظر طبيعي خلاب تنتشر فيه المروج والينابيع والبحيرات ويعتبر المنتجع من أجمل المناطق الطبيعية في تركيا . 

مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد تقع غربي مدينة طرابزون بالقرب من بحيرة اوزنجول  و دير سوميلا، اشتهرت هذه المرتفعات باسم السلطان مراد بعد أن اقام فيها السلطان مراد السادس أثناء عودته من ايران وصلى فيها صلاة الجمعة.

تشتهر مرتفعات السلطان مراد أيضا بمناظرها الخلابة التي تجذب إليها الأنظار حيث تشاهد السحب والغيوم تحت ناظريك. 

وتحتوي مرتفعات السلطان مراد على العديد من الحيوانات البرية الاليفة مثل الغزلان والسناجب. 

دير سوميلا

دير سوميلا من المعالم السياحية التاريخية والثقافية الهامة في مدينة طرابزون  ومركز لجذب السياح يقع في قرية مانجا ضمن منحدر حاد أسفله وادي ضيق وهو عبارة عن مبنى ضخم قام ببناء الدير اثنين من الكهنة ويضم دير سوميلا العديد من البيوت ومتاهة من الغرف الأثرية. 

كما تنتشر المطاعم والفنادق في المدينة، وتوجد فيها العديد من المجمعات السكنية الراقية بطراز معماري حديث.

إن كنت لم تزر طرابزون من قبل، ننصحك بقضاء إجازتك التالية في لؤلؤة البحر الأسود.

عوامل جاذبة لـ خطوة الاستثمار العقاري في طرابزون    

أسهمت عوامل الجذب المختلفة في توجه المستثمرين خاصة العرب منهم بكثافة إلى طرابزون من أجل شراء شقق في تركيا التي رأوا فيها أحسن الخيارات المتاحة للتملك وهو ما رفع أسعار العقارات في تركيا - طرابزون إلى أكثر من 10 بالمائة في سنة واحدة، فيما زادت مبيعات الأراضي الصالحة للإعمار بنسبة جاوزت 15 % ومن هنا انطلقت ثروة العمران في جنة تركيا الخضراء .

ودفعت المشاريع العقارية المتنامية في طرابزون بالحكومة التركية إلى توسيع اهتمامها بالمنطقة حيث أطلقت عديد مشاريع البنى التحتية والمواصلات التي من شأنها اختصار الوقت وتقريبها من باقي المقاطعات الحيوية، وفي هذا الصدد تمّ بناء العديد من الطرقات البرية المزودة بخدمات حديثة ما مكّن من الوصول إلى طرابزون في أريحية تامّة وبأقل جهد ووقت، كما تعمل السلطات المحلية في طرابزون على تزويدها بمنشآت ضخمة تنافس نظيرتها في الدول المتقدمة بغية استقطاب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا .

ولقد عرفت أرقام الاستثمار العقاري في طرابزون التركية ارتفاعا كبيرا خاصة من طرف المستثمرين الخليجيين واحتل السعوديون المرتبة الأولى كأكثر الجنسيات الأجنبية تملكا في المنطقة ليليهم الكويتيون والإماراتيون والقطريون فالأردنيين حسب إحصائيات نشرتها مديرية الأراضي والسجل العقاري بطرابزون سنة 2018 ولا يزال المشهد تقريبا نفسه حتى سنة 2020 بتصدر الجنسيات العربية الخليجية وشرق أوسطية لنسبة شراء عقارات في طرابزون . 

أفضل مناطق الاستثمار العقاري في طرابزون

طرابزون، الجوهرة التي حباها الله بسحر الطبيعة العذراء والغابات الكثيفة والجداول الجارية والأنهار المتدفقة والبحيرات الزرقاء أصبحت في الخمس سنوات الأخيرة من مقاطعات الصف الأول على رأس قائمة شقق للبيع في تركيا الأكثر إقبالا من طرف الأجانب خاصة المستثمرين العرب .

والآن سنحصي لكم أهم المناطق التي استثمر فيها الأجانب وأهم خصائصها  فيما يلي : 

أورتا حصار

تعد المدينة التاريخية أورتا حصار القلب النابض لطرابزون ومركزها الحيوي حيث تقع على أرض منبسطة خضراء محاذية لساحل البحر الأسود وعلى أطراف طريق الحرير التاريخي ويحيطها من الجانبين الشرقي والغربي كل من وادي زاكنوس ووادي طبقخانه على التوالي.

وتعتبر أورتا حصار أكثر أجزاء طرابزون جذبا للتجار الذين أقاموا على أرضها منذ القدم أكبر المحلات التي لا يزال نشاطها مستمر بكثافة إلى غاية الآن خاصة بعد تزويدها بخدمات متكاملة ومرافق متميزة على غرار المستشفيات والجامعات والمدارس ومراكز التسوق أبرزها فوروم مول طرابزون، يضاف لها الاطلالة البحرية الرائعة التي تتميز بها المنطقة وقربها من أكثر الأماكن السياحية في المدينة مثل أوزنغول ودير سوميلا ومرتفعات السلطان مراد .

وتتنوع شقق للبيع في تركيا - أورتا حصار بين المجمعات السكنية الحديثة والفلل ذات الإطلالات الرائعة على البحر الأسود والجبال حيث يجد الباحث عن العيش في أحضان الطبيعة غايته المرجوة في الجمع بين فخامة البناء وبهاء المكان.

كوناكلار

تحتوي كوناكلار التي تلاصق مركز مدينة طرابزون مشاريع عقارية خارقة للعادة بتصاميم استثنائية متوافقة مع سحر الطبيعة بالإضافة إلى وجود مرافق خدمية متنوعة في المنطقة بالاضافة إلى منشآت مهمّة على رأسها مطار طرابزون الدولي، أمر أسهم بنسبة كبيرة في زيادة الإقبال على عقارات للبيع في تركيا .

بوز تيبه

من أكثر المناطق طلبا ورغبة للسكن من قبل الأجانب بوز تيبه التي هي عبارة عن تلة مرتفعة وسط طرابزون حيث يتمتع المتملك فيها بإطلالة بانورامية على الجبال الخضراء وزرقة البحر الأسود .

يومرا

لا تبعد منطقة يومرا عن مطار طرابزون سوى دقائق معدودات وتتميز بجمالها الطبيعي الأخاذ وإطلالات ساحرة على الوادي والبحر والجبال مما رفع أسعار الشقق في تركيا بهذه المنطقة  إلى الضعف وزاد الإقبال عليها من طرف الأجانب بنسبة كبيرة .

يلنجاك

تعتبر يلنجاك من أكثر مناطق البحر الأسود طلبا للسكن حيث تحتضن عديد المرافق الحيوية على غرار كلية الشريعة وجامعة البحر الأسود للعلوم التقنية والمشفى القانوني للبحث والتعليم والمركز التجاري جواهر أوتليت بالاضافة إلى قربها من الطريق الساحلي السريع E-70  ما سهّل وسرّع من الوصول إليها  .

ويجمع العديد من خبراء السوق العقارية أنّه من بين أفضل خيارات العيش وسط أحضان الطبيعة وبطراز معماري فريد " طرابزون" لؤلؤة البحر الأسود التي تشهد نموا غير مسبوق للمشاريع السكنية ومنافسة شرسة لباقي المناطق في عروض شقق للبيع في تركيا .


وتفتح الهدى للاستثمار العقاري لكل المستثمرين الراغبين في تملك عقار في طرابزون عديد المشاريع العقارية وعروض شراء عقارات في تركيا بهذه المنطقة الساحرة بخضرة طبيعتها وزرقة أنهارها وبحرها الآسر للتمتع بأفضل طرق العيش في تركيا وقضاء أمتع الأوقات في الإجازات والعطل  .